الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

كه يلان محمد
السبت 10 آب 2019
المرأة والثورة الناعمة في رواية «تِرتِر»
print
favorite
لا يزال الواقعُ السياسي والإجتماعي زاخراً بما يمكن أن ينهل منه الروائي مادتَه السردية. لذا بناءً على ذلك، يتمُ تفسير الإصدارات المُستقاة مادتها من هذا التحوّل. مُقابل هذا التيار يؤثرُ عددٌ من الروائيين العودة إلى الماضي في رحلتهم السردية، ولا يتطلبُ هذا الإجراء عناءً لإدراك ما يكمنُ في موجهاته من غرض إسقاط الوقائع التاريخية على الحاضر.

وهذا ما نراه في رواية «تِرتِر» للكاتب والروائي العراقي نزار عبد الستار، الذي يديرُ دفّة سرده من جديد نحو مدينة المُوصل. ومن المعروف أنَّ تلك المدينةَ كانت حاضنةً لعمله السابق «يوليانا»، غير أنّ عبد الستار في «ترتر» لا يهمّهُ النبشُ في ميثولوجيا المدينة بقدر ما يريدُ إستعادة صورة الموصل مع بدايات القرن العشرين، إذ ما أن ظهرت بوادرُ أفول الإمبراطورية العُثمانية حتى تحوّلت ولايةُ الموصلِ إلى حلبة صراع المَصالح بين الدول الطامحة إلى التوغّل في تركة الرجل المريض. هذه الحيثيات كلها تُشكّل خطاب الرواية وتخدمُ سياقها الفنّي. 

يبدأُ السرد مع تلقي الشخصية الأساسية آينور برقية من الشركة التي تعملُ في فرعها الموجود في اسطنبول، تبلغها الإستغناء عن خدمتها كما تخبرها بما تتنظره من المكافأة المالية تقديراً للرعاية التي قدمتها للإمبراطور «فيلهلم الثاني» في جولته بالشرق. 

الثائرة
المقاطع الأولى من الرواية تكشفُ دور شخصية آينور ونهوض السرد على المَسارات التي تتّخذها، وبهذا يصحُّ إعتبار العمل رواية الشخصية، وما يدعمُ هذه الفرضية هو دلالة العنوان الذي يمتدُ على جسد النص. وتتواردُ مفردة «تِرتِر» بما تحملهُ من الإيحاءات الجمالية في الكلام المتداول بين الشخصيات، ولكن تحيل دائماً إلى آينور كأنهُ إسم بديل لهذه الشخصية. وما يزيدُ من أهمية آينور هو هجانةُ إنتمائها إلى الثقافتين الإسلامية والغربية، فكان أبوها الألماني قُتل خطأً وعلى أثر ذلك تعودُ أمها ناريمان إلى دينها الإسلامي متخلية عن بروتستانتية عشيقها الفقيد. غير أنّ الدين بالنسبة لآينور ليس موضوعاً محورياً، فهي أقرب إلى هرطقات رودلف الذي لم يشغله سوى إبداع تصاميم جديدة مُستلهماً ممّا تتمتعُ به عشيقتهُ من المواصفات الجسدية أشكالاً جديدة. كما يكتسبُ حضور رودولف في المراحل اللاحقة وظيفة نبوئية لدى آينور إذ كلّما تراه الأخيرة في الأحلام تتوقع حدوث أمر ما بسنةٍ قبل أنْ تلتقي إبنة الرايخ بالسطان عبد الحميد الثاني. ينتحرُ عشيقها في سجن «توبنغن»، لكن لا تقتنعُ آينور بسيناريو الإنتحار مرجّحةً بأنَّ منير باشا هو وراء نهاية حياة رودلف. ما أن يخبرها السلطانُ بأنَّ كل ما واجهته خلال السنة كان مُخطّطاً من قبل الدولة العلية وألمانيا العظمي حتى تسألَ آينور هل يعني ذلك بأنَّ رودلف قُتِلَ ولم ينتحرْ؟ ينفي السلطانُ مَقتل رودلف لأنَّ ذلك لايخدمُ البرنامج الذي من المفترض أنْ تقومَ آينور بتنفيذه في الموصل، فالمطلوب منها بناء مصنع النسيج ويتعهّدُ السلطانُ بأن يدفن رودلف في توبنغن ويكون إسم الحبيب الألماني شفيرةً للتواصل بين الإثنين. ما يعطي الإنسيابية لحركة السرد هو ترتيب المادة المروية وفقاً لتواريخ زمنية مقترنة بالبعد المكاني. يتصاعدُ دور آينور في مفاصل الرواية إلى أنْ تصبح مركزَ التفاعل بين الشخصيات الأخرى، وما يُضاعفُ من أهمية تلك المرأة هو مشروعها الهادف لنفض الغبار على مدينة الموصل.

