الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الاثنين 20 أيار 2019
أولى علامات حصى الكِلى
print
favorite

أعلن أطباء مستشفى مايو الأميركي، أنّ أولى العلامات التي تشير إلى تكوّن الحصى في الكِلى قد تظهر على شكل آلام متقطعة، كما يتغير لون البول ورائحته.

وقال الدكتور، ديفيد باترسون، من المستشفى إنّ «حصى الكِلى تسبب مع مرور الوقت آلاماً شديدة. ولكن عند تشخيصها مبكراً يمكن تجنب ذلك بسهولة».
والألم، وفق باترسون، يُعدّ من أولى علامات وجود الحصى عندما تبدأ بالتحرك، حيث يمكن أن تصل إلى المثانة عبر الحالوب. ويشعر المريض نتيجة هذا التحرك بآلام متقطعة في الخصر والظهر وأسفل البطن. وأيضاً الانزعاج أثناء التبول، حيث تتكرر الرغبة في التبول عند وجود الحصى في الكلى، وحينها يشعر الشخص بألم وانزعاج من ذلك. فضلاً عن أنّ رائحة البول تصبح مقرفة، كما يتغيّر لونه إلى الوردي أو البنّي.

وأخيراً نصح أطباء مستشفى مايو، بضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور الغثيان والتقيؤ والقشعريرة فوراً، إذا لم يتوقف الألم عند تغيير وضعية الجسم.
وأشاروا إلى أنّ احتمال تَكوّن الحصى في الكِلى يزداد عندما يحتوي النظام الغذائي على كمية كبيرة من البروتينات والصوديوم (الملح) والسكر. كما يساعد الجفاف نتيجة قلّة شرب المياه على تكوّن الحصى، إضافةً إلى الوزن الزائد والعامل الوراثي.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.