سان جيرمان ومارسيليا في «لو كلاسيك» الكأس
سان جيرمان ومارسيليا في «لو كلاسيك» الكأس
Wednesday, 08-Feb-2023 08:14

يستهلّ باريس سان جيرمان أسبوعاً قد يحدّد بنسبة كبيرة مصيره هذا الموسم، بالحلول ضيفاً على غريمه التقليدي مرسيليا في ثمن نهائي كأس فرنسا الليلة، ثم مواجهة موناكو العنيد السبت في الدوري، قبل اللقاء المرتقب ضدّ بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في 14 شباط.

سيحلّ فريق العاصمة ضيفاً على ملعب «فيلودروم»، في محاولة للإبقاء على آماله في إحراز اللقب الذي ضاع منه الموسم الماضي، بعدما تُوّج 6 مرات في آخر 7 سنوات. ثم يحلّ سان جيرمان ضيفاً على ملعب «لويس الثاني» في عقبة لمحاولته المحافظة على لقبه بطلاً للدوري الفرنسي، علماً أنّه يتقدّم على منافسَيه المباشرَين مرسيليا ولنس بفارق 8 نقاط.
ويملك سان جيرمان سجلاً جيداً في مواجهة مرسيليا في الكأس، بفوزه على منافسه 10 مرات في آخر 11 لقاء جمع بينهما في هذه المسابقة، بينها مباراتان نهائيتان في العقدَين الأخيرَين.

مساعدة ليو
بيد أنّ كتيبة المدرب كريستوف غالتييه لم تفز سوى مرة واحدة في أول 4 مباريات منذ مطلع العام، قبل أن تتفوّق على مونبلييه وتولوز في الأيام الأخيرة.
ويتعيّن على سان جيرمان خوض المباراة في غياب كيليان مبابي الذي تعرّض إلى إصابة وسيغيب لاسبوعَين أضافيَّين. لكن يُتوَقّع عودة لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي إلى صفوف فريق العاصمة بعد انتهاء فترة إيقافه، في حين عاود البرازيلي نيمار تدريباته مع الفريق إثر إصابة عضلية، ومن المتوقّع مشاركته.
وناشد غالتييه لاعبي فريقه ببذل جهود مضاعفة لمساعدة الأرجنتيني ليونيل ميسي «واللعب من أجل ليو. يتعيّن علينا تحريره من بعض المَهام، وعلى زملائه مضاعفة الجهود عندما يتعلّق الأمر باسترجاع الكرة ومن ناحية التمركز على أرضية الملعب، من أجل أن يتمكّن من تمرير الكرات في الأماكن الضيّقة، وهي عملة نادرة في أيامنا».
في المقابل، تعرّض مرسيليا إلى هزيمة مفاجئة على أرضه في الدوري ضدّ جاره نيس 1-3، هي الأولى له بعد 10 مباريات من دون هزيمة.
وشارك في صفوف مرسيليا مهاجمه البرتغالي فيتينيا، القادم من براغا في صفقة بلغت 34,3 مليون يورو، لكنّ مدربه الكرواتي إيغور تودور أخرجه في نهاية الشوط الأول، موضحاً: «قمنا بأشياء جيدة منذ مطلع الموسم، بالتالي كوننا خسرنا مباراة واحدة لا يعني بأننا سنفتقد إلى الثقة الأربعاء، بل على العكس من ذلك».
ومنعت الشرطة أنصار سان جيرمان من التواجد في مدرجات ملعب «فيلودروم» نظراً للعداوة الكبيرة بين الطرفَين «ولأنّ المواجهات السابقة بين الفريقَين أسفرت عن اضطرابات خطيرة» بحسب قولها، حتى أنّها منعت جماهير سان جيرمان من إقامة تجمعات سيّارة أو راجلة في محيط الملعب.
في المقابل، يلتقي ليون الذي يعاني في الدوري بقيادة مدربه لوران بلان مع ليل، في حين يحلّ نانت حامل اللقب ضيفاً على أنجيه متذيل الترتيب في الدوري.

theme::common.loader_icon