الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الثلاثاء 10 أيلول 2019
التحضيرات المدرسية من الألف إلى الياء
print
favorite
بدأ العدّ العكسي لأول يوم مدرسة! وبدأت التحضيرات المدرسية مع بداية شهر أيلول، و"كيف ما بَرمتي" إعلانات Back To School تملأ الشوارع لتذكّركِ بهذا الموسم الاستعدادي لسنة دراسية جديدة، وتزيد الضغط عليك.

يزيد توتر الأمّهات خلال هذه الفترة، وتبدو كل امرأة محتارة، من أين عليها أن تبدأ لتأمين كافة حاجات أولادها وتجهيزهم لليوم الدراسي الأول؟ سنخفّف عليكِ هذا الضغط النفسي لأننا حضّرنا لكِ قائمة مرجعيّة تذكّرك بكل الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار، وتبقيك منظّمة ومسيطرة على الوضع كلياً. وبالتالي، ستكون عودة دراسية مريحة لك ولأولادك.

الواجبات المنزلية

قبل أن تنتهي السنة الدراسية، يُعطى لكل تلميذ دفاتر واجبات منزلية ما يُعرف بالـCahier de Vacances لينجزها خلال العطلة الصيفية.

وفي بعض المدارس، يتوجّب على التلميذ تقديمها في أول يوم دراسة لتُصحّح وتُقيَّم. لذلك، من الضروري أن تحرصي على أن يكون ولدكِ قد أنجزها كلّها قبل دخول المدرسة. وبالتالي، ستساعده هذه الواجبات على تَذكّر كل ما تعلّمه في السنة السابقة، ولينخرط في الجوّ الدراسي تدريجاً.

القرطاسية والكتب المدرسية

ربما لستِ بحاجة لمن يُذكّركِ بالكتب المدرسية والقرطاسية، لأنها من المستلزمات الأساسية لبدء عام دراسي جديد. ولا شكّ أنك تراجعين قائمة الكتب التي يحتاجها أولادك هذه السنة لمعرفة ما الذي ينقصك.

لا تعتمدي فقط على الكتب الجديدة، ولتخفيف التكاليف المدرسية عليك لا تترددي بشراء كتب مستعملة قد تشترينها بنصف سعرها، خصوصاً تلك التي لا يُكتب عليها، مثل كتاب القراءة أو الجغرافيا أو التاريخ. ولا تنسي القرطاسية من أقلام وشنط مدرسية ودفاتر، التي قد يحتاجها أولادك أثناء الدراسة.

الزي المدرسي

قد لا تحتاجين لتغيير الزي المدرسي من السنة الماضية، لكن تَحَقّقي من أنّ قميص أو بنطلون الزي المدرسي، الصيفي والشتوي، ما زال يناسب مقاس ولدك، لأنه في مرحلة نموّ وقد تحتاجين لشراء زيّ أكبر كل سنة. لا تنسي التحقق أيضاً من الكنزة الشتوية والمعطف. كما يمكنكِ شراء بعض أكسسوارات الشعر لابنتكِ، لأنه في معظم المدارس يجب على كل فتاة أن ترفع شعرها بطريقة أو بأخرى.

وسيلة التنقّل

هل فكّرتِ كيف ستوصلين أولادك إلى المدرسة وكيف ستقليّنهم منها؟ إذا كان من الأسهل تسجيل أولادك في باص المدرسة فلا تترددي بذلك، كما يمكنك الاتفاق مع مكتب تاكسي يهتمّ بنقل أولادك إلى المدرسة ويرجعهم إلى المنزل. كذلك، يُفضّل بعض الأهالي توصيل أبنائهم بأنفسهم إلى المدرسة، ولا ضرر في ذلك.

جدول للمواعيد

مع بداية السنة الدراسية، تكثر النشاطات أو الاجتماعات التي تدعوكِ إليها المدرسة. وإذا كان أولادكِ مشاركين في النشاطات الرياضية أو الفنية بعد الدوام الدراسي، فأنتِ بحاجة الى جدول زمني حيث تدوّنين عليه كل المهمات التي عليكِ إنجازها كل يوم، وتنظيم وقتك وأوقات أولادك.

مستلزمات وجبات الطعام المدرسيّة

يحتاج كل طفل لتناول وجبات غذائية غنية بالفيتامينات والمعادن... لتزوّده بالطاقة التي يحتاجها كل النهار. لذلك، إنّ أوراق لفّ السندويشات أمر ضروري، أو هناك شنطة «للزوّادة» تضعين فيها كل الأطعمة التي يحتاجها ولدك. ولا تنسي وضع بعض الفاكهة أو الخضار مع قارورة الماء داخلها.

وقت النوم

يُفضّل أن يعتاد الأولاد على روتين معيّن عند بدء العام الدراسي الجديد، وقد يحتاجون للراحة ولساعات نوم كافية قبل الاستيقاظ في الصباح الباكر والاستعداد للمدرسة. لذلك، يُنصح أن تعوّدي أولادك على النوم باكراً قبل أسبوعٍ مثلاً من بدء المدرسة، وبالتالي، فإنهم سيتأقلمون بشكل أسرع مع الجوّ الدراسي. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.