معركة التوازن المسيحي في دائرة الشمال الثالثة (بشري، البترون، الكورة، زغرتا)
معركة التوازن المسيحي في دائرة الشمال الثالثة (بشري، البترون، الكورة، زغرتا)
الدكتور زكريا حمودان

مدير المؤسسة الوطنية للدراسات والإحصاء

Friday, 29-Apr-2022 06:41

في العام 2018 بلغت نسبة المشاركة في دائرة الشمال الثالثة (بشري، البترون، الكورة، زغرتا) 47.23 % توزعت على 4 لوائح بعدد أصوات معول عليها 115796 صوتاً.

يبلغ عدد الناخبين المسجلين حاليًا 258376 ناخباً منهم 26682 في الاغتراب، موزعين على الدوائر الاربع وفق الشكل التالي: (زغرتا 8192، البترون 6416، الكورة 6026 وبشري 6048). وبالتالي، فإنّ المقترعين في الاغتراب ممكن ان يشكلوا رافعة انتخابية. التجربة في العام 2018 تشير الى ان المغتربين صوّتوا للوائح حزبية حيث نال رئيس التيار الوطني الحر أكبر عدد من الاصوات التفضيلية في الاغتراب في العام 2018 في هذه الدائرة.


يتنافس في هذه الدائرة حاليًا 7 لوائح، وتأتي الزيادة في ارتفاع عدد اللوائح إلى عاملين رئيسيين هما:
1- تأثير الحراك الذي انطلق في 17 تشرين الأول من العام 2019 على وجود تخمة في المرشحين توزّعوا على عدة لوائح.
2- انقسام المجتمع المدني على نفسه يؤكد انّ لوائحه لن تستطيع ان تحصد اي حاصل انتخابي.


الناخب الأقوى
يعتبر حزب القوات اللبنانية الاقوى في هذه الدائرة على مستوى الاحزاب، أما تحالفات تيار المردة فهي الأقوى على مستوى التحالفات الانتخابية، والنائب المستقيل ميشال معوض الاقوى بين الشخصيات السياسية المستقلة في هذه الدائرة، فيما يشكل تيار المردة والتيار الوطني الحر الكتلة الحزبية الثانية في الدائرة خلف القوات اللبنانية.


التحالفات الانتخابية في الدائرة وقدرتها التجييرية
أبرز التحالفات الانتخابية في هذه الدائرة أتت على الشكل التالي:
1- لائحة «رح نبقى سوى» وتتضمن تحالف التيار الوطني الحر مع جناح من الحزب القومي ممثلًا بالمرشح وليد عازار.
2- لائحة «شمال المواجهة» وتتضمن تحالف ميشال معوض مع مجد حرب في البترون واديب عبد المسيح في الكورة بالاضافة الى شخصيات بارزة.
3- لائحة «شمالنا» وهي جزء من المجتمع المدني ويبرز فيها كل من المرشحة ليال بوموسى ورياض طوق.
4- لائحة «قادرين نغيّر» وهي احدى لوائح المجتمع المدني.
5- لائحة «وحدة الشمال» وتتضمن تحالف تيار المردة مع جناح من الحزب القومي ممثلًا بالنائب سليم سعادة بالاضافة الى المرشح السابق ملحم طوق.
6- لائحة «نبض الجمهورية القوية» وهي لائحة حزب القوات اللبنانية.
7- لائحة «وعي صوتك» وهي احدى لوائح المجتمع المدني.


حجم الكتل الصلبة في الدائرة
يأتي تقدير الكتل الصلبة بناء للعديد من العوامل المرتبطة بشكل رئيسي بالمتغيرات التي تمّت دراستها في الدائرة، وأهمها:
1- حجم القوى السياسية في الدائرة.
2- تبدّل المزاج الشعبي بسبب معايير متعددة أهمها (الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، الخطاب السياسي، الوعود الإنتخابية السابقة) وهذه المعايير تؤثر بنسبة قليلة في هذه الدائرة نظرًا لواقع مغاير عن باقي الدوائر.
3- شرذمة اصوات المجتمع المدني.
4- احصاءات ميدانية داخل الدائرة.


تعتبر معركة دائرة الشمال الثالثة معركة سياسية بامتياز يدخلها قطب جديد وهو النائب المستقيل ميشال معوض في معركة لم يخضها سابقًا بحيث كان متحالفًا مع التيار الوطني الحر في الانتخابات النيابية السابقة، وقام بتدعيم لائحته بثقلٍ بتروني من خلال تحالفه مع المرشح مجد حرب وتحالف كورانيّ مع الشخصية الابرز في لائحته الناشط اديب عبد المسيح ودعم كتائبي، الامر الذي يجعل هذه اللائحة منافسة في الدائرة بالتزامن مع شرذمة في اصوات الكتلة القومية في الكورة. كما تتمتع القوات اللبنانية بحضور قوي في دوائر البترون وبشري والكورة، أما التيار الوطني فهو الاقوى في البترون ولديه حضور في دوائر الكورة وزغرتا بالاضافة الى تحالفه مع احد اجنحة الحزب القومي، أما تيار المردة فهو الاقوى في دائرة زغرتا ولديه تحالف قوي مع ملحم طوق (وليم) في بشري وأحد اجنحة الحزب القومي في الكورة.


