الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 11 تموز 2019
"الموازنة عادية جداً".. جعجع: الحكومة رفضت عرضاً أوروبياً هامّاً
print
favorite

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه "خلال آخر 6 أو 7 أشهر ركزنا جميعنا على الوضع المالي ومن هنا انكب وزراء القوات ونوابها على دراسة الموازنة منذ طرحت على مجلس الوزراء وتبين لنا أن هذه الموازنة تتعاطى مع الأمور وكأن وضع البلد عادي"، مشيراً الى ان وزراء القوات 

وأعلن جعجع في مؤتمر صحافي أن "وزراءنا تحفظوا على الموازنة وانتقلت الى لجنة المال والموازنة حيث ما بقي فيها لا مال ولا موازنة"، معتبراً أن الموازنة عادية جدًا ولن تستطيع أن تؤدي المطلوب منها وكان من المفترض أن تتواكب مع مجموعة اصلاحات.

وقال رئيس حزب القوات: "أوجه اليوم صرخة عالية لأنه لا يزال هناك امكانية لإنقاذ الوضع، بداية من خلال بندين أساسيين ألغيا من الموازنة وهما الاكتتاب على المصارف والرسوم على الاستيراد".

واعتبر أن وقف التهريب والمعابر غير الشرعية يعود بأموال طائلة على الدولة، متوجهاً بسؤال الى الرأي العام: "ما الذي يمنعنا من اقفال هذه المعابر؟ لا تخبروننا ان الجيش لا يمتلك العديد لأننا قليلة الناس التي ليست على دراية بحقيقة الموضوع"، مشيراً إلى أن "حكومات أوروبية تكفّلت بتشييد أبراج مراقبة لتسهيل عمل الجيش في مراقبة الحدود إلكترونياً إلا أن الحكومة اللبنانية رفضت".

وكشف جعجع ان 2 من نواب الجمهورية القوية تقدموا بإخبار عن مخالفات في الجمارك الى النيابة العامة التمييزية منذ 3 اشهر ولا جواب، وقال: "لم نعرف شيئاً حتى الآن وهنا نتحدث عن هدر مئات الملايين من الدولارات".

ورأى أن كل المطلوب هو ان ينتظم عمل الجمارك وعلى وزارة المال ان تتحرك بهذا الاتجاه لتحديد القوانين بين المجلس الأعلى ومدير الجمارك وتحديد مسؤوليات كل منهما.

كما اعتبر ان الثقب الأسود في الدولة اللبنانية هو المؤسسات العامة، ومنها الاتصالات، الكهرباء، المياه، لافتاً الى أنه ومن انجح هذه المؤسسات هي كهرباء لبنان التي تكلف الدولة سنوياً مليار دولار خسارة.

وشدد على أنه واحدة من المشاكل الأساسية هي أن الوضعية تتدهور بسرعة والقطاعات تتصرف ببطء شديد، معتبراً انه إن أشركنا القطاع الخاص بالاتصالات ممكن خلال 6 أشهر أن يدخل نحو 6 أو 7 أو 8 مليار دولار.

وعلّق جعجع على احداث الجبل الخيرة بالقول: "ما علاقة حادثة قبرشمون بعمل مجلس الوزراء؟"، مؤكداً أن المطلوب هو العودة فوراً لجلسات الحكومة". 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.