الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الاثنين 24 تشرين الأول 2016
قزي: التسوية بين "سوكلين" وعمالها تجاوزت المادة 60
print
favorite
إعتبر وزير العمل سجعان قزي أن "التسوية التي حصلت بين إدارة شركتي سوكلين وسوكومي والعمال، لم تحترم المادة 60 من قانون العمل التي تحفظ حقوق العمال لدى الشركات الجديدة التي ستتولى ملف النفايات"، موضحاً أن "ما حصل اليوم، هو إضافة الفي عائلة، اي نحو عشرة الاف شخص الى سوق البطالة والعوز، في وقت نحن بحاجة الى فرص عمل".
 
ودعا قزي خلال مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه وفدا من شركتي "سوكلين" و"سوكومي" الى "احترام حقوق العمال غير اللبنانيين، لان هؤلاء ينتمون ايضا الى الجنس البشري"، مؤكدا ان "التسوية ما كانت لتحصل، لولا جهود رئيس الحكومة تمام سلام، الذي عمل لكي لا تعود النفايات الى الشوارع".
 
وقال: "كما تعلمون، أن الشركتين سوكلين وسوكومي انسحبتا من سوق النفايات في لبنان، وبالتالي انتقلت مسؤولية الشركتين على صعيد الطمر الى شركتي خوري لمطمر برج حمود - الجديدة، والعرب لمطمر "الكوستا برافا". اما بالنسبة للمعالجة، فأصبحت من مسؤولية شركة "جهاد العرب" التي أخذت مكان "سوكومي" في معالجة كل النفايات في المناطق التي كانت من مسؤولية شركتي "سوكلين" و"سوكومي"، أي بيروت وجبل لبنان باستثناء جبيل. اما بالنسبة لعملية الجمع والكنس، فتوزعت على ثلاث شركات اخرى، شركة لمنطقة شمالي جبل لبنان، اي للمتن وكسروان، والثانية لجنوب جبل لبنان، اي بعبدا والشوف وعاليه، اما بالنسبة لبيروت فلا تزال المشاورات جارية بشأنها".
 
وتمنى قزي على "عمال شركتي سوكلين وسوكومي، الذين سيأخذون تعويضاتهم التوقيع على براءة ذمة للشركة، لتكون التسوية نهائية والا تبقى حبرا على ورق".
 
وعن مضمون التسوية التي حصلت، قال قزي: "انها تقوم على، ان يدفع راتب شهر عن كل سنة عمل، اضافة الى راتب شهرين كتعويض عن الصرف. اما بالنسبة للضمان الاجتماعي والتقديمات، فانها تبقى تحصيل حاصل لان الشركتين تقومان بدفع الرسوم والتعويضات للضمان".
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.