الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

شادي عواد
-
جريدة الجمهورية
الاثنين 13 أيار 2019
تحدّيات تواجهها سياراتكم صيفاً
print
favorite
نتيجة لإرتفاع الحرارة في فصل الصيف، تواجه السيارات العديد من التحديات تطال المحرك والبطارية والإطارات والتجهيزات الداخلية كافة.

تختلف التحديات التي تواجهها السيارة في فصل الصيف بسبب الحرارة المرتفعة. وعلى رغم من أنّ السيارات مصصمة لتحمل الحرارة العالية، إنما لكل شيء حدود معينة من قدرة التحمل. لذلك من المهم منح السيارة المزيد من العناية والإهتمام لتجنب التعرض إلى الأضرار المكلفة.

تحدّيات ميكانيكية

تواجه السيارة في فصل الصيف تحديات ميكانيكية كثيرة بسبب إرتفاع الحرارة التي من شأنها أن ترتفع معها درجات حرارة المحرك والفرامل والوصلات والأنابيب.

وإذا لم تكن السيارة جاهزة لهذه التحديات، فقط تتعطل بشكل مفاجئ. لذلك من المهم الكشف المبكر على جميع الأنظمة والسوائل والزيوت التي من المتوقع أن تتأثر بالحرارة المرتفعة.

ومن هذه الأنظمة، نظام التبريد الذي يجب أن يكون خالياً من أيّ تسرب للسائل وأن يعمل بشكل مثالي. في السياق عينه، من المهم أن يكون زيت المحرك جيداً وفي كميته المطلوبة دون أي نقص.

في سياق متصل من المهم الكشف على كافة الزيوت الأخرى مثل زيت علبة السرعات وزيت الهيدروليك وزيت الفرامل. كذلك يجب الكشف على وصلات الأنابيب، خاصة تلك المرتبطة بنظام الوقود، لأنّ أيَّ تسرب منها ناتج عن تلفها أو تمددها بسبب الحرارة قد يؤدي إلى إحتراق السيارة.

ومن المهم أيضاً الكشف على نظام الفرملة الذي سيتعرض للإجهاد خلال فصل الصيف، والحرص أن تكون الديسكات والكوليهات بحالة جيدة كي لا تتراجع قوة الفرملة بسبب إرتفاع حرارة النظام.

ومن الأمور الهامة التي يجب إجراؤها في السيارة قبل دخول فصل الصيف هو فحص أجزاء مكيف السيارة، والتأكد من عمله بشكل صحيح، كما يجب الانتباه إلى أنّ درجة الحرارة تلعب دوراً هاماً في عمر الإطارات الخاصة بالسيارة، لذلك يجب التأكد منها بشكل دوري ومنتظم في فصل الصيف.

تحديات في المقصورة

خلال الصيف ترتفع درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة بسرعة كبيرة. وأحد الأسباب الهامة وراء ذلك هو كثرة الأسطح الزجاجية التي زاد حجمها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، والتي من خلالها تتكون الحرارة في الغالب داخل السيارة.

وهذه الحرارة من شأنها أن تلحق أضراراً كبيرة في الأنظمة والأجزاء الداخلية ولوحة القيادة والأنظمة الإلكترونية والترفيهية. كذلك قد تتسبب الحرارة في حصول تشققات في بعض الأجزاء.

لذلك من المهم حماية المقصورة الداخلية من أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة. وذلك يتم عبر إجراء بسيط جداً، وهو إما ركن السيارة في الظل، إما إستخدام واقيات الشمس المصنوعة من الألومنيوم أو الكرتون أو القماس الخاص.

في هذا السياق يمكن ترك نافذة السيارة مفتوحة قليلاً بشكل أن لا يتمكن أحد من مد يده إلى داخل المقصورة، وذلك يساعد كثيراً في تصريف الحرارة من داخل المقصورة. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.