الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الأربعاء 22 أيار 2019
تطبيقات مهمّة ومفيدة للصحافيين
print
favorite
تطوّر أسلوب عمل الصحافة بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، سواء الرقمية أو المرئية أو المكتوبة، وترافق هذا التطوّر مع ظهور تطبيقات من شأنها أن تسهّل عمل الصحافيين وتجعله أكثر تميّزاً وجاذبية.

مع التطوّر التكنولنوجي المصاحب لأدوات الصحافة، تطوّر أسلوب الصحافيين بشكل كبير عن السابق. فبعدما كان يتوجب عليهم أن يحملوا حقيبة مليئة بالمعدّات، أصبحوا الآن لا يحتاجون سوى الى هاتف ذكي ليقوموا بتسجيل المقابلات الصوتية وأخذ الصوَر وتسجيل الفيديوهات. ولتسهيل هذه المهمة أكثر، خصوصاً عند الإضطرار لمنتَجَة بعض الصوَر والفيديوهات وتسجيل الصوتيات قبل نشرها، هنالك بعض التطبيقات التي تساعد في ذلك، وهذه أبرزها:

• Adobe Premiere Clip: تطبيق صادر عن برمجية تحرير «Adobe» المعروفة، ويمكن استخدامه لتحرير الفيديوهات بطريقة محترفة يدوية أو باستخدام الميزات الأوتوماتيكية، والقيام بعمليات القص وإضافة التأثيرات والعناوين والإنتقالات والموسيقى.

• iMovie: هذا التطبيق متوفّر حصراً لأجهزة «iOS»، وهو سهل الإستخدام ولا يحتاج إلى خبرات، ويعطي المحررين أساسيات تشغيل التحرير الفيديوهات. ويحتوي هذا التطبيق على العديد من المميزات، أهمها تغيير سرعة اللقطات واستخدام تأثيرات صورة داخل صورة وتقسيم الشاشة، ويتيح استخدام الموسيقى المدمجة والمؤثرات الصوتية وتسجيل التعليق الصوتي، والاختيار بين 10 فلاتر فيديو مبتكرة لإضافة لمسة سينمائية إلى الفيديو.

• KineMaster: تطبيق مونتاج فيديو محترف يدعم طبقات متعددة من الفيديو والصور والخطوط، وكذلك قطع وقص دقيق جداً، ويسمح بتعدّد المقاطع الصوتية والتحرير الصوتي، والرسم مباشرة على الفيديو، ويدعم إضافة التسميات التوضيحية والعناوين والشعارات، كما يسمح بإزالة العلامات المائية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخصائص والمؤثرات البصرية والصوتية والرسوم المتحركة.

• Power Director: يتوفّر هذا التطبيق لأجهزة أندرويد. ويحتوي كل الميزات الضرورية لمونتاج الفيديوهات، ما يسمح بالقص والإنتقالات والمزيد. ويتميّز التطبيق انه سهل للمحررين الخبراء وغير الخبراء، ويمكّنهم من إضافة تأثيرات قوية بشكل سريع على الفيديوهات التي تلتقطها كاميرا الهاتف وتحميل الفيديو على اليوتيوب أو فيسبوك بسهولة، إضافة إلى دمج الصور والفيديو والصوت والعديد من الاستخدامات الأخرى.

• Dictionary of Journalism Study: هذا التطبيق يُعد واحداً من أشهر القواميس الصحفية، ويشتمل على عشرات المصطلحات الخاصة في مجال الإعلام، وهو مفيد خصوصاً لطلبة الصحافة. ويتميّز هذا التطبيق بلعبه دور مرافقة الصحفي في عمله اليومي وتقديم العديد من الإرشادات التي تسهّل عمله.

• Automatic call recorder: يتيح هذا التطبيق تسجيل أي مكالمة واردة على الهاتف الذكي بشكل أوتوماتيكي، مما يمكّن الصحفي من تسجيل الحوارات والتصريحات التي يجريها عن طريق المكالمات الهاتفية. ويعمل هذا التطبيق على نظام تشغيل أندرويد فقط.

• FilLMiC Pro: يتميّز هذا التطبيق بما يقدّمه من تحكّم يدوي كامل وإمكانية مراقبة الصوت عن طريق سماعات الرأس في أثناء التسجيل. وهو يُعتبر من أفضل التطبيقات التي تسمح بتسجيل المقابلات الصوتية بجودة عالية وتحريرها في ما بعد.

• Snapseed: تطبيق لتعديل الصور بإحترافية تملكه غوغل، ويأتي بمجموعة هائلة من الخيارات والفلاتر والتأثيرات، بما في ذلك خيارات النص لإضافة التعليقات التوضيحية والتفاصيل المكتوبة.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.