Connect
CNN
الأربعاء 10 نيسان 2013
ما هي "الكعكة الصّفراء" التي تعمل إيران على إنتاجها بغموض تامّ؟!
share
print
favorite
قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن الرئيس محمود أحمدي نجاد افتتح "عبر دائرة تلفزيونية مغلقة" الثلاثاء "العمل في مجمع لليورانيوم ومجمع آخر لإنتاج الكعكة الصفراء."

وأضافت الوكالة إن الإعلان يأتي على هامش احتفال البلاد باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية.ولم تنشر الوكالة أي صورة للمجمعين ولا للدائرة التلفزيونية المغلقة التي تحدث منها أحمدي نجاد.والكعكة الصفراء هي يورانيوم مسحوق  مركز وغير قابل للذوبان في الماء ويحتوي على نحو 80 بالمئة من اليورانيت. وهو يستخدم لاعداد وقود للمفاعلات النووية غير أنه يمكن أيضا تخصيبه بهدف تصنيع السلاح النووي.

ووفق الوكالة فإن المجمعين يقعان في أردكان التابعة لمحافظة یزد وسط إیران.ونقلت عن محافظ المنطقة قوله إن "مشروع ساغند یزد یعد أنموذجا بارزا فی مجال استحصال الیورانیوم من المصادر الطبیعیة. والمنشآت الموجودة فی هذا المصنع، تستخرج الیورانیوم من عمق 350 مترا."ويأتي الإعلان غداة فشل إيران والقوى الكبرى في تحقيق تقدم في المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل, حيث أن مواقف الجانبين مازالت "متباعدة جداً" بعد يومين من المحادثات المكثفة في كازاخستان، وفقا لمسؤولين من أطراف المفاوضات.

التعليقات
DOWNLOAD OUR MOBILE APP
© 2014 Al Joumhouria, All Rights Reserved.