الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الخميس 01 آب 2019
اتفاق بين AUBMC والدفاع المدني
print
favorite
نجح المركز الطبّي في الجامعة الأميركية - بيروت في عقد اتفاقية مع مديرية الدفاع المدني في لبنان يمكن بموجبها إستعمال مزيل الرجفان القلبي لمن يصابون بالسكتة القلبية خارج المستشفى.

تندرج هذه الخطوة ضمن مبادرة شركاء سلسلة البقاء على قيد الحياة التي يمثّلها الدكتور حسين اسماعيل، مدير برنامج طبّ الأوعية الدموية في المركز الطبّي في الجامعة الأميركية - بيروت، والدكتور مالك محمد، رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض القلب، والدكتور مازن السيد، رئيس الجمعية اللبنانية لطب الطوارئ، ومؤسسة «ريمي ربيز يونغ هارت فاوندايشن»، ومؤسسة «يوهان فور لايف».

500 عنصر

وتتضمّن هذه الاتفاقية تدريب 500 عنصر من الدفاع المدني و1700 شخص من المجتمع المدني على إجراءات الإنعاش القلبي الرئوي وطريقة استخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي. كما تتضمّن توزيع 44 جهازاً لإزالة الرجفان القلبي ضمن الدفعة الأولى.

وسيتم ربط هذه الأجهزة بمديرية الدفاع المدني، على أن يكون الإشراف الطبّي عليها منوطاً بالدكتور مازن السيّد من خلال قسم الطوارئ في المركز الطبّي في الجامعة الأميركية - بيروت. وستوفّر الجمعية اللبنانية لأمراض القلب، بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لطب الطوارئ المظلّة العلمية لهذا البرنامج.

تحسين معدّل البقاء على قيد الحياة

تجدر الإشارة، أن معدل البقاء على قيد الحياة لمن يصابون بالسكتة القلبية خارج المستشفى لا يتعدى نسبة 5 في المئة في لبنان اليوم، مقارنةً بـ50 في المئة في المناطق المتقدّمة من العالم.

ويسعى شركاء سلسلة البقاء على قيد الحياة إلى تحسين هذا الوضع، وقد عملوا مع لجنة الصحة النيابية اللبنانية لإدخال تعديل على القانون الجنائي رقم 567 وإضافة نصّ يوازي ما يُعرف بقانون «السامري الصالح» في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، الذي يشجّع المارّة على إجراء الإنعاش القلبي الرئوي واستخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي.

يُذكر أنّ الإتفاقية هي المرحلة الثانية من خطة متكاملة يتم تنفيذها على مراحل متتابعة، تلعب الجامعة الأميركية - بيروت دوراً رئيسياً فيها، بهدف تحسين معدّل البقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين قد يصابون بالسكتة القلبية في لبنان وهم خارج المستشفى. وسيتمّ الكشف عن سائر المراحل تباعاً. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.