الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأربعاء 09 تشرين الأول 2019
كيف تحمون الشبكة المنزليّة من الإختراق؟
print
favorite
تمثل الشبكة المنزلية الصلة بين الأجهزة المتنوعة وشبكة الإنترنت، لذلك إنّ ترك هذه الشبكة دون حماية، يوفر منفذاً سهلاً للمخترقين ليتحكّموا بالأجهزة المتصلة وسرقة بياناتها.

مع ازدياد هجمات اختراق أجهزة الراوتر الخاصة بالمستخدمين، واستخدامها كمنفذ للوصول إلى الأجهزة المتصلة بها، أصبح من الضروري اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي من شأنها أن تمنع الدخول غير المصرح به على الراوتر. ومن أبرز هذه الإجراءات:

التحديث الدائم للراوتر
من المهم القيام بتحديث البرنامج الخاص بالراوتر والتأكد من استخدام آخر إصدارات الشركة المصنعة، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة والاطّلاع على آخر إصدارات برامجها الخاصة بحسب نوع الراوتر. فتنصيب أحدث التحديثات التي تصدر مهم جداً، لأن هذه التحديثات تقوم بحلّ أي خلل أمني في النظام، وكذلك أي مشكلة تقنية. وأجهزة الراوتر الحديثة تمتلك أداة سهلة من أجل تحديث نظامها، ولكن الأجهزة القديمة تتطلب زيارة موقع المصنع الرسمي للاطلاع إمكانية وجود تحديثات جديدة.

تغيير تسجيل الدخول الافتراضي
تعني هذه الخطوة أن يقوم المستخدم بتغيير كلمة المرور الافتراضية التي تأتي مع الراوتر والتي في العادة تكون «admin»، واستبدالها بكلمة سرّ قوية لا يمكن لأحد تكهنها. وهنا من المهم التذكير بضرورة تغيير كلمة المرور بين الفترة والأخرى، خاصة عندما تصبح شائعة بين الأصدقاء. أما إذا كنتم تبحثون عن المزيد من الحماية، يمكنكم من خلال صفحة إعدادات أمان الشبكة اللاسلكية، أن تمنعوا بثّ موجات الشبكة بشكل مرئي، وهذا يمنع أي جهة غير مخولة من التعرف على الشبكة.

تغيير اسم الشبكة
تماماً مثل كلمة المرور، يفضل تغيير اسم الشبكة اللاسلكية بين الحين والآخر لجعل مهمة اختراقه والوصول إليه أصعب.

تعيين تشفير جيد
يوفر الراوتر نظام تشفير مختص مرفق معه مثل «WPA» و«TKIP/AES». ومن المفضل اختيار تشفير «WPA».

مراقبة الأجهزة المتصلة
يمكن بسهولة عبر إعدادات الراوتر معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر سواء عبر الاتصال اللاسلكي أو عبر الأسلاك. ومن الأفضل الاطلاع بين الحين والآخر لرؤية ما إذا كانت هناك أجهزة غريبة متصلة بالشبكة، والقيام بحجبها في حال وجودها.

تغيير الراوتر
هذه الخطوة ليست ضرورية إلّا في حال كان الراوتر قديماً للغاية أو يعاني من ثغرات أمنية عديدة ولا يسمح بتطبيق الخطوات السابقة عليه.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.