خُلاصة "الجمهورية"
خُلاصة "الجمهورية"
Wednesday, 01-May-2024 22:11

لا جديد رئاسياً والورقة الفرنسية تخضع للمراجعة والتنسيق بين بري وميقاتي على ان يسلّم الردّ الى الجانب الفرنسيّ خلال الساعات المقبلة. أمّا ميدانياً، فالجبهة الجنوبية لا تزال مُلتهبة، الاعتداءات الاسرائيلية تتوالى و"حزب الله" يواصل الردّ.

 

هذا ولمناسبة عيد العمال، دعا النائب ميشال الياس المر عبر حسابه على منصة "اكس" الى "العمل الدائم لاسترجاع الحقوق وتأمين الحياة الكريمة".

 

إقليمياً، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته إلى إسرائيل اليوم أن الولايات المتحدة مصممة على التوصل إلى اتفاق للهدنة بين تل أبيب و"حماس"، يشمل الإفراج عن الرهائن.

 

وفي سياق آخر، كشفت وثائق حكومية داخلية حصلت عليها شبكة "سي بي إس نيوز" الأميركية، أن إدارة الرئيس جو بايدن "تدرس استقبال بعض الفلسطينيين من قطاع غزة، كلاجئين في الولايات المتحدة".

 

من جهته، قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن إجلاء المدنيين عن مدينة رفح جنوب قطاع غزة قبل الهجوم الإسرائيلي المحتمل، "سيستغرق 10 أيام على الأقل".

 

إلى ذلك، كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن الجيش الإسرائيلي "خلال عدوانه المستمر على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأوّل حول عددا من مدارس القطاع إلى قواعد عسكرية ومراكز احتجاز واستجواب وتعذيب".

 

بدوره، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن تركيا قررت الانضمام إلى استئناف القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

 

 

دولياً، أكد المرشد الإيراني علي خامنئي أن غزة اليوم تمثل قضية العالم الأولى، وأن إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا لا تستطيع إزالة القضية الفلسطينية من أجندة الرأي العام العالمي.

 

هذا وأعلنت الحكومة البريطانية عن اعتقال أوّل دفعة من المهاجرين غير الشرعيين تمهيدا لترحيلهم إلى رواندا. 

 

وإلى الحرب المتواصلة، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف امتلاك روسيا كل ما تحتاجه بما في ذلك القدرات التكنولوجية والخبرة والأهداف المحددة للنصر في أوكرانيا.

 

وعلى الصعيد الاقتصاديّ، أعلنت شركة "ألفاريز أند مارسال" العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، عن الافتتاح الرسمي لمقرها الإقليمي في العاصمة السعودية الرياض.

theme::common.loader_icon