تأنيث الفضاء
تمرُ آينور في طريقها إلى الموصل بمدينتي البصرة وبغداد وتمضي خمسة أيام في منطقة الميدان ببغداد وهناك تتصرفُ حسب توجيهات تشكيلات يلدز الإستخبارية وتفهم من المشرف الألماني كروغر هايس بأنَّ الأنكليز قد هيمنوا على مدينة الموصل كما يلمح الرجلُ إلى فشله في كسب ود الأكراد. أكثر من ذلك فإنَّ النزعة العشائرية تتغذى من الدعم الإنكليزي وما يُصعبُ العمل برأي كروغر هو عدم تقبّل الناس للتغيير، كما أنَّ مظاهر الحضارة والمدنية تعتبرُ كفراً. لكن هذا لا يمنع آينور من مواصلة رحلتها بل هي تطلبُ من هايس أن يلحق بها في الموصل لإنشاء أوّل مصنع لجوارب رودولف في بلاد ما بين النهرين. إضافة إلى توظيف تقنية الحذف الضمني مع بداية كل قسمٍ يستفيدُ الكاتبُ من تقنية الحذف المباشر مع مطلع القسم المعنون بالمهترخانة إذ يعلنُ على لسان الراوي مرور شهرين على وجود المرأة الألمانية في الموصل. هنا يأخذ وصفُ جغرافية المدينة وتكوينها المعماري وظيفة إستكشافية للفضاء العام والمرادُ بمفهوم الفضاء هو معني أوسع من مجرد البنية المكانية حيثُ تدخلُ ضمنه الأشكال والألوان والروائح والأفكار والحركة طبقاً لما أشارت إليه الباحثة الجزائرية مسعودة لعريط. توافقُ بلدية المدينة على بناء مصنع الجوارب مُخصِصةً لهذا المشروع مساحة واسعة. وبدورها تختلطُ آينور بأجواء المكان وتتواصلُ مع فئات عدة من التجار والمُتنفّذين ومعاوني القنصليتين الفرنسية والإنكليزية وطابت لها مراقبةُ الوافدين من الإيزديين والمسيحيين إلى المدينة يومياً مع إشراقة الشمس إذ تقفُ برفقة حارسها تابور الحبشي مُتأمِّلةً المشهد. تبدي آينور رغبتها بنقل مكان المسلخ ومصنع الدباغة من داخل المدينة إلى أطرافها. كما أنّ إقامة موفدة السلطان كانت تتراوح بين بيوتها الثلاثة المتعة والبهجة والرغبة. أتاح عزل حازم باشا فرصةً لِإنجاز مزيد من المشاريع نجحت آينور في تحويل بيت الرغبة إلى بازار للملابس النسائية وأعجبتها فكرة التاجر الحلبي نارت الشركسي لترويج البضاعات الإغوائية. والأهمُ في هذا الإطار هو إنضمام جليلة إبنة سعيد السعرتي إلى مساعدي آينور في عيادتها الواقعة في بيت المُتعة، إذ تسلّل إليها النساءُ يبحنَ بحكاياتهنَ المُثخنة بالوجع. وما تقومُ به آينور هو بمثابة الثورة حيثُ تختار الطبيب جرجس غزالة لإدارة مستشفى الغرباء الذي أصبح مُزوَّداً بجهاز أشعة إكس، كما أنّ شوارع الموصل لم تُعدْ معتمة بعد إستيراد لمبات الغاز تلبية لطلب آينور. ناهيك عن مشروعها لإحياء نسيج الموسلين.

التطرّف
فيما كانت تشهدُ مدينة الموصل حراكاً تجارياً وعلمياً، فإنَّ مشروع مدّ خط سكة الحديد بين بغداد وبرلين قد توقف لأنَّ ذلك أثار حفيظة الدول الأخرى من بينها روسيا وبريطانيا، وبدأ صوت المتشددين يعلوُ ضد آينور ومشاريعها التجارية في الموصل إذ حذّرها الشيخ سعد الدين آل دباغ من خطابات الشيخ المعروف التحريضية المتواطئ مع السير هانسفور الإنكليزي فعلاً، وأخذَ مناخ المدينة يتشبّعُ بالعنف ويهاجمُ مقرّ جميعة العلم كما يُقتلُ خياط ألماني ويتمُ إستهداف المصالح الألمانية ويحطم جهاز الأشعة. تحدو هذه التطورات بآينور وزكريا وبريتا وشاؤول جلعاد للتفكير بالهروب وقبل مغادرة الموصل يدور حوار خاطف بين آينور وتاجر الأقمشةِ فالأخير يسألها هل تريد مزيداً من ترتر؟ وذلك يعودُ بك إلى عتبة العنوان كما بدأتْ رحلة عشيقة رودولف إلى الموصل بلقاء السلطان العثماني كذلك تنتهي بالعودة إلى قصر دولمة باهجة يشيدُ عبدالحميد الثاني بعقلها معترفاً بأنهُ يتحمل هو مسؤولية الفشل وليست آينور. صحيح أنّ ما يتابعهُ القارئ في هذا العمل عبارة عن مادة تاريخية لكنها مسبوكة في الإطار الروائي والرواية كما يقولُ كنكور، تاريخ ما كان يمكن أن يقع.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.