الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 23 أيار 2019
التلوّث يُتلف الأعضاء
print
favorite

أفادت صحيفة «غارديان» البريطانية، نقلاً عن نتائج دراسة دولية حديثة شاملة، أنّ تلوّث الهواء قد يُتلف أيَّ عضو أو خلية في جسم الإنسان من أعلى الرأس إلى القدمين، ويتسبّب في أمراض عدة مختلفة.

وأظهرت الدراسة أنّ تلوّث الهواء يضرّ كل الأعضاء البشرية، ويتسبّب في الإصابة بأمراض القلب والرئة والسكري، ويؤدي إلى تدهور الوظائف العقلية، ويحدث مشكلات في الكبد، وسرطان المثانة، وهشاشة العظام، وتلف الجلد.

وأضافت أنّ تلوّث الهواء يؤثر في خصوبة الرجال والنساء وينعكس على الأجنة، ويتسبب في اختناق الأطفال وذلك من خلال التهابات تسري في الجسم وتنقل معها ذرات غبار بالغة الدقة عبر مجرى الدم.

وأشارت الدراسة إلى أنّ حالات الوفاة المُبكرة، التي تبلغ 8.8 ملايين كل عام، تجعل من تلوّث الهواء قاتلاً أكثر فتكاً من تدخين التبغ، وأنّ آثاره الضارة تبدأ عند استنشاقه، ما يتسبب بمشكلات في التنفس تراوح ما بين الربو وانتفاخ الرئة إلى سرطان الرئة. كما يتسبب استنشاق الهواء الملوّث في التعرّض للسكتات الدماغية وتدهور الوظائف العقلية وتدنّي معدلات الذكاء، وأثبتت أدلّة أخرى أنه يؤدي إلى قلة النوم ويرتبط بالعديد من أمراض السرطان كسرطانات المثانة والأمعاء.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.