الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

كه يلان محمد
الثلاثاء 26 شباط 2019
درس المُعلّم: مطارحة في الإبداع والحياة
print
favorite
رافق السؤال عن مصادر الإبداع والدافع وراء الكتابة، والمناخ الضروري لنضوج الرؤية في عملية تحويل الفكرة إلى نواة أساسية في بناء الأعمال الأدبية والروائع الفنية، الباحثين عن سرّ حيازة بعض المنجزات الأدبية للإعجاب من دون أن ينال منها الزمن أو تُندَرس نتيجة الفارق بين مذاق الأجيال.

كان للمبدعين رأيهم حول هذا الموضوع، فمعظمهم قد أكّدوا على دور المثابرة إلى جانب الموهبة. ويقول دوستويفسكي في رسالته لتولستوي: «أنا أعمل جاهداً ليلاً ونهاراً لأنتهي من (الأخوة كارامازوف)»، هذا فضلاً عن أهمية وجود بيئة ملائمة واكتساب المناعة ضدّ كثير من الشكليات الإجتماعية، وما يؤدي إلى ازدياد السخام على الفكر.

يبحث الكاتب البريطاني هنري جيمس في روايته «درس المُعلِّم»، ما يتطلبه الفِعل الإبداعي وما يتخيّله المعجبون عن كُتّابهم المُفضلين بناءً على متابعة إصداراتهم، كما يُظهر المفاجأة الناجمة من عدم ملاءمة بين الواقع والصورة القائمة في المُتخيّل. وذلك لا يصحّ تفسيره في ضوء مفهوم الإزدواجية، بقدر ما يجب وضعه ضمن خطأ عدم الفصل بين المبدع وإنتاجه الأدبي أو مشروعه الفكري.

رواية الأفكار
ليست شخصية الكاتب امتداداً لِما نجده في مؤلفاته والأفكار المثالية المُنبسطة على صفحاتها. وما هو مثير في هذه الرواية هو الرأي الذي يُمثّله هنري سانت جورج، فحسب تصوّر الأخير، المرأة والإبداع نقيضان لا يجتمعان. وقد يفهمُ ممّا يذكره للكاتب الواعد بول أوفرت بأنَّه دفع بالأنثى خارج الحقل الإبداعي، ما يعني وجود سيادة للعقلية الذكورية.

عندما يخبر الكاتب الشاب مُعَلِّمه بأنّ ابنة الجنرال ماريان شغوفة بالقراءة ومهتمة بالإبداع، يؤكد مؤلف رواية «شادومير» أنّ حبّها للأطفال أكبر حين تنجب، حيث تريد توفير حياة مريحة لأبنائها وهذا ليس من شأن اهتمامات الفنان. طبعاً ما يفصح عنه الروائي الشهير خلال حواره مع تلميذه يستدعي إلى الذهن ما تابعه المتلقّي مُسبقاً عن العلاقة الكائنة بين سانت جورج وزوجته، فالأخيرة تبدو في صورة امرأة مُتسلّطة إذ يتنامى إلى مسمع الكاتب الشاب في الحفلة بأنّ الأخيرة أحرقت أحد أعمال زوجها لأنه غير مُناسب حسب ادّعائها. وهذا ما يشدّ انتباه بول أوفرت متسائِلاً عن قيمة الرواية المُحروقة.

وما أضافته إلى رصيد صاحبها لو كانت في متناول القرّاء. وبما أنّ هذا العمل ينزل في قائمة روايات الأفكار، لذلك، فإنّ الشخصيات، خصوصاً الأساسية منها، هي تجسيد لمواقف معيّنة. وبالطبع، فإنّ آراء سانت جورج ومواقفه الغريبة تأخذ مساحة واسعة في الرواية، كما أنّ قلق الروائي الشاب وانشطاره بين المجال الإبداعي وحبّه لماريان العائدة من الهند وهي يتيمة الأم، تُكمل طرح هنري جيمس المحبوك بصيغة الرواية عن مغامرة الإنخراط في العملية الإبداعية. كما أنّ زوجة الروائي تكشف عن الصورة النمطية للمرأة. أمّا ماريان، فتنعقد عليها أحداث الرواية مع أنّ دورها يظهر ثانوياً في البداية، إذ تصبح إبنة الجنرال حلقة الوصل بين أديبين كلّ واحد منهما يُمَثّل جيلاً.

