الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأربعاء 22 أيار 2019
خطوات لحماية ذاكرة الـ"USB"
print
favorite
تُعتبر ذاكرة الـ «USB» الحلّ الأمثل لنقل الملفّات بمختلف أنواعها من جهاز إلى أخر، نظراً لصغر حجمها وسهولة حملها في أيِّ مكان وزمان.

بما أنّ ذاكرة الـ«USB» تُستعمل كوسيلة لنقل البيانات، فمن المنطقي أن تكون محمية عند وقوعها في أيدي المتطفّلين، لما يمكن أن يكون عليها من معلومات خاصة وحسّاسة تهدّد خصوصية الفرد. 

ولتفادي مثل هذه المشكلات، يمكن حماية ذاكرة الـ«USB» من خلال كلمة مرور يتم إدراجُها ضمنها، تمنع أيّاً كان من فتحها والدخول إليها من دون إدخال كلمة السر. وفي الوقت الذي تأتي به بعض أنواع فلاشات التخزين «USB» بميزة الأمان لحماية محتواها بكلمة مرور، هنالك بعض الفلاشات لأخرى التي لا تدعم تلك الحماية. لذا من المهم في هذه الحالة اللجوء الى بدائل الحماية الأخرى.

وضع كلمة سرّ 
إنّ أهم خطوة لحماية ذاكرة الـ«USB» هو تأمينها بوضع كلمة سر لفتحها. وهنالك برامج عدة تقوم بذلك. وهذه البرامج التي يمكن تحميلها بصفة مجانية، توفر مجموعة من الخصائص المفيدة والتي تتمثل في إدراج كلمة سر لحماية جميع المعطيات المتوفرة بداخل ذاكرة الـ«USB»، سواء تمت سرقتها وفي حال ضياعها أو وقوعها في يد المتطفلين.

ولإضافة كلمة سر للـ«USB»، يجب ربطها بالكمبيوتر المثبت عليه بالبرنامج، لإختيار كلمة السر، واستخدامها لاحقاً كل مرة لفتح الذاكرة عند وصلها بأيِّ جهاز. وفي حال نسيان كلمة السر يمكن ببساطة إلغاء خاصية الأمان الموجودة على الذاكرة عبر وصلها بالبرنامج نفسه الذي تمّ إختيارها فيه وعلى الحاسوب نفسه، ليتم تعطيل كلمة السر بشكل تلقائي وإزالة الحماية، مع الإبقاء على كافة المعطيات الموجودة داخلها.

ومن أبرز هذه البرامح «USB Flash Security» الذي يُعتبر من أفضل وأسهل البرامج لإنشاء كلمة سر لذاكرة الـ«USB» بشكل مجاني. كذلك هنالك برنامج آخر لا يقلّ شأناً وهو «USB Manager»، والذي يُعتبر برنامجاً خفيفاً وسريعاً لوضع رقم سري من واجهة البرنامج بعد تثبيته والدخول إليه من الكمبيوتر.

في السياق عينه، يمكن أيضاً إستخدام برنامج «USB Safeguard» الذي يوفر أداة قوية وفعالة في حماية الملفات المحفوظة على ذاكرة الـ«USB»، عبر إستخدامه لمفتاح تشفير متقدم يمكّن المستخدم من إنشاء كلمة مرور قوية تقوم على تشفير البيانات والمعلومات المحفوظة بحيث لا يتمكن أحد من الوصول أو الاطّلاع عليها من دون كلمة المرور التي تم إنشاؤها.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.