الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

رنا اسطيح
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 29 حزيران 2018
فيلم نادين لبكي يفتتح «مهرجان السينمات العربية» في باريس
print
favorite
بعد فوزه بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان «كان» السينمائي، افتتح أمس فيلم «كفرناحوم»، للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الدورة الأولى من «مهرجان السينمات العربية» في باريس، والذي يقام بتنظيم من «معهد العالم العربي في باريس»، أحد أكبر المؤسسات المعنية بالثقافة العربية في فرنسا.

وتحاول هذه الدورة الأولى من «مهرجان السينمات العربية»، التي تستمرّ حتى 7 تموز المقبل، استعادة روح التظاهرة السينمائية التي كان ينظمها «معهد العالم العربي في باريس» بين عامي 1992 و2006 لجذب الأنظار إلى السينما العربية، قبل أن تشيع مهرجانات هذه السينما في أوروبا اليوم.


وتقول ليان شواف، رئيسة الأنشطة السينمائية في معهد العالم العربي ومديرة المهرجان، إنّ هذه الدورة الأولى هي «امتداد لبيانالي السينما بمعهد العالم العربي» الذي توقّف قبل 12 عاماً.


وتضيف: «خلال هذه السنوات تغيّرت السينما العربية كثيراً» مع تغيّر حال العالم العربي، وتشهد الدورة الحالية للمهرجان عرض حوالى 80 فيلماً روائياً ووثائقياً وقصيراً من معظم البلدان العربية. وقد حاول القيّمون على المهرجان «تغطية كلّ العالم العربي» من خلال اختيار أفضل ما أُنتج، بحسب ليان شواف.


وقال جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي: «إنها دورة جديدة واعدة تزخر بالمواهب الشابّة».


وعيّنت الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس رئيسة شرف لهذه الدورة التي شُكّلت لها لجنتا تحكيم، واحدة للأفلام الروائية برئاسة المخرج المغربي فوزي بن سعيدي، وأخرى للفيلم الوثائقي ويرأسها الناقد الفرنسي سيرج ليبيرون.


وقالت هيام عباس: «يشرّفني العودة إلى هذا المهرجان (...) لرفع صوت مختلف في فرنسا بدل صوت التطرف الذي يعلو على كافة الأصوات».


وتحضر النساء بقوة في مسابقة الأفلام الروائية في معهد العالم العربي، ففضلاً عن فيلم الافتتاح لـ نادين لبكي وفيلم يشارك خارج المسابقة للمغربية مريم بن مبارك (صوفيا)، تشارك في المسابقة كلّ من المخرجة السورية غايا جيجي والجزائرية ياسمين شويخ، وكلتاهما بفيلم أوّل.


وتشارك خولة السباب من المغرب بفيلمها «أبيض معتم»، بينما تشارك التونسية سارة عبيدي بفيلم «بنزين».


ويشارك في هذه المسابقة 12 فيلماً من فلسطين والعراق وسوريا والمغرب والجزائر وتونس والإمارات ولبنان ومصر.


أمّا مسابقة الأفلام الوثائقية فيشارك فيها 13 فيلماً، تلقي الضوء على عدد من القضايا المطروحة في المجتمعات العربية، مثل البطالة والفقر والنزاعات.


وفضلاً عن المسابقات، يحيي مهرجان السينمات العربية ذكرى مخرجين عربيين، اللبناني جان شمعون والجزائري محمود زموري.


ويتضمن المهرجان لقاءين حول ورشات الكتابة في أوروبا والعالم العربي وحول صناعة السينما الفلسطينية. كذلك ينظّم المهرجان ورشة لكتابة سيناريو فيلم قصير، وسيتم منح جائزة لأفضل سيناريو في ختام الورشة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.