الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الثلاثاء 25 حزيران 2019
رمزي الصبّوري: نعتمد أحدث أنظمة الدفع الإلكتروني لمواكبة التطورات الرقميّة بمعايير عالميّة
print
favorite
أوضح الرئيس التجاري لشركة «أريبا» رمزي الصبوري لـ»الجمهورية» أنّ «أريبا» كيانٌ مستقل، تقدّم خدمات مصرفية لكل المصارف ما سهّل انتشارَها وتوسّعَها...

• بعد مرور حوالى عامين على اطلاق «اريبا» كيف تقييمون انتشار اعمالكم خلال هذه الفترة؟ وهل انتم راضون عن النتائج التي حققتموها؟
مضت سنتان على ولادة الشركة، وخلال هذه المدّة الوجيزة، استطاعت «اريبا» أن تقوم بإنجازات عدة من خلال مواكبة التطوّرات التكنولوجيّة في العالم، ورسم استراتيجية توسع خارج لبنان في عدد من الدول العربية. أما على الصعيد المحلي، فتمكنّا في خلال العامين الماضيين بالتعاون مع 14 مصرفاً في ما خص الاستحصال ونقاط البيع POS، وفي ما خص اصدار بطاقات الائتمان نتعاون مع 3 مصارف حالياً ومصرفيين أخريين قريباً. «اريبا» هي عبارة عن كيان مستقل اي انّ ملكيتها لا تعود الى ايّ مصرف، بل إنها تقدم خدمات مصرفية لكل المصارف، وهذا العامل سهّل انتشارها وشجّع المصارف على التعامل معها.

• ما هي أحدث المنتجات لديكم في هذا القطاع؟
من أهم منتجاتنا على صعيد إصدار البطاقات، هو إطلاق Biometric Card التي حصدت جائزة «Best Technological Innovation in Payments, B2C-Vendor» خلال حفل توزيع الجوائز الذي أجري مع معرض سيملس الشرق الأوسط في نيسان ٢٠١٩. تشهد هذه الجائزة على جهود الشركة لتقديم أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال الدفع وجعلها متوفرة للمصارف في المنطقة. تمّ إطلاق البطاقة نيسان الماضي في سيملس الشرق الأوسط ٢٠١٨. إذ دخلت «اريبا» في شراكة مع الشركة الرائدة في الأمان الرقمي، جيمالتو وشركة التكنولوجيا البيومترية زوايب لإطلاق أوّل بطاقة دفع فيزا بيومترية تجريبية مزدوجة الواجهة، ولا تحتاج إلى بطارية (تعمل برقاقة ومن دون لمس أيضاً) في الشرق الأوسط، وذلك بهدف استبدال الرمز السرّي أو التوقيع بطريقة أكثر أماناً وراحة وهي بصمة الأصبع للتأكّد من هوية صاحب البطاقة خلال إجراء عمليات الشراء.
أما في موضوع الاستحصال، فنقدم حالياً خدمات اضافية على آلة نقاط البيع (POS machine وهي الآلة التي تخوّل المستهلك أن يدفع بواسطة البطاقة). تتوفر راهناً على كل آلات «اريبا» خدمة تعبئة بطاقات الخلوي المسبقة الدفع لـ»ألفا» و»تاتش»، ونحن نسعى من خلال توفير هذه الخدمة او غيرها للتخفيف من النقد والتركيز على e-payment وتسهيل توفير الخدمات للمستهلك وفي الوقت عينه يستفيد التاجر من عمولة معيّنة. كما نعمل في «اريبا» على توفير بعض الخدمات المتعلقة بدفع الفواتير. ونعد أنّ «اريبا» ستواصل طرح خدمات عبر POS تفيد المواطن، وتسهّل الامور عليه للوصول الى عالمٍ خالٍ من النقود.

• هل ترون أنّ تطور البنى التحتية في لبنان ونموّ قطاع الاتصالات وبدء انتشار «الفايبر اوبتك»، عوامل قادرة على مواكبة تطوركم المالي الإلكتروني؟
لا شك انّ تطوّر البنى التحتية في لبنان يلعب دوراً مهماً في توسّع وانتشار اعمالنا لأن التقدم التكنولوجي يحتاج الى شبكة اتصالات متطورة، فكلما تحسّنت شبكة الاتصالات كلما كانت الخدمة أكثر سلاسة. وقد لجأت «أريبا» الى استخدام شبكة الاتصالات (networking) بشكل مباشر في مراكز التسوّق الكبرى، أما في بعض المناطق الواقعة خارج نطاق العاصمة فنعاني أحياناً من ضعف الشبكة الذي يعرقل استخدام الـpos، لذا نحن نطالب بضرورة تحسين الشبكة في كل المناطق خصوصاً النائية منها، وقد لمسنا اهتماماً من تجار هذه المناطق بالخدمات التي تقدمها «اريبا» من حيث ايداعها مباشرة مداخيل المتجر في المصارف وتقليص الـ cash في المتاجر.

• هل تطوّرت تقنيات الحماية والأمان للدفع الإلكتروني، وهل بات المواطن يثق أكثر بالدفع الإلكتروني وبكل العمليات التي تتمّ «أون لاين»؟
باتت تقنيات الحماية والامان في الدفع الالكتروني تتلازم مع ايّ اصدار لبطاقات ائتمانية مصرفية، لكن يبقى علينا ان نلعب دوراً تثقيفياً تعريفياً عن هذه التقنيات لتطمين المستهلك وحثّه على استعمال الدفع الالكتروني e-payment من دون ايّ قلق. ففي الوقت الحالي عندما نتحدث عن نظام حماية نتحدث عن Tokenization التي تعمل على ترميز عملية الدفع عبر استبدال رقم حساب البطاقة المؤلف من 16 عدداً برمز Token. إضافةً إلى خدمة 3D Secure المصمَّمة لرفع درجة أمان العمليات عند التسوّق عبر الإنترنت من خلال التحقق من هوية حامل البطاقة بواسطة 3D Secure Password للقيام بأيّ عملية شرائية عبر Online. تماماً على غرار إستعمال الرقم السرّي PIN على جهاز الصراف الآلي.

• ما هي خططكم المستقبلية للسنوات الخمس المقبلة؟ وهل لديكم النيّة والقدرة للتوسّع خارج لبنان؟
منذ انطلاق عملنا وضعنا خطة استراتجية للتوسّع خارج لبنان، فقد انهينا معاملات الترخيص في العراق ومن المتوقع ان نفتتح عملنا هناك قبل نهاية العام، في مصر يدخل التوسّع ضمن برنامج عملنا ومن المتوقع مع نهاية العام أن تتضح اماكن وجودنا في مصر، اما في الأردن فسنبدأ العمل في العام 2020. ويندرج ضمن مشاريعنا المستقبلية الدخول الى قطر، الامارات-دبي، وقبرص لتكون بوابتنا الى اوروبا، كذلك نسعى للدخول الى الاسواق الافريقية حيث من المتوقع ان يكون حجم اعمالنا هناك مرتفعاً جداً. لا شك أن بتوسعنا في العالم سنكون بمنافسة مع شركات موجودة هناك في الاساس، اما محلياً فإننا نعمل على ثلاثة خطوط متوازية:
- خدمة الاستحصال وتشمل: pos, online, e-commerce
- إصدار البطاقات: (issuing,processing) ويتعلق بطباعة البطاقات وpin...
- الولاء: اي المكافآت وتجميع النقاط
وبالتالي فإنّ مشاريع واستثمارات «اريبا» في السنوات الخمس المقبلة ستكون حافلة محلياً واقليمياً. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.