الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

شادي عواد
-
جريدة الجمهورية
الاثنين 20 أيار 2019
كيف ومتى يجب تنظيف محرّك السيارة؟
print
favorite
يُعتبر المحرّك من أهم أجزاء السيارة بشكل عام، والحفاظ على نظافته من الأمور الهامة التي تساعد على تجنّب وقوع أضرار ومشاكل، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو ظهور الروائح الميكانيكية بسبب اتساخ المحرّك من الزيت.

يجمع أغلب الخبراء إلى أنّه ليس من الضروري أن يتم تنظيف المحرّك بشكل متكرّر، لأن ذلك أيضاً يمكنه أن يؤدي إلى أعطال مُكلفة خصوصاً في ما يتعلق بالقطع الكهربائية في السيارة. لذلك يجب القيام بهذه العملية كل بضع سنوات في الحالات الطبيعية، أو عندما تستدعي الحاجة لأي أسباب أخرى.

خطوات إحترازية 
قبل الشروع في عملية تنظيف المحرّك، هناك بعض الإجراءات التي لو قمتم بها، ستوفر المزيد من الأمان أثناء التنظيف، وأبرزها التأكّد من انّ جميع الأغطية البلاستيكية داخل حجرة المحرّك في مكانها ومغلقة بشكل صحيح ومحكم، خصوصاً أغطية علبة الـ»فيوزات». كذلك، يجب التأكّد من أنّ جميع الوصلات الكهربائية متصلة مع بعضها بشكل مُحكم أيضاً، كونها تحديداً تحتوي بداخلها على نوع المطاط العازل الذي يمنع دخول المياه والرطوبة إلى داخل الوصلات. ومن المهم أيضاً أن يتم فصل البطارية أثناء عملية التنظيف، لأنّ رش المياه مباشرة في حجرة المحرّك يمكن أن يؤدي إلى ماس كهربائي. في السياق عينه يجب إزالة ورق الشجر أو الأتربة المتراكمة المنظورة، وتغطية جميع الأسلاك والأجهزة الإلكترونية البارزة بشكل كامل لتأمين حماية جيدة من المياه. وهذه الخطوات المهمة من شأنها أن تحمي القطع والوصلات الكهربائية، وإهمالها ربما سيكلف غالياً.

طريقة التنظيف 
تُعتبر الطريقة الأفضل والآمنة لتنظيف المحرّك، هو عندما يكون بارداً أو قليل السخونة. وينصح الخبراء بتسخين المحرك دقيقتين قبل التنظيف، لأنّ ذلك يساعد في إزالة الشحوم والزيوت بطريقة أفضل. وبعد ذلك يجب رش منظف خاص على المحرّك وتركه لبضع دقائق ليقوم بإزالة وتفكيك الأوساخ والزيوت المتراكمة على أجزائه. وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أنّه في محطات الوقود، يقومون برش الكاز على المحرّك بدل السائل الخاص. والكاز لديه خصائص جيدة للتنظيف، لكنه قابل للإشتعال. لذا يجب التعامل بحرص معه أثناء التنظيف وخصوصاً بعد إتمام العملية عبر ترك السيارة فترة ليجف، أو تشغيل المحرّك وترك الغطاء مفتوحاً ومراقبة حجرة المحرّك، للسماح بتبخّر الكاز بالكامل عنه قبل السير بالسيارة. وبعد رش السائل، تأتي عملية التنظيف. وهنا تنقسم العملية إلى طريقتين: الأولى التنظيف اليدوي عبر استخدام فرشاة خشنة لإزالة الأوساخ، ومن ثم شطف المحرّك بالماء غير المضغوط لتنظيفه. والطريقة الثانية هي استخدام الماء المضغوط لإزالة الأوساخ. وهذه الطريقة يجب أن يقوم بها شخص ملم بهذه العملية، لأنّ ضغط الماء القوي يمكن أن يجعل المياه تتسرّب إلى القطع حتى لو كانت معزولة. وبعد شطف المحرّك ومن ثم بعد دقائق يجب تشغيله لفترة والغطاء مفتوحاً، ومراقبته جيداً، والحرص على أن يتوقف التبخّر قبل تسكير الغطاء والسير بالسيارة. وفي الختام، من المفضّل غسل السيارة بالكامل لإزالة أي آثار للشحوم المتطايرة أو لسائل التنظيف عن هيكل السيارة الخارجي.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.