الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

ماريانا معضاد
السبت 20 تموز 2019
حكّة في المناطق الحسّاسة
print
favorite
يعاني بعض الناس، لاسيما الشباب منهم، حكة مزعجة أو احمراراً في الجلد في المناطق الحساسة من الجسم. ويزداد تواتر هذه الحالة في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة. وقد تشير الحكة والاحمرار إلى إصابة الفرد بالفطر، ما يتطلّب علاجاً لتفادي تفاقم الوضع. فهل أنتَ مصاب بالـjock itch؟

Jock itch مصطلح يعبّر عن عوارض الإصابة بفطر نوعtinea cruris في منطقة الأعضاء التناسلية لدى المريض. إنّ فطر الـtinea cruris هو التهاب يصيب خاصة الرياضيين الشباب، الرجال منهم أكثر من النساء. كما أنّ الأشخاص المصابين بالسكري أو البدانة أو بنقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة به.

في حديث لـ»الجمهورية»، فسَّرَ الدكتور روجيه هبر، أخصائي في الأمراض الجلدية والتجميل في مستشفى القديس جورجيس الجامعي - الأشرفية، وأستاذ محاضر في كلية الطب في جامعة البلمند، أنّ الـtinea cruris «يصيب الطبقة السطحية للجلدة في منطقة الأعضاء التناسلية، والجهة الداخلية من الفخذين وعند الثنيات. ويزداد هذا الفطر مع التعرق المتزايد في المناطق المذكورة والاحتكاك، عند المراهقين والراشدين اليافعين الذين يمارسون الرياضة، كما عند ذوي الوزن الزائد، لكثرة تعرّق بشرتهم واحتكاكها».

العوارض 
تبدأ حالة الإصابة بالـtinea cruris بظهور الاحمرار لاسيما عند الثنية وفي مناطق الأعضاء التناسلية وفي المناطق الرطبة، وتظهر أحياناً بعض القشور على سطح البشرة. وإذا نظرنا إلى الاحمرار عن كثب، نلاحظ حبوباً صغيرة على الأطراف. في الواقع، إنّ الاحمرار يبدأ من نقطة معيّنة ثم يتوسّع».

في حال ظهور هذه العوارض، ينصح د. هبر بالتوجه فوراً إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة وأخذ العلاج المناسب. ويحذّر: «في حال عدم معالجة الحالة، إنَّ الفطر لا يشكل خطراً على حياة الفرد. ولكن كلما تأخر العلاج، يمتد الفطر ويصبح معدياً أكثر فأكثر، فقد يطال مناطق أخرى من الجسم، كما قد يرتفع احتمال انتقال المرض والعدوى». 

الأسباب 
بحسب د. هبر، يمكن تلخيص أسباب الإصابة بفطر الـtinea cruris وعوارض الـjock itch كالتالي:
• عدم تجفيف البشرة جيداً بعد الاستحمام
• التعرّق الزائد
• الطقس الحار عامل يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض. 
صحيح أنّ الـtinea cruris يصيب الرياضيين أكثر من غيرهم، ولكن المشكلة ليست الرياضة بذاتها، بل التعرّق الزائد والرطوبة. 

العلاج 
يختلف علاج هذا الفطر بين مريض وآخر بحسب شدّة الإصابة والانتشار في الجسم. فوفقاً لهبر، «قد يكفي دواء على شكل كريم يأخذه المريض لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع لشفائه، وفي الحالات الشديدة لانتشار الفطر أو عدم فعالية الكريم، يجدر اللجوء إلى تناول دواء الحبوب لمدة 3 إلى 4 أسابيع. وتماماً كجميع الأدوية، لعلاج الـtinea cruris آثار جانبية، إذ قد يسبّب الكريم والحبوب، الحساسية أو خلل في الكبد. ولكنّ علاج المرض ضروري، والآثار الجانبية ليست محتّمة أو خطيرة في حال حدوثها».

قبل بدء العلاج، على المريض التوجّه إلى الطبيب المختص للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب له. فينبّه هبر الى «عدم أخذ علاج من دون استشارة الطبيب، نظراً لوجود حالات جلدية كثيرة مشابهة للفطر من حيث مظهر البشرة والعوارض والمناطق المصابة. إجمالاً يكفي للطبيب النظر بالعين المجردة إلى البشرة للتشخيص. ولكن في بعض الأحيان النادرة، يلجأ إلى زرع الأنسجة أو إلى خزعة».

الوقاية 
عند الإصابة بفطر الـtinea cruris، يجوز احتمال الإصابة به مرة أخرى، ولا تعمل أسلحة جهاز المناعة في الجسم ضده. لذا، إنّ الوقاية مهمة جداً للتخلّص من هذا المرض الجلدي المزعج، لاسيما خلال فصل الصيف:
• تجفيف الجسم بشكل جيد بعد الاستحمام.
• إزالة الرطوبة خلال النهار في حال التعرق الشديد.
• عدم ارتداء ملابس داخلية ضيقة في الصيف، أو قماش يسبب التعرق، بل الاعتماد على الملابس الداخلية والخارجية المصنوعة من القطن.
• إستعمال الأغراض الشخصية وعدم الاستعانة بمنشفة شخص آخر مثلاً.
 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.