الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 22 تشرين الثاني 2019
سكورسيزي يعود بملحمة عن عالم الجريمة
print
favorite

يعود المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي إلى أرض مألوفة في فيلمه الأحدث «الأيرلندي» (ذا أيرشمان)، الذي يقدّم فيه سيرة ملحمية لرجل تحوّل من سائق شاحنة متواضع إلى قاتل مأجور خلال حقبة سياسية حسّاسة من تاريخ الولايات المتحدة.

واختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أحدث أعمال سكورسيزي، وهو من بطولة الممثلين المخضرمين روبرت دي نيرو وآل باتشينو وجو بيشي، ليكون فيلم افتتاح دورتها الحادية والأربعين التي انطلقت الأربعاء في دار الأوبرا المصرية.

وتدور أحداث الفيلم، المقتبس من كتاب «سمعت أنّك تدهن البيوت» لتشارلز برانت، حول فرانك شيران (دي نيرو) الذي يبدأ حياته كسائق شاحنة ساذجاً قبل أن يدخل عالم الجريمة ويصبح قاتلاً مأجوراً لدى المافيا الإيطالية في ذروة سطوتها في الفترة بين الستينات والثمانينات من القرن الماضي.

تدخل حياة شيران منعطفاً مهماً عندما يتمّ تكليفه بمهمة حراسة القيادي النقابي الشهير جيمي هوفا (باتشينو). تتطور العلاقة بين الرجلين إلى صداقة وطيدة تضع شيران في مأزق أخلاقي عندما يضطر عند مرحلة ما لاتخاذ قرار خطير يتوقف عليه مصير هوفا.

يشهد هذا الفيلم عودة سكورسيزي إلى نمط أفلام الجريمة التي صنعت اسمه خلال العقود الأربعة الماضية. ويتناول فيه على مدى 3 ساعات ونصف العلاقة المعقدة بين عالمي السياسة والجريمة في الولايات المتحدة في الفترة التي تزامنت مع تولّي جون كينيدي رئاسة الولايات المتحدة.

ولعلّ أهم ما يميز الفيلم هو اعتماده على أسلوب السرد المفكك، أو السرد خارج التسلسل الزمني، إذ ينتقل سكورسيزي بين الحاضر والماضي القريب والبعيد ليكشف لنا أبعاد تطور شخصية شيران وعلاقاته بمن حوله.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.