الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

شادي عواد
-
جريدة الجمهورية
الاثنين 16 أيلول 2019
كيف يتمّ إختبار مستويات الأمان في السيارات؟
print
favorite
تخضع جميع السيارات التي يتمّ تصنيعُها حول العالم لتقييم وإختبار السلامة، بما يضمن الإرتقاء بمستويات الأمان وحماية الركاب إلى أعلى نسب ممكنة.

في إطار البحث الدائم والمستمر عن أبرز وسائل الأمان في عالم السيارات، تقوم جميع الشركات المصنِّعة للسيارات بإختبار نسبة أمان طرازاتها أثناء التصادم، لمعرفة مدى تقييمها وحمايتها للركاب.

وهذه الإختبارات تُعدّ من أهم الأمور التي يبحث عنها كل مَن يريد شراء سيارة. ومن المهم الإشارة إلى أنّ ثمّة دول متقدمة تمنع إستيراد السيارات أو سير السيارات على طرقاتها ما لم تنجح في إختبارات السلامة المعتمَدة. وحول العالم هنالك مركزان رئيسيان لإختبارات السلامة تعتمدهما غالبية الشركات المصنِّعة للسيارات هما نادي السيارات الألماني «ADAC» للتجارب، ومعهد التأمين لسلامة الطرق السريعة الأميركي «IIHS».

خطوات رئيسة

تتمّ إختبارات السلامة في السيارات على مراحل تتألف من أربع خطوات رئيسة. الخطوة الأولى، تأثير التصادم على الدمية بحيث يقوم الخبراء بتركيب مستشعرات على الدمية لقياس الصدمات الواقعة على الجسد أثناء إختبارات التصادم.

ويركّز الخبراء بشكل خاص على صدمات الأعضاء الحيوية في الجسد مثل الرأس والقلب والرئة، مع وضع طلاء خاص على الوجه والأيادي والأرجل لرؤية ما إذا كانت الدمية إحتكّت بأيّ أسطح صلبة وقت التصادم وكذلك لمعرفة مدى فعالية الوسادة الهوائية المنفتحة وكيفية إصطدامها بالركاب.

الخطوة الثانية هي في إختبار نسبة أمان مساحة النجاة، أي مقصورة الركاب في السيارة، إعتماداً على مبدأ أنه كلما قلّت درجة إنسحاق المقصورة وقت الإصطدام، كلما إزدادت فرص نجاة السائق والركاب.

أما الخطوة الثالثة فهي إختبار فعالية الوسائد الهوائية وأحزمة المقاعد، بحيث يقوم الخبراء بدراسة الفيديوهات لقياس سرعة تفعيل الوسائد الهوائية وقدرة أحزمة المقاعد على تثبيت الدمية وقت الإصطدام.

وأخيراً الخطوة الرابعة وهي التحليل النهائي وإعطاء التقييم الذي يراوح بين نجمة وخمس نجوم للسيارة. وفي هذه الخطوة يقوم الخبراء بدراسة دور هذه العوامل ضمن ستة إختبارات تصادم مختلفة، منها ثلاث اختبارات تصادم أمامية، وهي الإختبارات الأكثر خطورة على حياة السائق والراكب الأمامي.

كذلك يتمّ إختبارُ التصادم الجانبي، والذي يحاكي فيه إصطدام سيارة كبيرة بجانب السيارة، ثم إختبار قوة السقف الضرورية في حالة إنقلاب السيارة، وأخيراً إختبار التصادم الخلفي. وبعد كل ذلك يعطي الخبراء تقييماً نهائيّاً، ويعلنوا عن السيارات التي حققت «إختيار السلامة الأعلى» و«إختيار السلامة الأعلى بلس» والسيارات التي لم تنجح في الإختبار. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.