الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأربعاء 14 آب 2019
برمجيات مخادعة لتنظيف أنظمة التشغيل وتسريعها
print
favorite
تضاعف في الفترة الأخيرة عدد المستخدمين المنجذبين لبرمجيات «تنظيف» الأجهزة التي تظهر بين الحين والآخر أثناء تصفح الإنترنت بسبب رغبة هؤلاء بأن تكون أجهزتهم سريعة وبأداء أفضل.

يُعد بطء الأجهزة على أنواعها أو ضعف أدائها شكوى شائعة بين المستخدمين. وفي حين أنّ هناك العديد من الأدوات السليمة المتاحة لحل هذه المشاكل، هنالك أيضاً أدوات أخرى مزيفة تمّ تطويرها بأيدٍ محتالين صمّموها لخداع المستخدمين وجعلهم يظنون بأنّ أجهزتهم في خطر داهم سببه الحمل الزائد على الذاكرة على سبيل المثال، وأنّها تحتاج إلى تنظيف فوري.

ويعرض المهاجمون تقديم هذه الخدمة مقابل سداد قيمة مالية زهيدة في المقابل. ويقوم المحتالون فور تلقي إذن المستخدم وسداد المبلغ المطلوب، بتثبيت برمجيات مزيفة تدّعي أنّها تقوم بتنظيف الجهاز، ولكنها لا تفعل شيئاً في كثير من الأحيان، أو أنّها تقوم بتثبيت برمجيات إعلانية تطلق على الجهاز عاصفة مزعجة من الإعلانات غير المرغوب فيها، أو برمجيات خبيثة مثل التروجانات أو برمجيات طلب الفدية.

مظهر بريء
إكتشف الخبراء الأمنيون إرتفاعاً بمقدار الضعف في عدد المستخدمين الذين يتعرّضون للهجوم بإستخدام تطبيقات مزيّفة تدّعي «تنظيف» الأنظمة على أجهزتهم، وهي برمجيات إحتيالية مصمّمة لخداع المستخدمين للدفع مقابل إصلاح مشاكل مزعومة تؤثر في الأجهزة. وبلغ عدد المستخدمين الذين تعرّضوا لعملية الخداع هذه أكثر من مليون ونصف مستخدم في النصف الأول من العام 2019.

وقد أصبحت بعض هذه الهجمات أكثر تطوراً وخطورة خلال هذه الفترة. وتنتشر هذه الظاهرة بمظهر بريء، ما يسهل عليها خداع المستخدمين لدفع المال مقابل خدمة ما، بدلاً من تخويفهم بإستخدام أدوات حجب الشاشة وغيرها من البرمجيات الخبيثة التي تعمل بالترهيب. ومع ذلك، تنتهي هاتان الطريقتان بالنتيجة نفسها، خسارة المستخدمين لأموالهم. 

وحول هذا الموضوع، إعتبرت كاسبرسكي لاب، أنّ هذه الظاهرة تهديد غريب بدأ ينتشر على نطاق أوسع وأصبح أكثر خطورة، وتتطور من مخطط إحتيالي بسيط إلى برمجية خبيثة كاملة وخطرة. ولتجنّب الوقوع ضحية هذه التهديدات الخادعة، يُنصح بالتأكّد دائماً من أنّ خدمات الأجهزة المختلفة سليمة وواضحة قبل تنزيلها وإستخدامها. فإذا بدا الأمر مربكاً، يمكن اللجوء إلى محرّك بحث لمعرفة المزيد حول الخدمة، حيث قد يكون ثمة تفسير أكثر تفصيلاً. كذلك يُنصح بإستخدام حل أمني موثوق به للحماية الشاملة مع وظيفة تنظيف النظام، قادر على التخلّص من مجموعة واسعة من التهديدات وعلى تنظيف الجهاز في الوقت عينه.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.