الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 16 أيار 2019
غوارديولا الأفضل... وآسيا تستقبل ويلموتس وستيماتش
print
favorite
أحرز المدرب الإسباني لمانشستر سيتي بيب غوارديولا جائزة أفضل مدرب في إنكلترا، بعد قيادته الأحد الى لقبه الثاني توالياً في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، متفوّقاً على الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الوصيف.

إحتفظ سيتي بلقبه في الـ»بريميرليغ»، بعد صراع محموم انتهى بفارق نقطة يتيمة أمام ليفربول. وبعد تتويجه بلقب كأس الرابطة في فترة سابقة من الموسم، سيكون بمقدور سيتي تحقيق ثلاثية محلية للمرة الأولى، عندما يواجه واتفورد السبت في نهائي كأس إنكلترا على ملعب «ويمبلي».

وتصدّر غوارديولا تصويت لجنة من الخبراء بالإضافة الى الجماهير، متفوّقاً أيضاً على الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام الذي أوصل فريقه الى نهائي دوري أبطال أوروبا على غرار كلوب، ومدرب ولفرهامبتون البرتغالي نونو أسبيريتو سانتو الذي حلّ سابعاً في موسمه الأول بعد عودته الى دوري النخبة.

وقال غوارديولا (البالغ 48 عاماً): «يشرّفني الحصول على هذه الجائزة. أريد مشاركتها مع لاعبي فريقي لأنّهم النجوم في كل شيء، ومع جهازي الفني لأننا قاتلنا بمواجهة جميع المدربين في الدوري، خصوصاً المذهل يورغن كلوب الذي بقي يواجهنا حتى النهاية».

وأصبح مدرب برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني السابق، ثالث مدرب يحتفظ بجائزته بعد السير أليكس فيرغوسون والبرتغالي جوزيه مورينيو.

ستيماتش مدرباً للهند
في سياق آخر، تعاقد الإتحاد الهندي لكرة القدم مع المدرب الكرواتي إيغور ستيماتش للإشراف على المنتخب الوطني خلفاً للإنكليزي ستيفن كونستانتين الذي ترك منصبه بعد نهائيات كأس آسيا في الإمارات مطلع العام الحالي.
وأكّد رئيس الإتحاد الهندي برافول باتل في بيان أنّ «إيغور هو المرشّح المناسب للإشراف على تدريب النمور الزرق. وتعيش كرة القدم الهندية فترة انتقالية، وأنا واثق من أنّ خبرته الواسعة ستقودنا الى مستويات أعلى».
وكان ستيماتش قلب الدفاع السابق مع منتخب بلاده، أشرف على تدريب كرواتيا خلال تصفيات مونديال البرازيل 2014، قبل أن يُقال من منصبه بعد أن حصد نقطة واحدة في آخر 4 مباريات وتأهّل الى الملحق بشق النفس.
يُذكر أنّ كونستانتين استقال من منصبه عندما خرجت الهند من الدور الأول لدور المجموعات في كأس آسيا.

ويلموتس مدرباً لمنتخب إيران
وصل المدرب البلجيكي مارك ويلموتس أمس الأربعاء الى طهران قبل الإعلان عن تعيينه على رأس الجهاز الفني لمنتخب إيران لكرة القدم خلفاً للبرتغالي كارلوس كيروش، بحسب ما علمت «فرانس برس» من مصادر رسمية.
وكان رئيس الإتحاد الإيراني مهدي تاج قد أكّد التعاقد مع المدرب السابق لمنتخب بلجيكا، بحسب وكالة «إيرنا» الرسمية. وعرض التلفزيون الرسمي مشاهد وصول ويلموتس الى مطار طهران الدولي، وبحسب «إيرنا» سيوقع عقده قبل ظهر اليوم. وأضافت الوكالة، أنّ عقد ويلموتس سيمتد حتى مونديال قطر 2022 مقابل راتب سنوي يبلغ 1,2 مليون دولار أميركي.
ودرب ويلموتس (50 عاماً) منتخبي بلجيكا بين 2012 و2016 وساحل العاج في 2017.
وأشارت تقارير إعلامية الى الاستقرار على إسم ويلموتس من ضمن لائحة ضمّت عدة مدربين بينهم الفرنسي هيرفيه رونار والكرواتي برانكو ايفانكوفيتش.
ويخلف ويلموتس البرتغالي كيروش الذي ترك منصبه بعد الخروج من نصف نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات، بعد خسارته أمام اليابان 0-3. وأمضى كيروش في موقعه 8 سنوات قاد إيران خلالها الى كأس العالم مرتين.
وكان كيروش، مدرب المنتخب الكولومبي الحالي، تقدّم الشهر الماضي بشكوى أمام الإتحاد الدولي «فيفا» ضدّ الاتحاد الإيراني بسبب مستحقات غير مدفوعة خلال فترة إشرافه على المنتخب الوطني، فيما ردّ الاتحاد الإيراني بأنّ «مشكلة عدم الدفع لكيروش ترجع إلى العقوبات المصرفية على إيران ما يحول دون التحويل (المال)».
وطالب الإيرانيون الاتحاد الدولي بلعب دور الوسيط في هذا النزاع، مؤكّدين في الوقت ذاته أنّه بسبب «المزاعم الكاذبة المتكرّرة من قبل كيروش» سيعمد الاتحاد الإيراني الى التقدّم بشكوى ضدّه (كيروش) أمام لجنة الأخلاقيات للفيفا.
وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعادت فرض عقوبات على إيران، بعدما انسحبت من جانب واحد في عام 2018 من إتفاق دولي تعهّدت فيه طهران بعدم تطوير أسلحة نووية.

هيبي يقيل كولمان
أقال نادي هيبي تشاينا فورتشون الصيني مدربه الويلزي كريس كولمان، بسبب تراجع نتائجه والحملة الجماهيرية ضدّه.
ولم يفز فريق المدرب البالغ 48 عاماً، سوى مرة واحدة في 9 مباريات ضمن الدوري الصيني لكرة القدم، ويحتل وصافة القاع في الترتيب.
وخسر هيبي فورتشون الذي يضم الأرجنتيني خافيير ماسشيرانو، مدافع برشلونة الإسباني السابق، على أرضه أمام هينان جيانيي المتواضع 2-3 في نهاية الأسبوع الماضي، وطرد له لاعب للمرة الرابعة في مختلف المسابقات هذا الموسم.
وحملت الجماهير الغاضبة يافطة كتب عليها بالإنكليزية «مرحباً سيد كولمان، إذهب الى منزلك لو سمحت! أنت مطرود!!!». وكتبت فوقها بالصينية «كولمان، والدتك تنتظرك في المنزل على العشاء».
وكان كولمان الذي أنزل سندرلاند الإنكليزي الى الدرجة الثالثة في وظيفته السابقة، قد حلّ بدلاً من التشيلي مانويل بيليغريني في حزيران الماضي. وبعد بداية مقبولة، بلغ رصيده 7 انتصارات فقط في 28 مباراة.
وجاء على صفحة النادي في موقع «ويبو» الصيني «بعد مفاوضات ودية واتفاق بين الطرفين، لن يبقى السيد كريس كولمان مدرباً لنادي هيبي تشاينا فورتشون بمفعول فوري».
وبرز إسم كولمان مع نادي فولهام الإنكليزي، كما أشرف على منتخب ويلز بين 2012 و2017 وقاده الى نصف نهائي كأس أوروبا 2016.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.