الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأربعاء 24 تموز 2019
صفير: وضع الليرة جيد والودائع عاودت الإرتفاع
print
favorite
طمأن رئيس جمعية المصارف سليم صفير إلى أنّ «وضع الليرة جيّد»، كاشفاً انّ الهندسات المالية الجديدة اجتذبت حتى الآن بين 800 ومليار دولار، وهذا مؤشر إيجابي.

قال رئيس جمعية مصارف لبنان إنه من المتوقع أن تتعافى الودائع في البنوك اللبنانية من هبوط سجلته في الأشهر الخمسة الأولى من 2019 مع عودة تفاؤل العملاء بعد إقرار ميزانية الحكومة.

وقال سليم صفير إنّ الودائع تراجعت إلى 176 مليار دولار في نهاية أيار من 179 مليار دولار في نهاية كانون الأول. وقال لـ»رويترز» إنه يتوقع تعافياً شديد الإيجابية وإنّ السوق في لبنان شديدة المرونة.

وقال أيضا إنّ البنوك ستتّخذ خطوات لدعم الاقتصاد في الأشهر الأربعة إلى السبعة المقبلة، بما في ذلك العمل على خفض أسعار الفائدة وتقديم المزيد من القروض لبعض القطاعات.

وقال صفير الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لبنك بيروت إنّ البنوك فيها سيولة كافية، وإنها متفائلة حيال قدرتها على إعطاء الدفعة اللازمة للاقتصاد للنهوض مجدداً.

وقال صفير إنه كان هناك كثير من المخاوف، رابطاً بين تلك المخاوف والشقاق السياسي حول الميزانية، مضيفاً أنّ القلق تجلّى في مطالبة المودعين بمزيد من الفوائد على حيازاتهم وسحب البعض لودائعهم.

لكنه أضاف أنه شعر في الثماني والأربعين ساعة الماضية بأنّ الأسواق والناس أكثر هدوءاً، وباتت التحويلات من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركي أقل من الطبيعي.

دعم احتياطات النقد 
مع تراجع احتياطات لبنان من النقد الأجنبي، أطلقت البنوك اللبنانية أخيراً مسعى جديداً لاجتذاب دولارات جديدة من خلال عرض أسعار فائدة بنسبة 14 بالمئة على مبالغ كبيرة ستظل بحيازتها لثلاث سنوات. ويتم إيداع الدولارات بالبنك المركزي.

وقال صفير إنه تمّ إبلاغه بأنّ هذا المسعى اجتذب ما بين 800 مليون ومليار دولار تقريباً، مضيفاً أنّ لذلك دلالة إيجابية بالتأكيد، فهناك مليار دولار إضافي في الاحتياطات، وعلى رغم من ارتفاع تكلفته، فهو موجود.

أضاف أنّ متوسط أسعار الفائدة المدفوعة على الودائع في لبنان زاد إلى حوالى 6.8 بالمئة هذا العام من نطاق يراوح بين 3.4 بالمئة إلى 3.5 بالمئة العام الماضي، قائلاً إنه بينما كانت تلك الأسعار مرتفعة، فإنها تتماشى مع تلك المعروضة في السوق في المنطقة.

وقال إنّ القروض انكمشت أيضاً في فترة الخمسة أشهر حتى نهاية أيار بحوالى خمسة بالمئة.

ومن المتوقع أن تكون وكالتا التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز وفيتش كلتاهما في لبنان قريباً. وقال صفير إنه يأمل أن تنتظرا ميزانية عام 2020 قبل اتخاذ أيّ خطوة جديدة في شأن التصنيف السيادي للبنان. وأمل في أن يكون لديهما تفهّم كافٍ للتحلّي بالصبر وتقييم الموقف بناءً على ميزانية 2020. وقال إنّ ميزانية 2019 خطوة أخرى جيدة وإنه يتوقع مسعى كبيراً لخفض العجز في ميزانية 2020. 

عند الحريري
الى ذلك، زار وفد جمعية المصارف اللبنانية برئاسة سليم صفير السراي الكبير، حيث التقى رئيس الحكومة سعد الحريري في حضور مستشارَيه نديم المنلا وهازار كركلا.

وقال صفير بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة الرئيس الحريري وهنّأناه على إقرار موازنة 2019، متمنّين الإسراع في إنجاز موازنة 2020 ضمن المواعيد الدستورية، على أن تتضمّن المزيد من الخطوات والتدابير الإصلاحية والتقشفية. وكان اللقاء مناسبةً لمناقشة صريحة حول ما نرى كرجال اقتصاد، وجوب تضمينه موازنة 2020.

أضاف: كذلك عرضنا مع الرئيس الحريري الأثر السلبي المباشر لتباطؤ النموّ الاقتصادي على كل القطاعات المنتجة والتي يموّلها القطاع المصرفي، وشدّدنا على الحاجة إلى تطوير رؤية اقتصادية جاذبة للاستثمارات وقادرة على خلق فرص العمل، ما يتطلب تخفيف الأعباء عن كاهل القطاع الخاص لتحفيزه.

تابع: إنّ إعادة الثقة بلبنان واقتصاده تنعكس إيجاباً على مستويات الفوائد في السوق، ما سيساهم في دفع النموّ الاقتصادي من جهة، وفي خفض خدمة الدين من جهة ثانية، ويعطي إشارات إيجابية إلى المجتمع الدولي.

وتابع: ستكون لنا لقاءات لاحقة مع الرئيس الحريري لمتابعة وضع الخطة الاقتصادية قيد التنفيذ، آملين في أن تكون الحكومة صفاً واحداً إلى جانب قوى الإنتاج، ومؤكدين استمرارَ القطاع المصرفي في مساره في تمويل الاقتصاد اللبناني.

وعن وضع الليرة اللبنانية، قال صفير: وضع الليرة جيّد، وما ينقصنا هو خلق نموٍّ في البلد من أجل خلق فرص عمل للمواطنين من خلال اقتصادنا، فالاستقرار النقدي موجود والسيولة موجودة.

وعمّا إذا كان القطاع المصرفي مستعداً ليكون إلى جانب الحكومة في العام 2020 للمساهمة في تحقيق النموّ والرؤية الاقتصادية، أجاب: هدفنا الاستمرار في مساعدة الحكومة والوطن، ولن نتراجع عن أهدافنا.
 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.