الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

العربية
الأحد 13 تشرين الأول 2019
بوتين: بن سلمان يلعب دوراً هاماً وزيارة خادم الحرمين لموسكو تاريخية
print
favorite

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن هناك حاجة لخفض مخزونات النفط العالمية إلى "مستوى معقول" وإن الهجمات على الناقلات ومنشآت النفط ستقوي التعاون بين أوبك وروسيا ومنتجي الخام الآخرين.
  
وفي أول زيارة له للسعودية فيما يزيد على عشر سنوات، قال بوتين في مقابلة مع تلفزيون العربية إن "روسيا ستعمل مع السعودية والشركاء الآخرين للقضاء على محاولات زعزعة استقرار سوق النفط"، مؤكداً أن لا أحد في السعودية أو الإمارات يريد مواجهات أو اشتباكات مع إيران.
 
وأكد أنه بإمكان روسيا لعب دور رئيسي في الشرق الأوسط لعلاقتها الطيبة بإيران والعالم العربي، مشيراً الى أن روسيا تعمل على إقامة منطقة تجارة حرة مع إسرائيل ومصر مماثلة لما بين روسيا وإيران.

وقال بوتين: "لن أكشف سراً كبيراً إذا قلت إننا على اتصال دائم مع قيادة الإمارات العربية المتحدة، بل نشأت لدينا تقاليد وممارسة معينة، فلدينا إمكانية ضبط ساعات نشاطنا على توقيت واحد، في اتجاهات وقضايا مختلفة. ونقوم بذلك، كما أرى، لما فيه فائدة كبيرة، لا لكلا الطرفين فحسب، بل للمنطقة بأسرها".

من جهة أخرى، أكد بوتين أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يلعب دوراً هاماً وبالفعل لدينا معه علاقات شخصية ودية جداً، فهو المبادر في الكثير من مشاريعنا، وهذه المبادرات قائمة وتُنفذ وتتطور باستمرار، وقد قلت ذلك من قبل، إن "أوبيك بلاس" هي مبادرته للتعامل معنا في هذا السياق، فهو من دعم إنشاء منصة لصندوق استثماراتنا، وساهم بنفسه باستثمار مليارين فيه. وهو من يطرح مسألة توسيع تعاوننا في المجال التقني العسكري ولدينا حزمة جيدة من الفعاليات المشتركة في هذا الاتجاه. وهذا كله قائم ويجري فعلا، وآمل أننا سنستمر في توسيع تعاوننا".

وتابع: "نحن نولي المملكة العربية السعودية أهمية كبيرة، وها نحن نرد الزيارة التاريخية التي قام بها إلى روسيا خادم الحرمين الشريفين".

وأضاف أنه بالنسبة لدور السعودية في المنطقة، فبالطبع إن المملكة تعتبر من الدول الأساسية في المنطقة بلا شك. كما أنها تؤثر بحسب قدراتها ونطاق نشاطها في مجال الطاقة. ويمكن أن نعتبر المملكة العربية السعودية لاعبا ليس إقليميا فحسب، وإنما هي لاعب دولي أيضا، فهي تؤثر على سوق الطاقة العالمية، وبالتالي على سائر الطاقة العالمية".

وأكد أن "التعاون مع السعودية ومع العاهل السعودي والأمير محمد بن سلمان بالنسبة لنا مهم للغاية، وسوف نعمل على تطوير هذه العلاقات قدماً".

وحول حديثه عن أن ايران ليست متورطة بالاعتداءات التي تعرضت لها منشآت النفط السعودية، قال بوتين: "نعم لا علاقة لإيران بهذا والتقينا أخيراً على هامش فعالية دولية، هي الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي أنشأناه مع بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق قبل بضعة أشهر، تم توقيع اتفاقية مؤقتة بين هذا الاتحاد وإيران بشأن إقامة منطقة تجارة حرة".

... للاطلاع على مقابلة الرئيس الروسي كاملة اضغط هنا

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.