الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
الثلاثاء 25 حزيران 2019
أفضل الورقيات الخضراء لإضافتها إلى السَلطات
print
favorite
من الشائع خلال فصل الصيف زيادة الإقبال على استهلاك سَلطات الخضار ليس فقط حِفاظاً على رشاقة الجسم، إنما أيضاً لترطيبه والتصدّي للحار. لكن إلى جانب البندورة والخيار، أي نوع من الورقيات الخضراء تختارون لاستمداد أعلى جرعة ممكنة من المغذيات؟

في الواقع، إنّ كل أنواع الخضار الورقية الخضراء تحتوي على كميات صحّية من الألياف، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن. وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت اختصاصية التغذية، آيبي لانغر، من كندا إنه «لا يتمّ تناول ما يكفي من هذه الخضار عموماً، لذلك عليكم تعزيز الجرعة التي تستهلكونها من خلال اختيار الأنواع التي تحبونها من دون القلق بشأن القيمة الغذائية الخاصة بكل واحدة»، مشدّدةً على «ضرورة التنويع بينها والتأكد من شرائها طازجة، أي أنها تخلو من الأجزاء البُنّية والذابلة».

وعرضت في ما يلي الخصائص الغذائية والصحّية لأفضل أنواع الورقيات الخضراء على الإطلاق، داعية إلى إدخالها إلى السَلطات أو حتى طبخها للحصول على طبق مليء بالخضار:

الخردل الأخضر
يُنصح بطبخه على البخار بما أنّ الحرارة المرتفعة تزيد بشكل ملحوظ من توافر الفيتامين A. يُذكر أنّ رشّ قليل من عصير الحامض على الخردل الأخضر يقضي على مرارته.

الهندباء البرية
هذه الأعشاب صالحة للأكل ومفيدة جداً للجسم. كوب واحد من الهندباء البرية يحتوي على 3 مرات كمية الكالسيوم مثل السبانخ، جنباً إلى الكثير من الفيتامين K للحفاظ على عظام قويّة.

أوراق الفجل
تحتوي على مغذيات أكثر بـ6 مرات من الفجل بحدّ ذاته. فضلاً عن أنها مليئة بالفيتامين B6، والماغنيزيوم، والفوسفور، والحديد، والكالسيوم، والفيتامين A. يُنصح بشراء الشمندر، والفجل، والجزر التي تكون أوراقها ملتصقة بها للتمكّن من استخدامها والإفادة منها.

البقلة والسِلق
إنّ كوباً من البقلة يؤمّن أكثر من 100 في المئة من احتياجات الفيتامين K الموصى بها يومياً. بالإضافة إلى غناها بالنيترات الغذائي الذي ثبُت أنه يخفض ضغط الدم. أمّا السِلق فيحتوي على مغذيات كثيرة بما فيها الفيتامينين K وA، ومعدن الكالسيوم.

الـ«Kale»
يتضمّن جرعات هائلة من الفيتامينين A وC، بحيث أنّ كوباً واحداً يؤمّن 133 في المئة من الكمية الموصى بها يومياً. ناهيك عن أنه مصدر جيد للكالسيوم، والألياف، والفولات. وبما أنّ الـ»Kale» يملك تركيبة قويّة، فإنه مناسب في الشوربة، والسَلطات (شرط تَتبيله بالزيت أولاً)، وحتى وضعه في الفرن للحصول على تشيبس مُقرمش.

السبانخ
يقدّم نصف الاحتياجات اليومية المطلوبة للفيتامين A، ونحو مرّتين كمية الفيتامين K الموصى بها، وبالتالي فهو يعزّز صحّة الدم، والعظام، والأنسجة. فضلاً عن أنه مليء بالفيتامين C، والفولات، والحديد.

الخسّ الروماني
هذا الخضار الأساسي في السَلطات يحتوي على مغذيات أكثر مما تتوقعون! وفي حين أنه قد لا يكون مليئاً بالفيتامينات بقدر الأنواع الأخرى من الورقيات الداكنة اللون، إلّا أنه يؤمّن جرعات جيدة من المعادن مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنيزيوم، والفوسفور. بالإضافة إلى احتوائه على مستويات عالية من الفيتامين K ومادة بيتا - كاروتين المضادة للأكسدة.

الجرجير
إنه يلائم تماماً السَلطات التي تحتوي على صلصة خلّ البلسميك، أو حتى ساندويش الجبنة. وما يُميّز الجرجير أنه يزوّد الجسم بالنيترات الغذائي الذي ثبُت أنه يحفّز الأداء الرياضي، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينين A وK.

الآيسبرغ
على رغم السُمعة السيّئة المنسوبة إلى هذا النوع من الخسّ كونه مليء بالمياه ويفتقر إلى المغذيات، إلّا أنه في الحقيقة يتضمّن جرعات جيدة من الفيتامينين A وK، جنباً إلى الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفولات، والفيتامين C.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.