الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الخميس 16 أيار 2019
الطريقة الصحيحة لترطيب الجسم
print
favorite
ينبغي إمداد ‫الجسم بالمياه باستمرار وبجرعة كافية للبقاء على قيد الحياة، ولكن كم تبلغ الكمية ‫اللازمة يومياً، وماذا عن المشروبات الأخرى المُتاحة؟

أوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أنّ المياه مهمّة جداً للإنسان، بحيث تُعتبر مكوّناً أساسياً للخلايا وسوائل الجسم، وهي تعمل ‫على تنظيم درجة حرارة الجسم ونقل المواد الغذائية، كما أنّ الكِليتين تحتاجان إليها ‫لطرد السموم عن طريق البول.

‫وأضافت أنه ينبغي على الشخص البالغ شرب 1.5 لتر من ‫المياه يومياً، مشيرةً إلى أنّ الجسم قد يحتاج إلى كمية أكبر من ذلك، على سبيل ‫المثال في حال ارتفاع درجات الحرارة أو البرودة الشديدة، وكذلك عند ‫الإصابة بالحمّى والتقيّؤ والإسهال. فضلاً عن أنه يجب توفير المزيد من ‫السوائل في حال العمل البدني الشاقّ أو ممارسة الرياضة.

ومن جانبها، أوضحت خبيرة التغذية الألمانية، زيلكه شفارتاو، أنّ «المشروبات ‫التي تسدّ العطش بشكل جيّد هي المياه، وشاي الأعشاب، والفاكهة ‫غير المحلّاة بالسكر، والعصير المخفّف بالمياه، مع مُراعاة شربها بطريقة موزّعة على مدار اليوم لإمداد الجسم بالسوائل اللازمة له على نحو كاف».
للإبتعاد من هذه المشروبات

وبدورها، حذّرت إختصاصية التغذية العلاجية الألمانية، مونيكا بيشوف، من ‫»الإفراط في عصائر الفاكهة المحلّاة بالسكر، إذ بذلك يتمّ إمدادُ الجسم بكميات ‫كبيرة منه. فعلى سبيل المثال تحتوي زجاجة المشروبات الغازية على 27 غراماً من السكر لكل 250 ملليلتراً منها، وهو ما يعادل 7 مكعّبات من السكر ‫في كوب واحد».

‫وشرحت أنّ «إمداد الجسم بالسكريات بنسبة عالية وبشكل متكرّر يُمهّد ‫الطريق لزيادة الوزن والبدانة وغيرها من الأمراض المرتبطة بها كداء ‫السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية. ناهيك عن أنّ احتساء المشروبات ‫الغازية بشكل متكرّر يرفع خطر الإصابة بتسوّس الأسنان، لذلك فإنها لا تمثل إطلاقاً وسيلة جيّدة لسدّ العطش».

‫وأشارت إلى أنّ «المشروبات الخالية ‫من السكر (Zero) أو المحتوية على السكر بنسبة خفيفة (Light) لا تتضمّن في ‫الغالب سكراً أو سعرات حرارية، لكنها تحتوي على مواد تحلية ‫تؤثر سلباً في بكتيريا الأمعاء في حال تناولها بشكل مفرط».

وأضافت أنّ «الشاي الأخضر والأسود والقهوة تندرج كلها ضمن ‫المشروبات التي تمدّ الجسم بالمياه طالما أنها ‫لا تحتوي على السكر، لكنها في الوقت ذاته ليست بديلاً لها».

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.