الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

موقع الجمهورية
الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019
مأساة حارقة وحّدت لبنان.. ونيرانها التهمت "الأخضر واليابس"
print
favorite

استعرت سلسلة من الحرائق في مناطق لبنانية مختلفة في مشهد امتد منذ أمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة واشتداد سرعة الرياح، حيث اتت الحرائق على مساحات كبيرة من الاحراج والبيوت، ما دفع عدد كبير من المواطنين إلى الطرقات والساحات العامة.

المشرف والدبية
توسّع الحريق المندلع في منطقة المشرف إلى حدّ كبير، وامتدّ نحو الدبية بعد خروجه عن السيطرة رغم الجهود المكثفة التي يقوم بها المعنيون من عناصر الدفاع المدني في مراكز الشوف وصيدا وبيروت والضاحية بمواكبة من الجيش اللبناني وطائرات الإخماد، ولا يزال مستعرا حتى الساعة، بسبب الجيوب المتبقيّة من الحريق.

المتن وجعيتا
أخلى بعض أهالي قرنة الحمرا - مزرعة يشوع - زكريت في المتن، منازلهم بعد اندلاع حريق كبير فجراً.
كما التهم حريق كبير حرج المتن المقابل لمنطقة جعيتا حيث وصل إلى محيط المنازل في قرنة الحمرا.
ولم تسلم ذوق الخراب ضبية من النيران التي قضت على الأخضر واليابس، فقد تمكّن عناصر الدفاع المدني من إخماد الحريق.

جدايل
إندلع حريق كبير في بلدة جدايل حيث تعمل عناصر الدفاع المدني في مركز جبيل على اخماده.

دميت
استنفر أهالي منطقة الشوف منذ الصباح الباكر لمواجهة توسع رقعة الحرائق ساحلا ووسطا، والمتنقلة مع حركة الرياح الساخنة، وقد وصلت الى مساحة واسعة من منطقة دميت، آتية على الأحراج الخضراء الممتدة حتى مدخل الشوف في المشرف والدامور.

تحرّكات إنقاذية
قامت وحدات من الجيش بمؤازرة أربع طوافات تابعة للقوات الجوية ومساعدة طائرتين متخصصتين بإطفاء الحرائق استُقدمتا من قبرص، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني بمحاصرة هذه الحرائق ولا تزال تعمل على إخمادها، على الرغم من وجود بعض العوائق من دخان كثيف وخطوط التوتر العالي التي تمنع في بعض الأحيان التدخل السريع والفعال.
وقد وضعت قيادة الجيش عدداً من الطوافات في حالة جهوزية تامة في القواعد العسكرية كافة للتدخل عند حصول أي تطور في مختلف المناطق اللبنانية.

كما نفذت الطائرتان القبرصيتان حتى الان، ما يقارب 15 طلعة للمساهمة في اطفاء الحرائق.

هيئة مكافحة الكوارث
قالت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن بعد اجتماع هيئة مكافحة الكوارث: "اتصلنا بكل البلدان التي يمكن أن تساعدنا، وبمساعدة الطائرات القبرصية واليونانية والأردنية".
وأضافت: "بالتوازي مع غرفة العميات المركزية فعّلنا غرف العمليات في المناطق كافة، كما أمّنا عدم وجود طلاب في المدارس القريبة من الحرائق حفاظاً على سلامتهم".

إسعافات الصليب الاحمر
تمكنت فرق الصليب الأحمر اللبناني منذ ما بعد منتصف ليل أمس الإثنين 14 تشرين الأول وحتى صباح اليوم الثلاثاء 15 تشرين الأول من تقديم الإسعافات الأولية  في المستشفى الميداني وفي عدد من المناطق ونقل حالات أخرى إلى المستشفيات.

التغذية بالمياه
أعلمت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المشتركين أنه، "بسبب انقطاع الكهرباء في معظم المناطق التي تتعرض للحريق، سيتم تخفيض التغذية بالمياه من المحطات والخزانات المذكورة، على أن تعود التغذية بالمياه إلى حالتها الطبيعية فور انتهاء الحريق وعودة التيار الكهربائي".

خطوط الكهرباء
تعقيباً على المعلومات المتداولة في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول تسبب خطوط الكهرباء ببعض الحرائق المندلعة في مختلف المناطق اللبنانية، أوضحت مؤسسة كهرباء لبنان أن توضح "ان كل مخارج التوتر المتوسط في منطقة المتن الشمالي سليمة ولم يطرأ عليها أي عطل ولم يقع عليها أي جسم كأشجار أو غيرها، وبالتالي لم تتسبب بالحريق الذي اندلع في المنطقة.

التخابر
أعلنت هيئة "أوجيرو" في بيان، "تضرر كابلات وموزعات وعلب وأعمدة تابعة لها نتيجة الحرائق التي شبّت في بعض المناطق، مما أدى الى توقف التخابر عن بعض السنترالات ضمن منطقة الحرائق".
وأشار البيان الى أن "الفرق الفنية التابعة للهيئة تقوم بإحصاء الأضرار وإجراء مسح ميداني عليها للبدء بالتصليحات فور الانتهاء من إطفاء الحرائق".

تحقيق
طلب رئيس الجمهورية ميشال عون التحقيق في الاسباب التي ادت الى توقف طائرات "سيكورسكي" الخاصة بالانقاذ واطفاء الحرائق عن العمل منذ سنوات. كما طلب اجراء كشف سريع على الطائرات الثلاث لتأمين قطع الغيار اللازمة لها تمهيدا لاعادة تشغيلها.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.