الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
السبت 04 تشرين الثاني 2017
السنيورة والسعودي تفقدا مكان المطمر الصحي المقترح في صيدا
print
favorite
جال رئيس كتلة "المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في سينيق - جنوبي صيدا، حيث التقيا مع المهندس سامي بيضاوي ممثلا إدارة الشركة المشغلة للمعمل IBC، وجرى عرض أوضاع المعمل والعوادم الناجمة عن عملية المعالجة، والتي تتكدس في حرم المعمل.
 
وتخلل الزيارة تفقد المكان المقترح من قبل رئيس بلدية صيدا بجانب الجهة الشمالية من المعمل لإقامة مطمر صحي للتخلص من العوادم المتكدسة، حيث لفت السعودي إلى أنه سيتم إعتماد المواصفات البيئية العالمية في إقامة هذا المطمر وسيتم بإشراف ومتابعة UNDP برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهي الجهة التي تولت عملية التخلص من جبل النفايات في صيدا وتحويل المكان إلى حديقة عامة صديقة للبيئة.
 
وقال الرئيس السنيورة بعد الجولة: "ان مشكلة النفايات الصلبة في لبنان مشكلة مزمنة وما يجري خلال هذه السنوات القليلة الماضية يؤدي عمليا الى منع اللبنانيين من السير على طريق الحلول الصحيحة، بحيث اصبحنا في وضع الآن في المحصلة ان اللبناني اصبح مرغما على ان يقبل النفايات على باب بيته او ان هذه النفايات موزعة على اكثر من الف مكب عشوائي في كل لبنان في القرى والمناطق المختلفة"، مشيرا الى "ان هناك مكبات عشوائية وضررها هائل على البيئة وعلى الانسان، ويرضى بهذه الأمور بشكل او بآخر، ولكن كرامته لا تسمح له بأن يقبل بأن يكون هناك مطمر صحي في منطقته. والمشكلة التي يجب ان يعترف بها الواحد بأنه حتى الآن ليس هناك اي حل ولا سيما في المدى المنظور للتصدي لمشكلة النفايات بدون ان يكون هناك مكب او مطمر صحي ".
 
وردا على سؤال حول تعليقه على رفض بعض الأطراف في المدينة موضوع المطمر واستمرار استقدام النفايات من بيروت وما اذا كان يرى ان لهذا الاعتراض خلفيات سياسية، قال الرئيس السنيورة: "لا اريد ان احكم على النوايا بل اقول اننا يجب ان ننظر الى الموضوع بشكل عملي، تعالوا نرى كيف يمكن ان نعالج هذه المشكلة. البعض يقول ان صيدا لا يجب ان تحمل مشكلة مدينة بيروت، انا اعتقد ان عاصمتنا حملتنا ودعمتنا ولا يجب ان نتنكر لها، فإذا اسهمنا نحن بما لا يضرنا، وان هذا الأمر فقط حصرا بالنفايات العضوية. اذا كان كذلك يمكن معالجته، وبالتالي تكون صيدا تقدم او تساهم مع مدينة بيروت في حل جزء من مشكلتها ولكن من دون ان تتضرر، اما اذا كان هذا العمل لا يتم كذلك فله معالجات اخرى". 
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.