الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الخميس 12 أيلول 2019
فرنسا تُقصي الولايات المتحدة من مونديال السلة
print
favorite
حقّقت فرنسا إحدى أكبر مفاجآت نهائيات كأس العالم 2019 في كرة السلة، بإقصائها الولايات المتحدة حاملة اللقب في النسختين الأخيرتين، بعد فوزها عليها 89-79 في الدور ربع النهائي.

وفشل المنتخب الأميركي، المتوّج باللقب 5 مرات، في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ عام 2002 عندما استضاف البطولة على أرضه ومُنيَ بالخسارة الأولى في كأس العالم منذ 13 عاماً، بينما بلغت فرنسا المربع الذهبي للمرة الثانية توالياً.

وتلتقي فرنسا التي حلت ثالثة في النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت عام 2014، مع الأرجنتين غداً في نصف نهائي مونديال 2019 الذي تستضيفه الصين حتى 15 أيلول.

وتألّق في صفوف المنتخب الفرنسي كلّ من إيفان فورنييه لاعب أورلاندو ماجيك الأميركي بتسجيله 22 نقطة، وعملاق يوتا جاز رودي غوبير الذي حقّق 21 نقطة و19 متابعة، وناندو دي كولو برصيد 18 نقطة.

وأتت المباراة متقاربة في جزئها الأول، إذ تبادل المنتخبان التقدم في 10 مناسبات، مع أفضلية لفرنسا التي سدّدت بنسبة 45 في المئة عن خط الرميات الثلاثية، حيث نجح فورنييه بـ3 تسديدات من أصل 4، لينهي الشوط الأول بـ13 نقطة أسوة بغوبير.

وقال غوبير لقناة «كانال بلوس» الفرنسية: «بعد نهاية مسيرتي، ستكون هذه المباراة من التي سأتذكرها دوماً. لم نَخَف ولو للحظة واحدة، هدفنا ليس التغلّب على الولايات المتحدة بل الفوز بكأس العالم، سنتحضّر جيداً لمواجهة الأرجنتين القوية وندرس طريقة لعبها».

وتعليقاً على أدائه، اعتبر اللاعب الفارع الطول (2,15 م) أنه «عندما تواجه فريقاً يريد اللعب من الخارج، عليك أن تعاقبه في الداخل، لقد قمنا بعمل رائع».

وحقّقت فرسا أكبر تقدّم في الشوط الأول (8 نقاط) قبل 20 ثانية من نهايته، قبل أن يقلّص دونوفان ميتشيل، أفضل مسجّل في اللقاء برصيد 29 نقطة، الفارق بسلة ثنائية ليدخل المنتخب الأميركي غرف الملابس متأخّراً 39-45.

وحقّقت بطلة أوروبا 2013 انطلاقة قوية في الربع الثالث، ووسّعت الفارق الى 10 نقاط بعد مرور دقيقتين ونصف دقيقة (53-43). إلّا أنّ لاعبي المدرب غريغ بوبوفيتش تداركوا الأمر سريعاً وعادلوا الأرقام بقيادة ميتشيل قبل دقيقتين ونصف دقيقة من نهاية الربع الثالث 60-60، وتقدّموا 66-63، علماً أنّ ميتشيل سجّل 14 نقطة في الربع الثالث فقط.

وتبادل المنتخبان التسجيل في الربع الأخير، حيث بقيت الولايات المتحدة في المقدّمة في وقت لم يتجاوز أكبر فارق بين المنتخبَين الـ5 نقاط، قبل أن يتمكّن الفرنسي فرانك نتيليكينا المحترف في نيويورك نيكس الأميركي من معادلة الأرقام 76-76 بمحاولة ثلاثية ناجحة، سجّل زملاؤه بعدها 6 نقاط متتالية للتقدّم 82-76 قبل دقيقتين من النهاية.

وأكّد فورنييه: «منذ بداية البطولة قلنا إننا أتينا لنفوز. لقد ارتكبنا خطأ فادحاً في 2014 بعد المباراة أمام إسبانيا (حين فازوا في ربع النهائي قبل أن يخسروا في نصف النهائي أمام صربيا) ولا نريد تكراره، لقد أظهرنا إرادة كبيرة الليلة. كان الأمر صعباً عندما تقدّموا علينا، لكننا دافعنا بكل ما لدينا ولهذا السبب فزنا».

ولم يتمكّن المنتخب الأميركي، المتوّج بذهبية الأولمبياد في آخر ثلاث نسخ وغير المُقنع منذ بداية البطولة التي خاضها بغياب العديد من نجوم دوري المحترفين، من إيجاد الحلول في الدقائق الأخيرة لتمضي فرنسا وتحقّق الفوز.

وأعرب نتيليكينا عن فرحته بالقول «هناك الكثير من الأحاسيس. كنّا جاهزين للمباراة، مهما كانت هوية الخصم، إن كانت الولايات المتحدة أو غيرها. لم ينته الأمر هنا، يجب أن نكون أقوياء من الناحية الذهنية ونبقى مركزين لما تبقّى من البطولة. ندرك أنه بإمكاننا المواصلة حتى النهاية أو حتى أن نخسر أي مباراة».

وتلتقي الولايات المتحدة منتخب صربيا في مباراة تحديد المراكز من 5 الى 8، بعدما كانت الترجيحات تصبّ في أن يلتقي المنتخبان في المباراة النهائية. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.