الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأربعاء 24 تموز 2019
برمجيات خبيثة تتظاهر بأنها ألعاب إلكترونية
print
favorite
إتخذت عمليات القرصنة في الفترة الأخيرة منحى جديداً، بحيث أصبحت تأتي من خلال ألعاب فيديو تحمل برمجيات خبيثة، مما يعرض المستخدمين للخطر.

يعمل المجرمون الإلكترونيون على استغلال الترفيه لمباغتة المستخدمين، حيث عادة ما يميل الناس إلى أن يكونوا أقل حذراً عندما يريدون الاسترخاء والاستمتاع. في هذا السياق، نشرت شركة «كاسبرسكي» نتائج بحث جديد أجرته لدراسة خطر الاختراق الذي يواجه المستخدمين حول العالم، وقالت فيه إنّ أكثر من 900000 مستخدم من جميع أنحاء العالم تعرّضوا لهجمات من خلال البرمجيات الخبيثة المثبّتة على ألعاب الفيديو خلال فترة الـ12 شهراً الماضية.

نتائج البحث 
قرّر الباحثون في «كاسبرسكي» النظر عن قرب في الملفّات المصابة التي تمّ اكتشافها خلال العام 2018 وحتى النصف الأول من 2019. وقد تصدّرت لعبة «Minecraft» قائمة الألعاب التي تعرّضت لإساءة استخدام، إذ شكّلت البرمجيات الخبيثة المتنكّرة في هذه اللعبة حوالى 30 في المئة من الهجمات، فيما بلغ عدد المستخدمين المصابين بها أكثر من 310000 مستخدم.

وحلّت لعبة «GTA 5» في المرتبة الثانية، إذ استهدفت الهجمات التي تمّت من خلالها أكثر من 112000 مستخدم، في حين جاءت لعبة «Sims 4» رابعة بحوالى 105000 مستخدم مستهدف. وبحسب البحث، فإنّ المجرمين كانوا يحاولون استدراج المستخدمين من خلال هذه الألعاب الشهيرة لتنزيل ملفات خبيثة تدعي أنها ملحقات لهذه الألعاب أو ألعاب لم تصدر بعد. وأشار البحث الى أن الأمر شمل نسخاً خادعة لـ10 ألعاب شهيرة على الأقل، والتي لم تصدر بعد وينتظرها الجمهور.

توخّي الحذر 
نصحت «كاسبرسكي» الجميع بتوخي الحذر وتجنّب المنصّات الرقمية غير الموثوق بها والعروض المشبوهة، وتنصيب برمجيات الحماية وإجراء مسح أمني دوري لجميع الأجهزة المستخدمة في اللعب. وأوصَت باتّباع تدابير بسيطة لتجنّب الوقوع ضحية البرمجيات الخبيثة التي تتظاهر بأنها ألعاب إلكترونية، منها استخدام الخدمات الرسمية ذات السمعة المعروفة فقط، وتجنّب زيارة مواقع تسمح بتنزيل ألعاب الفيديو من دون التأكّد من مشروعيتها وقانونيتها، على أن يبدأ عنوانها الإلكتروني بـ»https»، فضلاً عن التحقّق من صيغة كتابة العنوان وحروف إسم الشركة قبل بدأ التنزيل.

كذلك نصحت بتجنّب النقر على أية روابط مشبوهة، مثل التي تعرض عليك فرصة للعب لعبة لم تصدر بعد، واستخدام حلول أمنية موثوق بها مثل الحماية الشاملة من مجموعة واسعة من التهديدات.
 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.