الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2019
كلودين روكز: نساء لبنان سبّاقات في التغيير
print
favorite

إستطاعت المرأة اللبنانية أن تثبت وجودها وتأثيرها على الانتفاضة اللبنانية فاتخذت موقعاً مهماً فيها. وفي هذا الصدد، قالت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، كلودين روكز في حديث لها مع مجلة «الأفكار»: « إنّ صرخة النساء في الساحات هي صرخة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة التي أطلقتها لسنوات وتطلقها في كلّ يوم من خلال عملها الاستشاري والتنسيقي والتنفيذي مع الوزارات والإدارات العامة».

وأضافت انّ الهيئة أعدّت وطالبت بقوانين عادلة لإزالة كافة أشكال التمييز ضدّ النساء، من خلال تطبيق خطة العمل الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن. كذلك قامت بتنفيذ مشاريع مختلفة تهدف إلى تمكين النساء اقتصادياً، وزيادة نسبة مشاركتهن في صنع القرار السياسي، وتغيير الصورة النمطية للمرأة، ومناهضة العنف ضدّ النساء.

أشارت كلودين إلى أنّ الهيئة لشؤون المرأة قامت بمبادرات بما فيها الطلب الذي تقدّمت به من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لتعديل العبارة الواردة في نص النشيد الوطني اللبناني «منبت للرجال»، لتصبح «منبت للأجيال»، وذلك احتراماً لدور النساء كشريكات أساسيات في تقدّم الأوطان، وفي صنع تاريخها.

وفي هذا الصدد، قالت كلودين: «أثبتت نساء لبنان مرّة جديدة أنهنّ سبّاقات في التغيير، إذ بادرن في تعديل النشيد الوطني وأدخلن عليه كلمة «النساء» تأكيداً منهنّ على مواطنيّتهنّ الكاملة وانتمائهنّ الى لبنان».

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.