الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

سينتيا عواد
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 21 حزيران 2019
إياكم واحتساء الكحول مع هذه المأكولات!
print
favorite
سواء كنتم تستعدون للسهر في أحد الأماكن أو تحضرون حفلة عشاء في المنزل، إعلموا أنه عليكم تفادي مزج بعض الأطعمة مع الكحول. في الواقع، يمكن لأنواع معيّنة من هذا الخليط أن تمنع امتصاص المغذيات، أو تسبّب إرتجاع المريء أو حتى النفخة. ما هي تحديداً؟

تعرّفوا اليوم إلى أبرز المأكولات التي عليكم الامتناع عنها كلياً في المرّة المقبلة التي ترغبون فيها باحتساء كأس من الكحول، وفق إختصاصية التغذية، لورين هاريس- بينكوس، من نيويورك:

السناكات المالحة
تملك الكحول تأثيراً مُدرّاً للبول، ما يعني أنها تدفع الجسم إلى إنتاج مزيد من البول. إنها تمنع إفراز الهورمون المطلوب لإعادة امتصاص المياه، ما قد يسبب أيضاً الجفاف. وفي المقابل، فإنّ السناكات المالحة، مثل التشيبس والكعك المملّح، تحفّز بدورها الجفاف. إنها تُشعر الشخص بعطش إضافي، الأمر الذي قد يجعله يحتسي كؤؤساً إضافية من الكحول لإرواء عطشه. يكمن الحلّ إذاً بشرب كوب أو اثنين من المياه بين المشروبات الكحولية، واختيار الخضار الطازجة، أو الجبنة، أو المكسرات النيئة كسناك.

البيتزا
الخبر السيّئ هو أنّ الإنغماس في مأكولات معيّنة عقب انتهاء الحفلة، مثل البيتزا، قد يسبب إرتجاع المريء من خلال تأخير إفراغ المعدة وخفض الضغط في أسفل العضلة العاصرة للمريء. ولسوء الحظ، فإنّ البندورة، التي تملك نسبة عالية من الحامض، قد تبيّن أيضاً أنها تزيد احتمال إرتجاع المريء والحرقة. يعني ذلك أنّ أيَّ شيء يتضمّن البندورة، بما فيها الصلصة المستخدَمة للبيتزا، يُعتبر سيّئاً عندما تكون المعدة ممتلئة بالكحول.

الفاصولياء
شرب النبيذ على العشاء قد يساعد على الاسترخاء بعد يوم طويل ومشحون بالضغوط، ولكن إذا كنتم تشكون من قلّة مستويات الحديد، ربما عليكم استبدال هذا المشروب بالبيرة أو الكوكتيل. يحتوي النبيذ على مركّبات «Tannins» الموجودة في قشور العنب وبذوره، والتي تبيّن أنها تمنع الجسم من امتصاص الحديد ومغذيات أخرى مهمّة بشكل صحيح وفعّال. لذلك يُستحسن تجنّب النبيذ مساءً عند تناول مصادر الحديد مثل الفاصولياء، والورقيات الخضراء الداكنة، والحبوب الكاملة.

الخبز
إذا سبق لكم وأن شعرتم بنفخة شديدة عقب تناول الخبز والبيرة، فذلك يرجع إلى كثرة الخميرة المتوافرة في جهازكم الهضمي بما أنّ البيرة والخبز يحتويان على كميات عالية من الخميرة. وبالتالي عند استهلاكهما سوياً، فإنهما قد يسبّبان النفخة والإمساك. ابتعدوا من المأكولات المليئة بالخميرة أثناء شربكم البيرة، وبدلاً منها إستعينوا بالخضار، أو المكسرات، أو اللحوم القليلة الدهون.

الصودا دايت
ربما تحاولون خفض كثرة السعرات الحرارية للكحول من خلال اختيار المشروبات الغازية الدايت، ولكنّ هذا الأمر لا يخلو من المخاطر! إستناداً إلى دراسة من «Northern Kentucky University» عام 2019، فإنّ إحتساء الكحول مع مشروب دايت يؤدي إلى إرتفاع إضافي لتركيز الكحول في الدم مقارنةً بمزجها مع مشروب مُحلّى بالسكر. فهذا الأخير يُبطئ امتصاص الكحول من المعدة إلى مجرى الدم. يُستحسَن إذاً اللجوء إلى صودا قليلة التحلية بدلاً من الأنواع الدايت.

الفاكهة الحمضية والعصائر
خبر سيّئ لمُحبّي كوكتيل الميموزا والمشروبات الأخرى التي تدخل في تركيبتها الفاكهة الحمضية. فهذه الأخيرة تملك نسبة عالية من الحامض، لتشكّل بذلك رفيقاً سيّئاً للكحول بما أنها تحفّز إرتجاع المريء والحرقة.

الأطعمة الدهنية
على غرار التشيبس والبيتزا، يمكن للمأكولات الغنيّة بالدهون أن تسبّب بدورها إرتجاع المريء والحرقة، خصوصاً عند استهلاكها مع الكحول. ووفق «American Society for Gastrointestinal Endoscopy»، فإنّ الأطعمة الدهنية والمقلية تؤدي إلى استرخاء أسفل العضلة العاصرة للمريء وتؤخر إفراغ المعدة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.