الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 12 تموز 2019
يوم توعوي في المركز الطبّي للجامعة اللبنانية الأميركية عن «عيادة السفر»
print
favorite
يومٌ استثنائيّ شهده المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق، (Lebanese American University Medical Center- Rizk Hospital) من خلال حملة التوعية التي نظمتها عيادة السفر Travel Clinic، تحت عنوان «إختر وُجهة سفرك لنقدّم لك الإستشارة»، وذلك إيماناً من القيّمين على العيادة بأهمية توفير النصائح، الإرشادات الطبية والعلاجات الخاصة للمسافرين قبل وخلال وبعد سفرهم، خصوصاً في موسم الصيف حيث تبلغ وتيرةُ السفر ذروتها.

الأدوية الموصوفة موضّبة في علبها الأساسية، نسخ عن وصفات الطبيب، مضادّات حيويّة للإسهال، الأدوية اللازمة لعلاج عوارض الألم، معقّم لليدين، الكريم الواقي من الشمس، طارد الحشرات، ميزان حرارة رقمي... هذه عيّنة من التوصيات التي قدمتها عيادة السفر إلى الزوّار الذين توافدوا يوم أمس إلى حديقة المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق للإستفادة من حملة التوعية المجانية. 

في هذا السياق، يوضح سعد الزين مساعد رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية للمشاريع الخاصة ومسؤول العلاقات العامة والتسويق في المركز الطبي: «نقوم بحملات توعية على مدار السنة وفي مناسبات ومحطات صحية عالمية، ولكن لموسم الصيف حصة الأسد، ليتسنّى للمواطنين الاستفادة وحماية انفسهم صحياً قبل توجههم إلى أيّ وجهة سياحية». ويضيف: «معظم المسافرين تنقصهم الثقافة الصحية، الطبية، يعتقدون أن بوسعهم فقط أخذ دواء من هنا أو إجراء طُعم هناك، ولكن لا يفكّرون لبرهة أنّ المسألة تحتاج إجراءات محدّدة وخطوات جدّية»، مذكّراً «إياهم انّ درهم وقاية أفضل من قنطار علاج». 

ويتوقف الزين عند أهمية العيادة Travel Clinic قائلاً: «الإعداد للسفر لا يجب أن يقتصر على تحديد المكان والأماكن السياحية والامتعة الخاصة، لا بد من التنبّه إلى ملفنا الطبي الصحي، لمعرفة ما يناسب صحتنا وما قد يضرّ بها». ويضيف: «كأهل نصبّ إهتمامنا على اولادنا لجهة الإلتزام بمواعيد التلقيح ونهمل أنفسنا والفحوصات الطبية التي ينبغي الخضوع لها قبل السفر، أو بعده، لذا لا بد من الإشارة إلى انّ للبالغين أنواعاً خاصة من اللقاحات لا يجب تجاهلها، ففي العياة نقدم الإستشارة الطبية لكل الفئات العمرية، لذا يستفيد الطفل، الجدّ، الوالدان، رجال الأعمال، سيدات الأعمال، الاشخاص متعددو الأسفار»، مشيراً إلى انّ «لكل وجهة سفر خصوصية معيّنة وطبيعة أمراض وميكروبات محدَّدة، أو ربما نمط غذائي لا بد من التنبّه له من قبل الاأفراد الذين يعانون من حساسية». 

اكثر ما يميّز عيادة السفر هي الأبحاث المتجدّدة المواكبة لأبرز التطورات المحيطة، ويوضح الزين: «على مدار السنة نواكب الابحاث والدراسات، المستجدّات الصحية، الطبية، الأمراض الستجدَّة، التحولات البيئية، وغيرها من القضايا التي قد تؤثر في صحة الانسان، كذلك نقوم بورش عمل متعددة مع الاطباء لمواكبة وضمان تحديث داتا المعلومات»، مذكراً «أننا مستشفى جامعي، فالأبحاث مدماك أساسي في طبيعة عملنا». 

ويُطمئن إلى انّ الأسعار مدروسة، تناسب مختلف الطبقات الاجتماعية. 

كيف تتمّ الإستشارة؟ 
مخطئ مَن يعتقد أنّ عملية الإستشارة معقدة او تأخذ يوماً بكامله في المركز الطبي، كل ما في الامر يكفي أن يتوجّه الشخص إلى العيادة في المركز الطبي مصطحباً معه ملفه الطبي. في هذا الإطار، توضح الدكتورة رلى حصني سماحة رئيسة قسم الالتهابات الجرثومية في المركز الطبي: «عندما يصل الشخص الذي ينوي السفر، نسأله عن تحديد المكان أو البلد الذي يقصده وتحديداً المنطقة لمعرفة ما إذا كانت ساحلية جبلية أو لها خصوصية محدَّدة، كذلك نستوضح منه مدة السفر»، وتشير إلى نصيحة جوهرية: «يُستحسن أن يزورنا الشخص لأخذ الاستشارة قبل 4 أسابيع من سفره، لتتسنّى له الاستفادة قبل اسبوعين أقله من اللقاح». وتتابع: «خلال الاستشارة الطبية نسأله مجموعة من الاسئلة، اللقاحات الماضية، ما إذا كان يعاني من امراض، من حساسية، أي اننا نستفسر عن تاريخه الطبي، ونعدّ له بطاقة صحية خاصة به كذلك نزوّده بعدة السفر وهي شنطة صغيرة فيها ما يلزم من توصيات وأدوية خاصة به». 

ختاماً، تقدم د. رلى إلى المسافرين مجموعة من النصائح «يلتقط المرء في السفر الميكروبات بطريقتين، إما عبر تناول الطعام وشرب المياه، وإما نتيجة لسعة بعوض، لذا ننصح المسافر أن يفتح بنفسه عبوة المياه ليشرب، وأن ينظف أسنانه بعبوة المياه الخاصة، وأن يبتعد عن السلطات التي فيها صلصة معيّنة قد لا تكون معروضة في مناخ يلائمها». ولمزيد من الإستفسار، تؤكّد د. رلى «بوسع الجميع زيارتنا في المستشفى او الاتصال بنا على 200800-01».

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.