الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
الخميس 23 أيار 2019
قيومجيان: لن نقبل المس بالفقراء والمعوقين ما دمنا في وزارة الشؤون
print
favorite

أكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان خلال استقباله وفد الاتحاد الوطني لشؤون الإعاقة الذي زاره في الوزارة بعد اعتصام داخل مؤسساته للمطالبة بالاسراع في تسديد مستحقاته، ولرفع سعر الكلفة الذي يدفعه له عن كل مستفيد ويعود للعام 2011، أنه ما دام وزيرا للشؤون وما دامت "القوات اللبنانية" تتسلم مقاليد هذه الوزارة فلن يقبل المس بالفقراء والمعوقين وذوي الحاجات الخاصة، مجددا رفضه خفض الموازنة التي تعنى بهذه الجمعيات.

وشدد على أن "معركة الموازنة التي تخاض اليوم هي أبسط ما يكون للمحافظة على موازنة الشؤون الاجتماعية"، موضحا أنه كان قد طلب 30 مليار ليرة إضافية لكنه لم يحصل فعليا إلا على أقل من 6 مليارات ليرة ستذهب 3 مليارات منها الى "برنامج دعم الاسر الاكثر فقرا" بعد ارتفاع نسبة الفقر المدقع في لبنان وما تبقى لدعم برامج المعوقين وتأمين حاجاتهم، كالأسرة والكراسي المتحركة وأمور أساسية أخرى".

وأضاف: "يحكى عن 11 مليارا ولكن نذكر منتقديها بأن 6 مليارات منها ستذهب لدفع رواتب لم تلحظ في موازنة 2018، إذ كانت تدفع من احتياط الموازنة".

وأكد متابعة المسيرة لتحصيل حقوقهم "فهذه أبسط متطلبات الجمعيات وأبسط واجبات الدولة رغم دعمها الضئيل"، مشيرا الى أنه سيبذل كل الجهود ويتابع الملف مع وزارة المال لتأمين دفع الفصل الثالث من العام 2018 سريعا والمستحقات الكاملة. ووعد بالاستمرار بحمل مطالبهم الى الرؤساء الثلاثة والى مجلس الوزراء.

وعن وجود جمعيات وهمية، قال: "أؤكد أن لا جمعيات وهمية متعاقدة مع وزارة الشؤون. سلفي الوزير بيار بو عاصي وانا تابعنا هذا الملف منذ اليوم الاول واوقفنا عقود جمعيات غير مجدية لم تلتزم وظيفتها بما فيه الكفاية، ومستمرون بذلك، لذا ارفض ان يذهب الصالح بجريرة الطالح".

وأضاف: "لا جمعيات في الشؤون تتعاطى الكماليات أو تابعة لزوجات سياسيين تهدف الى الوجاهة، بل على سبيل المثال الجمعية التي ترأسها السيدة الاولى منى الهراوي وتعنى بمرضى التلاسيميا، وجمعية السيدة ريما فرنجية التي تعنى بالتوحد هي من الجمعيات الفاعلة والإنسانية. الكلام عن جمعيات وهمية غير صحيح، فجمعياتنا تهتم بالفقراء والمعوقين والمسنين والاحداث المنحرفين والنساء المعنفات ومحاربة الادمان، لذا كفى استغلالا للموضوع لأسباب سياسية وكفى مزايدات شعبوية رخيصة، من لديه اسماء جمعيات وهمية فليبلغ عنها ونقطة على السطر".

وختم بالتوجه الى أعضاء الاتحاد: "أدعوكم الى إطلاع الرأي العام والمسؤولين في الدولة على أهمية وجودكم، انتم تقومون بما لم تستطع الدولة ان تنجح فيه وتؤمنون الخدمات لذوي الحاجات".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.