الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الثلاثاء 25 حزيران 2019
نصيحتان ذهبيتان لمقاومة السكري
print
favorite

كشفت دراستان حديثتان عن نصيحتين مهمّتين للوقاية من الإصابة بمرض السكري. ففي الدراسة الأولى، راقب الباحثون في جامعة ولاية أوهايو الأميركية العادات الغذائية لـ16 رجلاً وامرأة يعانون متلازمة التمثيل الغذائي، التي يتم التشخيص بها في حال معاناة 3 مشكلات صحّية على الأقل من الحالات الآتية: السمنة في منطقة البطن، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستويات الكولسترول الجيّد، وارتفاع مستويات التريغليسريد.

وأجرى الفريق دراسته لمعرفة ما يحدث للأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة مع متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مقدمة لمرض السكري، عندما يتّبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات.

وتبيّن أنّ أكثر من نصف المشاركين تحسنت لديهم أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، وزادت كفاءة أجسامهم في حرق الدهون، بعد اتّباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لمدة 4 أسابيع.

أما في الدراسة الثانية التي أجراها باحثون في جامعة شالمر للتكنولوجيا في السويد، فقد تمّت مراقبة 421 شخصاً ممّن أصيبوا بالسكري من النوع الثاني، وقورِنت عاداتهم الغذائية مع 421 شخصاً يتمتعون بصحّة جيدة.

وحدّد الفريق نحو 30 علامة بيولوجية في عيّنات الدم، وهي عبارة عن جزيئات معينة يمكن استخدامها لقياس مقدار السمك الدهني الذي يتناوله المشاركون في الدراسة، التي استمرّت 7 سنوات.

وثَبُت أنّ الإكثار من تناول السمك الدهني، كالسلمون والتونة والسردين، له تأثير وقائي من مرض السكري من النوع الثاني، شرط أن يخلو من الملوّثات البيئية.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.