الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الخميس 28 حزيران 2018
خوري: حجم القطاع العام وراء العجز المالي
print
favorite
لفت وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الى أن حجم القطاع العام في لبنان هو أحد أهم عوامل العجز في ميزانية الدولة، مطالباً بخفض حجم هذا القطاع من خلال ضبط التوظيف العشوائي وتوظيف الأشخاص ذوي الكفاية.

عقد وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري مؤتمراً صحافياً حول أوضاع اهراء الحبوب في مرفأ بيروت تحت عنوان "المستحيل أصبح انجازاً ورؤيا".

وأوضح مدير الإهراء أسعد حداد أنه مع بداية عام 2018 بدأت نتائج جهود المعالجة تظهر:

- إعادة هيكلة للعنصر البشري أدّت إلى تخفيض اليد العاملة التي تشكل 85% من التكاليف أكثر من 20%.
- خفض التكلفة الإستشفائية بنسبة 85%.

- إعادة توزيع للمهام وتغيير طريقة العمل وخاصة باعتماد الصيانة الإستباقية التي أدّت لزيادة الإنتاجية بنسبة 30%.

- اعداد دفتر شروط لوضع نظام تخطيط الموارد الذي يساعد الإدارة على الإستحصال على معلومة صحيحة وفي الوقت المناسب والذي يساعد على أن ننتقل من الصيانة الإستباقية إلى الصيانة، على ان يبدأ العمل في هذا النظام أوائل 2019.

وأعلن حداد عن مشاريع عدة بدأ تنفيذها:

- وضع نظام لنقل المعلومة وتحليلها واستعمالها لاتخاذ القرارات الذكية بما يؤدي إلى:

إنخفاض في استهلاك الطاقة، إنخفاض في كلفة التشغيل، معالجة المشاكل قبل حدوثها، مرونة في الخدمة، وزيادة الإنتاجية، والأهم رفع مستوى القدرات الفردية وتطوير مهارات العنصر البشري وتعزيز الشفافية في نقل المعلومة داخلياً مع التجار لرفع منسوب الرضى عن الخدمة.

وأعلن حداد أنه في المستقبل القريب سنعمل على:

- استحداث مشروع متكامل ومستقل لتفريغ وتخزين الصويا.
- إدخال الطاقة البديلة والإهتمام أكثر بالبيئة.

- تحويل فبرة الحبوب التي نواجه فيها مشكلة بتصريفها إلى منتج قابل للإستعمال وذلك بإنتاج (Briquette) حطب للإستعمال المنزلي والذي سوف نبدأ بتنفيذها قريباً بالتعاون مع إحدى الجامعات الكبرى في لبنان.

- الإستفادة من توليد الطاقة البديلة لتخفيض استهلاك الكهرباء.

بدوره، شرح خوري أنه على صعيد السلامة العامة والغذائية، أقر مجلس الوزراء حصرية تفريغ القمح المستورد الى مرفأ بيروت في إهراء الحبوب، عبر شفاطات تصبّ القمح في الشاحنات المعقمة مباشرة، وقد أدّى هذا القرار الى رفع كميّة القمح المفرغة في الاهراء بنسبة 93%.

وأشار على الصعيد الإداري، انه تمّ خفض عدد الموظفين بأكثر من 20% وإبقاء أصحاب الكفاية والخبرة.

وشدد خوري على أن هذه النقطة محورية ويجب تطبيقها على كل الإدارات والمؤسسات العامة، لافتاً الى "أن حجم القطاع العام من الاقتصاد اللبناني هو 40%، وهو أحد أهم عوامل العجز في ميزانية الدولة، هذه النسبة يجب ان تخفض الى 15%، ولا تتم إلا عبر ضبط التوظيف العشوائي وعبر توظيف الأشخاص ذوي الكفاية وتحديد مهماتها لزيادة الإنتاجية والإيرادات. هذا الحد من عدد الموظفين وفر أكثر من 670.000 دولار من الأجور".

ودعا "كل وزير ومسؤول في القطاع العام الى أخذ المبادرة نفسها وخفض التوظيف العشوائي وغير المنتج لأنه حان الوقت لوقف المحسوبيات وبدء العمل الجدي والمجدي".

وأعطى مثالاً عن الرواتب قائلا ان الحارس كان يتقاضى نحو 3.750.000 ليرة لبنانية، كما تم خفض الفاتورة الصحية من أكثر من 530.586.071 ليرة لبنانية إلى 75.000.000 ليرة لبنانية، مع الحفاظ على الخدمات الصحية نفسها للموظفين التي تشمل الأدوية والمستشفيات.

واعتبر أن "الخطوات التي قمنا بها ساعدت على زيادة الإنتاجية في إهراء مرفأ بيروت والنهوض بمرفق كان يخسر أكثر من مليون دولار عام 2017، ليتحوّل خلال العام 2018 الى ربح فاق 730.000 دولار".

وأكد خوري أن "كل الأرقام التي تمّ عرضها كانت الحافز الأول للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ليعود الى الاستثمار في إهراء مرفأ بيروت عام 2018".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.