الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الثلاثاء 23 تموز 2019
ماذا كشف المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان عقب مشاورات مجلس الامن؟
print
favorite

عقب مشاورات مجلس الامن حول القرار 1701، قال المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش إنه "حصل نقاش حول مؤتمر سيدر وضرورة تطبيقه لأن بعض الدول الأعضاء لاحظت عدم حدوث تطورات إيجابية دائماً فيما يتعلق باقتصاد البلاد، لذلك أخذوا الإشارات الاخيرة، إقرار الموازنة، بشكل إيجابي للغاية".

وأشار الى أنه عرض أيضاً خلال المناقشة "الدعم القوي لليونيفيل من قبل كل من السلطات اللبنانية وأيضا ما سمعته في إسرائيل بغض النظر عن وجود بعض التمنيات والاسئلة لكن هناك أيضا دعما قويا، كما شعرت بالتقدير الكبير من أعضاء مجلس الامن لليونيفيل".

وتحدث عن نقطة أخرى بالقول "أن أعضاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وأعضاء لجنة منع التعذيب أدوا الأسبوع الماضي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، وهاتان الهيئتان مهمتان، وحماية حقوق المواطنين في لبنان هي أيضا إحدى اولوياتنا، وسررت بأنه سيتم مناقشة مشروع خطة العمل الوطنية حول القرار 1325 حول المرأة والسلام والأمن في الحكومة، ونأمل أن تتخذ الحكومة الآن القرار بهذا الخصوص. كما تعهدنا، ليس فقط كمكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ولكن كأمم متحدة بدعم تنفيذ تلك الخطة المستقبلية".

وكشف كوبيش عن عدد من الأسئلة التي طرحت وأبرزها كانت حول "امتلاك الأسلحة من قبل جماعات مسلحة مختلفة، أولا "حزب الله"، وقد ذكر في العديد من التصريحات أن هذا غير مقبول. ثم كان هناك عدد من الإشارات إلى سياسة النأي بالنفس وضرورة احترامها بالكامل".

واضاف "حصل أيضاً نقاش معمق حول موضوع اللاجئين السوريين، بما في ذلك بعض الأحداث المثيرة للقلق في الآونة الأخيرة، وكذلك حول التطورات الأخيرة المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين. وأيضا هنا تقدير كبير لحكومة لبنان وشعبه على تقديم هذا الدعم الطويل الأمد للاجئين السوريين ولكن تقدير أيضا للعبء والحاجة إلى النظر في كيفية إيجاد ظروف جيدة على وجه السرعة لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين السوريين. ولكن ذكر أيضا أن هذا الموضوع سيتطلب جولة نقاشات أخرى".

واعتبر أخيرا أنه شعر "بأرضية مشتركة قوية ووحدة في مجلس الأمن في دعم كل من مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان (UNSCOL ) واليونيفيل وهذا شيء مشجع للغاية". 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.