الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

AFP
الاثنين 17 حزيران 2019
الرئيس الصيني يستبق قمة الـ20 بزيارة إلى كوريا الشمالية
print
favorite

يجري شي جينبينغ هذا الأسبوع أول زيارة يقوم بها رئيس صيني إلى كوريا الشمالية منذ 14 عامًا، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية، في وقت تسعى بكين لترسيخ علاقاتها مع بيونغ يانغ في ظل التوتر مع الولايات المتحدة.

وسيزور شي بيونغ يانغ الخميس والجمعة بدعوة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وفق ما أفادت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية.

ويتوقع أن يثير توقيت الزيارة علامات استفهام في البيت الأبيض إذ تأتي قبل أسبوع من قمة دول مجموعة العشرين في اليابان، حيث سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشي لمناقشة الحرب التجارية بين بلديهما.

ويشير محللون إلى أنه سيكون بإمكان شي الآن استخدام كوريا الشمالية كورقة ضغط في المحادثات مع ترامب.

وعملت الصين وكوريا الشمالية على تحسين العلاقات بينهما خلال العام الماضي بعدما تراجعت على خلفية تأييد بكين لسلسلة عقوبات فرضتها الأمم المتحدة على حليفتها من حقبة الحرب الباردة كرد على أنشطتها النووية.

وزار كيم بدوره الصين أربع مرّات خلال العام الماضي للقاء شي الذي لم يرد الزيارة بعد.

وستكون الزيارة المرتقبة هي الأولى التي يجريها رئيس صيني إلى الدولة المعزولة منذ زارها هو جينتاو في 2005.

وأفادت "شينخوا" نقلاً عن مسؤول صيني يدعى سونغ تاو قدم إيجازاً للصحافيين أن الاجتماعات التي جرت بين الزعيمين خلال العام الماضي "فتحت فصلاً جديداً للعلاقات بين الصين وجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية".

وأضاف التقرير أن الطرفين "سيتبادلان وجهات النظر بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية على أمل تحقيق تقدم في التوصل إلى تسوية سياسية في هذا الصدد". 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.