Connect
AFP
الثلاثاء 04 حزيران 2013
كم يبلغ عدد القتلى الأجانب في صفوف الجيش الحر؟
share
print
favorite
افادت دراسة اعدها مركز دراسات "فلاشبويت بارتنرز" وشملت 280 متطوعا اجنبيا قتلوا وهم يقاتلون في سوريا في صفوف المعارضة بين تموز 2012 و2013، ان القسم الأكبر من هؤلاء هم ليبيون.

واعد هذا التقرير بعنوان "قوافل الشهداء في المشرق" خبراء من هذه المجموعة الاميركية الخاصة استنادا فقط الى "مصادر مفتوحة"، اي اساسا الى اعلانات الوفاة المنشورة على الانترنت بعد مقتل اولئك المقاتلين القادمين الى سوريا لمساندة المعارضة التي تواجه الجيش النظامي السوري منذ اكثر من سنتين.

وبلغ عدد القتلى الليبيين 59، يليهم السعوديون (44 اي 15,7%) والتونسيون (44 ايضا).

ويليهم بعد ذلك الاردنيون (32 قتيلا) والمصريون (27) واللبنانيون (22).

واوضح التقرير الذي وقعه ايضا الخبير المشهور في مجال الارهاب ايفان كولمان ان المقاتلين السنة الاجانب الى جانب مقاتلي المعارضة يشكلون حوالي 10% من مجمل قوات المعارضة بينما من الارجح ان يكون "عدد الاجانب الذين يقاتلون الى جانب نظام بشار الاسد من عناصر حزب الله اللبناني والقوات الايرانية اكبر من ذلك."

وقدر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مؤخرا عدد المتطوعين اللبنانيين من حزب الله في سوريا بما بين ثلاثة الى اربعة الاف.

وافادت الدراسة ان 87 من اصل 280 متمردا قتلوا في سوريا انضموا الى صفوف جماعة جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة التي اعلن قسم منها على الاقل ولاءه الى تنظيم القاعدة.

واضاف التقرير ان سوريا اصبحت الان "الوجهة الاولى للمتدربين على الجهاد قبل افغانستان واليمن والعراق والصومال" وان "الحرب الحالية في سوريا يمكن اعتبارها الثالثة من حيث حشد المقاتلين بعد افغانستان خلال الثمانينيات والعراق خلال العقد الماضي."

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
© 2014 Al Joumhouria, All Rights Reserved.