الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

شربل البيسري
الجمعة 24 أيار 2019
19 لاعباً حراً... إلى أين؟
print
favorite
إنتهى الموسم الكروي في معظم الدوريات الأوروبية والآسيوية والأميركية، وبات هناك 17 لاعباً لبنانياً لم يجدّدوا عقودهم بعد مع أنديتهم، وبالتالي سيصبحون أحراراً مطلع شهر تموز المقبل، ما عدا لاعبين سينتهي عقدهما مع نهاية عام 2019.

يتصدّر القائمة قائد المنتخب الوطني اللبناني ومهاجم النجمة السابق، حسن معتوق، الذي لم يجدّد بعد مع النبيذي، فإنه فتح باب المفاوضات مع جميع الأندية المحلية والخارجية الراغبة بضمّه، من دون أن يستبعد فكرة اللعب لفريق آخر غير النجمة في لبنان ولا حتى أن يحترف.

وأشار صاحب الـ31 سنة في تصريح منذ أيام أنه لم يحصل على أي عرض جدّي سوى من أحد الأندية الإماراتية.

وقد يغادر النجمة في الطريقة عينها، الحارس الدولي اللبناني عباس حسن الذي بلغ الرابعة والثلاثين من العمر، وهو لم يحدّد بعد إذا ما كان يرغب في التجديد أو ربما الاعتزال، إن لم يوقّع مع أي فريق آخر، علماً أنه خاض مسيرة طويلة في صفوف العديد من الأندية السويدية قبل القدوم إلى بيروت، على غرار إلفسبورغ، نوركوبينغ وأورغريته. فيما كان نادي النجمة قد فسخ عقد ظهيره الأيسر أمير الحصري، بعدما استقدمه بصفقة انتقال حرّ من غريمه الأنصار.

دوليّون محترفون بلا عقود
انتهى عقد المدافع الدولي اللبناني جوان الأومري مع ناديه النصر دبي، وسيكون صاحب الـ 30 سنة قد قضى مع نهاية شهر حزيران المقبل موسمين لعب خلالهما 42 مباراة بقميص النادي الإماراتي، تخلّلهما إعارة لمدة 6 أشهر إلى الدوري الياباني، حيث ارتدى قميص ساغان توسو، وساهم إلى جانب النجم الدولي الإسباني السابق فيرناندو توريس، بإنقاذ الفريق من الهبوط إلى الدرجة الثانية (لعب 12 مباراة وسجّل هدفاً واحداً).

من جهته يبدو أنّ المدافع الآخر روبرت ألكسندر ملكي (26 عاماً) سيجدّد عقده مع نادي الخور القطري، بعد نصف موسم ناجح أمّن خلاله الفريق على نفسه في دوري نجوم قطر موسماً آخراً.

أمّا شقيقه جورج فليكس فينهتي عقده في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول المقبل، إلّا أنه لا يمنع مغادرة إيسكسلتونا السويدي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، إن تقدّم له عرض مناسب.

وقطع المهاجم الدولي اللبناني هلال الحلوة آمال تجديد عقده مع فريقه أبولون سميرنيس اليوناني الذي هبط إلى الدرجة الثانية بعد أن تذيّل الترتيب. ولم ينجح صاحب الـ 24 عاماً بإنقاذ أبولون بعد أن سجّل 4 أهداف فقط في 25 مباراة لعبها في بطولتي الدوري والكأس.

وفي معلومات خاصة للـ «الجمهورية»، تنحصر وجهة الحلوة المقبلة بين 3 أندية في الدرجتين الثانية والثالثة في ألمانيا، وبين الإمارات وقطر وإحدى دوريات شرق آسيا (الصين أو اليابان).

10 لاعبين تحرّروا وأميوني مستمرّ
ستنهتي نهاية شهر حزيران المقبل عقود 5 لاعبين لبنانيّين يلعبون في ألمانيا ولم يجدّدوا حتى اللحظة. فخالد محسن (21 عاماً) الذي حمل شارة القيادة في رديف هامبورغ الألماني، لن يستمرّ في الفريق الأزرق إن لم يُرفَّع إلى الفريق الأول الذي عاد إلى البوندسليغا، وحسب معلومات «الجمهورية» فمن المحتمل أن يوقّع مع أحد أندية وسط الترتيب في الدرجة الثانية الألمانية. من جهتهم، سيصبح قلب الدفاع وائل كريم (23 عاماً، بونير الألماني)، الظهير الأيمن حسن الصالح (22 عاماً، دروخترسن أسل الألماني)، بلال قمرية (22 عاماً) والجناح باسكال النمر (26 عاماً، كونكورديا الألماني)، بلا فريق.

وقد تلقّى ثلاثة منهم في الصيف الماضي اتصالات من بعض أندية الطليعة في الدوري اللبناني من أجل ضمّهم، لكنهم فضّلوا البقاء في بلاد المانشافت، دون أن يقطعوا الطريق حول فكرة القدوم إلى بيروت مستقبلاً، ربما هذا الصيف.

ويتّجه الحارس نمر لحود بو خليل (24 عاماً) للتجديد مع سيلايا المكسيكي أو الانتقال إلى أحد فرق الدوري المكسيكي الممتاز لمنافسة شقيقه جبران لحود (حارس المنتخب المكسيكي). وعلى عكسه يبدو أنّ الحارس بيار أبو عبود (20 عاماً) لا يفضّل تمديد ارتباطه بنادي فايكسو يونايتد السويدي.

وبعد تأزّم الأوضاع السياسية والاقتصادية في فنزويلا، فضّل صانع الألعاب خيسوس جانحو عواد (22 عاماً) عدم التمديد مرة أخرى مع ديبورتيفو لارا، والتحدّث مع الأندية اللبنانية التي كان لها اتصالات معه في الصيف الماضي. ويتّجه جناح ستاندر لياج البلجيكي رباح مذبوح (18 عاماً) ومدافع نادي أنورثوثيس القبرصي جوزيف خليفة (19 عاماً) لمغادرة فريقهما، والارتباط بناديين أوروبيّين يمنحاهما فرصة اللعب في فريقهما الأول.

أمّا خيرونمو أميوني (29 سنة) وعلى الرغم من أنّ عقده مع نادي لاهتي الفنلندي سينتهي بعد أشهر معدودة (31 كانون الأول)، فإنه لا يرغب بمغادرة فريقه، خصوصاً أنه غاب عن افتتاح الموسم بداعي الإصابة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.