الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

السبت 16 تشرين الثاني 2019
احتجاجات إيران تتسع ومتظاهرون يحرقون صورة خامنئي
print
favorite

قُتل مدني، الجمعة، وأصيب آخرون بجروح، في تظاهرات اتسعت رقعتها السبت في إيران، غداة قرار مفاجئ للحكومة برفع أسعار البنزين وتقنين توزيعه في البلد الذي يرزح تحت وطأة العقوبات الأميركية.

وقتل المتظاهر في مدينة سيرجان وسط البلاد حيث أحبطت قوات الأمن محاولات قام بها بعض الأشخاص للوصول إلى خزانات الوقود وإضرام النيران فيها، وفق وكالة "إسنا" شبه الرسمية.

ونشر موقع إيران إنترناشيونال مقطع فيديو لشرطي يطلق النار على المتظاهرين ويصيب أحدهم في مدينة شهريار.

واندلعت التظاهرات، الجمعة، بعد ساعات من الإعلان عن رفع أسعار البنزين بنسبة 50 في المئة لأول 60 ليتراً من البنزين يتم شراؤها كل شهر و300 في المئة لكل ليتر إضافي كل شهر.

ونقلت "إسنا" عن حاكم مدينة سيرجان بالإنابة محمد محمود آبادي قوله "للأسف قتل شخص"، مؤكداً أنه لم يتضح بعد إن كان "تم إطلاق النار عليه أم لا" خلال تظاهرات الجمعة.

وأفاد شهود عيان ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، السبت، بتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدة مدن إيرانية مثل طهران وسنندج وبهبهان وتبريز وكرمسار وكرج ونيسابور وكرمانشاه وإيلام وأصفهان وشيراز وأورومية ويزد وسربل ذهاب وجرجان وبوشهر ورودهن وسقز.

وأفادت أنباء بانقطاع تام لشبكة الإنترنت عن مدينة الأهواز، جنوب غربي إيران، التي شهدت، الجمعة، احتجاجات واسعة على رفع أسعار البنزين في البلاد، كما تشهد مدن إيرانية أخرى ضعفًا ملحوظًا في الشبكة.

وتحدث شهود عيان، صباح السبت، عن إضرام النار في المصرف الوطني بمدينة بهبهان، جنوب غربي إيران، من قبل محتجين في المدينة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.