جميع الكتل الصلبة المذكورة في الجدول هي رهن عمل الماكينات الانتخابية وخاصة الحزبية، والتي تمتلك كتلاً صلبة مجموعها 93% من اجمالي اصوات المقترعين المتوقع. وتشكل نسبة الـ7% كتلة من الاصوات التي يمكن ان تتوزّع على لوائح المجتمع المدني من جهة، بالاضافة الى لوائح الاحزاب السياسية ايضًا. وتُظهر عملية توزيع النسب المئوية على اللوائح التي تمتلك كتلاً صلبة تقدّماً للائحة «نبض الجمهورية القوية» وتنطلق بنسبة 30% تليها لائحة «وحدة الشمال» نظرًا لتحالفاتها التي عززت قدراتها في دوائر بشري من خلال ملحم طوق (وليم) والكورة من خلال احد اجنحة الكتلة القومية وتنطلق بنسبة 26%. اما لائحة تحالف التيار الوطني الحر مع احد اجنحة الحزب القومي «لائحة رح نبقى هون» فتنطلق بنسبة 20% فيما تنافس لائحة «شمال المواجهة» بنسبة 16% وبحسب النسب المئوية المتوقعة فقد تحصد لائحتا «نبض الجمهورية القوية» و»وحدة الشمال» 3 مقاعد لكل منهما، ولائحتا «رح نبقى سوى» و»شمال المواجهة» مقعدين لكل منهما.


نسبة الاقتراع في الدائرة
ستكون نسبة الاقتراع ضمن هذه الدائرة مرتفعة وذلك استنادًا الى وجود لوائح حزبية كثيرة بالاضافة الى لوائح للمجتمع المدني سترفع الحاصل الاول وستخفض الحاصل الثاني.


توزيع المقاعد
في توزيع المقاعد على المرشحين، ونظرًا لوجود دوائر صغرى بأعداد ناخبين متعددة اقلها في بشري واكثرها في زغرتا، فإن المعركة هي في توزيع المقاعد على النسب المئوية بين الكورة والبترون.


بشري
في دائرة بشري ستكون المعركة بين 3 مرشحين، هم: مرشحا القوات اللبنانية والمرشح ملحم طوق (وليم)، بحيث ستشكّل قدرة القوات اللبنانية على توزيع اصواتها امرا حاسما من اجل قطع الطريق على المنافس الاقوى لحزب القوات اللبنانية في هذه الدائرة ملحم طوق (وليم). ومن الجدير بالذكر انّ عملية توزيع الاصوات لن تكون سهلة في هذه المعركة في ظل وجود 10 مرشحين ضمن دائرة بشري موزّعين على مختلف اللوائح، كما انّ فشل القوات اللبنانية في حصد المقعدين في هذه الدائرة سيعزز من حظوظ مرشحي القوات في دائرتي البترون والكورة.


البترون والكورة
ان عدد الناخبين في دائرتي البترون (62556) والكورة (62895) متقارب جدًا، وبالتالي يعتبر عدد المقترعين في الدائرتين بالاضافة الى النسبة المئوية التي ينالها كل مرشح هو الحاسم في عملية توزيع المقاعد على اللوائح مع افضلية لدائرة البترون على دائرة الكورة بسبب وجود مقعدين في البترون مقابل 3 مقاعد في الكورة، وبالتالي الارجح ان تبدأ عملية توزيع المقاعد من البترون. وبذلك تكون حظوظ رئيس التيار الوطني الحر مع مرشح حزب القوات اللبنانية اقوى في البترون، فيما تتحول الحسابات لاحقًا بين دائرتي الكورة وزغرتا.


الكورة زغرتا
في ظل وجود كتل صلبة وازنة في دائرة زغرتا موزّعة بين ميشال معوض وطوني فرنجية، قد تبدأ عملية توزيع اول مقعدين من المقاعد من زغرتا ثم يتم الانتقال الى الكورة حيث المنافسة قوية بين القومي والتيار والقوات، ثم يتم توزيع مقعد من الكورة او زغرتا بحسب النسبة المئوية للمرشحين.


في حال خرق ملحم طوق في بشري
كما تظهر خريطة توزيع المقاعد من جانبها الآخر الذي يتضمن تغيّر توزيعها في حال حصل خرق في دائرة بشري، فيتغير مسار التوزيع بشكل كبير، بحيث يسلك المسار الآخر من خريطة توزيع المقاعد. والجدير بالذكر أن هناك مسارات اخرى لتوزيع المقاعد، ولكنها متعلقة بشكل كبير بأي مفاجأة قد تطرأ ضمن هذه الدائرة.

 

theme::common.loader_icon