الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 16 أيار 2019
الولايات المتحدة تدفع نحو تنظيم الانتخابات الرئاسية في أفغانستان في أيلول
print
favorite

أعلن سفير الولايات المتحدة لدى كابول، في بيان الخميس، إنّه يجدر باللجنة المسؤولة عن تنظيم الانتخابات الرئاسية الأفغانية والمرتقبة في شهر أيلول، القيام بالمزيد لضمان نجاح الاستحقاق.

وجرى تأجيل الاقتراع مرتين بعدما كان مقررا في 20 نيسان 2019، فحُدّد يوم 20 تموز بداية ثم يوم 28 أيلول.

ولم يكن بمقدور اللجنة الانتخابية المستقلة التفرّغ للاستحقاق الرئاسي بسبب الاعتراضات المتعددة التي تلت انتخابات تشرين الأول التشريعية.

ولم تصبح النتائج الكاملة رسميةً، بما في ذلك نتائج كابول، إلا هذا الاسبوع، وذلك بسبب الطعون الكثيرة التي تقدّم بها مرشحون خاسرون.

وحضّ سفير الولايات المتحدة اللجنة والسلطات الأفغانية على "أن يؤدوا حالياً أدوارهم لاتخاذ القرارات والتدابير اللازمة بغية تمكين الشعب الأفغاني من إسماع صوته في صناديق الاقتراع هذا العام".

واصدرت السفارة الأميركية توصيات منها "تقديم موازنة توائم خطة عملية مناسبة، توظيف وتدريب ما يكفي من الموظفين لتولي تسجيل الناخبين والتحضيرات، وضمان التنسيق مع الوزارات المكلّفة الأمن".

وقالت الممثلية الأميركية إنّ "الشعب الأفغاني يستحق الحصول على فرصة اختيار مسؤوليه المستقبليين بفضل انتخابات شفافة"، وأضافت أنّها "مستعدة لمواصلة دعم هذا المسار".

وجرى نشر هذا البيان عقب زيارة المبعوثة الأميركية إلى جنوب آسيا اليس ولس، إلى كابول، وقد شددت بدورها على أهمية إجراء انتخابات أيلول/سبتمبر.

من جانبها رحّبت السفارة الفرنسية في كابول، في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه، "بموقف" نظيرتها الأميركية "التي تؤيد تماماً وجهة نظرها".

وقال البيان إنّ "هذه الخطوة المهمة يجب أن تسمح حالياً للجان الانتخابية بالتركيز على تحضير الانتخابات الرئاسية التي يُعدّ مهماً إجراؤها هذا العام، 2019".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.