الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

د. أنطوان الشرتوني
الجمعة 31 أيار 2019
"هادي" وعامل النظافة
print
favorite
يصادف الطفل منذ نعومة أظافره عامل النظافة، فيلفت نظره ونلاحظ أنه يسأل أسئلة عنه، غير مدرك أنّ بعض الأهالي يستخف بوظيفة عامل النظافة وكثيراً ما يواجه تهديداً من والديه بأنه إذا لم يدرس جيداً في مدرسته سيصبح مثله، وفي اعتبارهم أنّ العامل هذا أقلّ قيمة أو أقلّ شأناً من العمال الآخرين. لذا، قصة هذا الأسبوع التوعوية مناسبة للتفسير للأطفال عن أهمية عامل النظافة واحترام الآخر مهما كانت مهنته.

اليوم، إستيقظ «هادي» من نومه وبدأ يستعد للذهاب إلى مدرسته كالمعتاد. فهو يحب مدرسته كثيراً، لأنّه يتعلّم الكثير من الامور هناك. وينتظر كل أسبوع حصصَ الرسم والموسيقى. أما بالنسبة للرياضة، فهي من الحصص الأحب الى قلبه. «الرياضة هي أساسية لكل إنسان»، هذا ما يكرره «هادي» لأمّه وأبيه وأخته الصغيرة «جنى».

وفي طريقه إلى المدرسة مع أبيه، لاحظ رجلاً يكنّس الرصيف وآخر يجمع النفايات ويرميها في القمامة وآخر يضع أوراق الشجر التي سقطت أرضاً في أكياس مخصصة لها. فسأل «هادي» أباه بدون تردد:
- أبي، مَن هذا الرجل الذي نراه في كل صباح، عند الذهاب إلى المدرسة؟

فقال له أباه:
- إنّه عامل النظافة. إنه رجل متخصص بنظافة الطرقات والأرصفة في كل المدينة.

فسكت «هادي» فنيةً ثم سأل أباه سؤالاً آخر:
- ولمَ يقوم بذلك؟

ففسّر الأب لإبنه:
- هذا هو عمله. في المجتمع هناك الكثير من المهن، هناك النجار والطباخ والمدرّس والمهندس والطبيب وطبعاً هناك عامل النظافة. فدور عامل النظافة هو المحافظة على نظافة طرقات المدينة التي نعيش فيها. هو يعمل من أجل إظهار الوجه الجميل والنظيف لمدينتنا ويجعل منها مكاناً صالحاً للعيش! تصوّر أنّ المدينة قذرة وغير مرتبة ونظيفة! فكيف يمكن لأيّ شخص أن يعيش في مكان وسخ.

لمعت عينا «هادي» فرحاً بالمعلومات التي حصل عليها من أبيه ثم قال:
- يجب إحترام مهنة عامل النظافة إذاً وعدم الإستخفاف بها! ويجب شكره على كل ما يقدمه وتوجيه له عبارات التقدير والإمتنان.

شعر الأب بالفخر بكلام إبنه الجميل والراقي ثم طرح عليه سؤال:
- وإذا إستهزأ أحد أصدقائك بعمّال النظافة، فماذا ستقول له؟

إبتسم «هادي» لأبيه وأجابه:
- أفسّر له بأن العديد من الأشخاص يعيشون في المدينة وجميعنا نخدم بعضنا بعضاً مهما كانت مهمتنا. لذا عامل النظافة أساسي في المدينة، لأنه يهتم بأن تبقى مدينتنا نظيفة ورائحتها ذكية. وإذا شعر أحد الأصدقاء بالإشمئزاز منه، لن أعتبر هذا الطفل صديقاً لأنني أحترم الشخص مهما كان عمله.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.