مسرحة الرواية
تتّخذ بنية الرواية قالباً مسرحياً، إذ يأتي الاستهلال بوصف المكان والإشارة إلى المشهد المحيط بالموقع الذي ينفتح على وقائع القصة. يُذكر أنّ الحركة الأساسية في العمل مرتبطة بتقنية الحوار، ويتم تجسير الفجوة بين الشخصيات عبر الكلام المُتبادل، ومن الملاحظ أنّ محور الحديث هو سانت جورج حتى قبل أن يظهر على المسرح. ويتبيّن من سياق الكلام أنّ ابنة الجنرال مغرمة بالكاتب، وتوحي تعليقات السيدة سانت جورج بما تعلم من تعلّق ماريان بزوجها الكهل، كما تستشفُ من كلامها نظرتها المادية إلى الإبداع باعتباره مصدراً يدرّ الأموال.

لذلك، تنعتُ الكاتب بأنّه ميّال إلى الكسل مؤخراً. أمرٌ يثير استغراب الكاتب الشاب الذي لا يستسيغ عبارات السيدة سانت جورج بحقّ مُعلمه، وما يزيد الأمر تعقيداً بالنسبة إلى أوفرت أنّ تجربته في البلدان الأخرى قد رسّخت لديه الانطباع بضرورة وجود التطابق الكامل بين نوع المهنة والسلوك الشخصي. ومن المُفترض، برأي الكاتب الشاب، أن يكونَ الفنان والشابُ مُبيّناً من قسمات وجهه وملبسه. لكن ما يراه في إنكلترا يخالف هذا التقليد. مع مضي السرد وتوالي الأحداث، تنسحب الشخصيات من الواجهة ما عدا الشاب ومُعلّمه، ويعصرُ صاحب «الأموات» فكرة روايته في المقاطع الحوارية المُتبادلة بين الشاب ومُعلّمه.

يُشار إلى أنّ البنية المكانية في هذا العمل مشحونة بإيحاءات ثقافية، فيكون اللقاء الأخير بين بول وابنة الجنرال في صالة لعرض الأعمال الفنية.
قبل ذلك يجمعه لقاءُ بالمُعلّم ويتناول الإثنان موضوع الأدب، كما يعبّرُ الكاتب الشاب عن إعجابه الشديد بماريان، واصفاً إيّاها بكائن نادر الوجود. أكثر من ذلك، فهي تتمتع بالبراءة إذ يُخبر الكاتب الكهل صديقه الجديد بأنّ معرفته بكتابه جاءت عن طريق ابنة الجنرال، ويلمحُ إلى عدم وجود أي علاقة غرامية بينهما.

غرائبية ساخرة
يزداد بول تعلّقاً بماريان، لكن يباغته المعلّم بمقته من الحياة الأسرية ونصيحة له بالانعزال، لأنّ زواج الفنان يقلّلُ حظّه. كما يعتبر هنري سانت جورج نفسه آلة للاسترزاق. أخيراً، يقتنع الفنّان الشاب بما يسمعه من المُعلّم، فالأخير بدوره يُعوّل على موهبة بول وشغفه بأنْ يعيشَ الحياة بأفضل صورة. ويُجرّب حظه في الإبداع، فيغادر بول إنكلترا ويستقر في سويسرا مكرّساً أيامه لإنجاز مشروعه، ومن هناك يراسل ماريان فيتلقّى منها نبأ وفاة السيدة سانت جورج، كما أنّ الرسالة التي تصله من المُعلّم هي عبارة عن رثاء للراحلة وكلماته تُناقض ما قاله في سمر سوفت.

بعد عامين، يعود الكاتب الشاب إلى لندن حاملاً رواية أفضل من «جنستريلا»، لكنه يُصعق مما يسمعه من والد ماريان بأنّ ابنته تزوجت هنري سانت جورج، والأغرب في هذا المفصل هو قول المُعلّم انّه أراد بذلك العمل إنقاذ الكاتب الشاب والمساهمة في تكوينه. ما يجدر ذكره أنّ ملمح الغرائبية الساخرة واضح في أسلوب الرواية، كما أنّ النهاية مفتوحة على عدة تأويلات.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.