الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الجمعة 10 أيار 2019
مهمة صعبة لسانت إتيان وليون في تنافسهما على المركز الثالث
print
favorite
تنتظر كلاً من سانت إتيان وليون مهمةٌ صعبة في المرحلة الـ36 من الدوري الفرنسي في إطار صراعهما على حسم المركز الثالث المؤهَّل الى الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويفتتح سانت إتيان الرابع (62 نقطة) الليلة هذه المرحلة باستضافة مونبلييه الخامس (55 نقطة)، في حين يختتمها ليون الثالث (63 نقطة) الأحد في ضيافة مرسيليا السادس (55 نقطة أيضاً).

وقد يتحدّد بنسبة كبيرة قبل مرحلتين من نهاية البطولة، أيّ من الفريقين سيشارك في المسابقة الأوروبية الأهم، علماً بأنّ بطل الدوري ووصيفه يشاركان مباشرة في دور المجموعات، فيما يكتفي صاحب المركز الرابع بالمشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي («يوروبا ليغ»).

غيابات سانت إتيان

يجد سانت إتيان نفسه في موقف حرج مع غياب 4 لاعبين حتى نهاية الموسم بسبب الإصابات، هم المدافعان الدولي الصربي نيفين سوبوتيتش والبرازيلي غابريال سيلفا، والمهاجم لويس ديوني، بالإضافة الى الموهوب كيفن مونيه-باكيه الذي يُجِيد اللعب في أكثر من مركز.

ويضاف الى ذلك، أنّ مشاركة المهاجم كيفن حموما والمدافع تيموتيه كولودييتشاك غير مؤكّدة، وهي متوقّفة على وضعهما في الحصة التدريبية الأخيرة للفريق.

وفي الجانب الآخر، قد يغيب المدافع الأيمن روبن أغيلار عن مونبلييه بسبب إصابة في فخذه الأيمن، وسيحلّ محله على الأرجح الأوروغوياني ماتياس سواريز، كما كانت عليه الحال في المباراتين الأخيرتين أمام باريس سان جيرمان المتوّج بطلاً وأميان.

وباستثناء أغيلار، يستطيع المدرب ميشال در زاكاريان الإعتماد على تشكليته الأساسية كاملة، لا سيما على المهاجمين الصربي بيتار سكوليتيتش والمخضرم السنغالي سليمان كامارا (36 عاماً) الذي مدّد النادي عقده عاماً إضافياً.

وانضم كامارا الى مونبلييه عام 2007، ودافع عن ألوانه في 409 مباريات سجّل خلالها 76 هدفاً، واقترب من الأسطورة لوران بلان صاحب 84 هدفاً في 8 مواسم من العام 1983 الى 1991، على الرغم من كونه مدافعاً.

ويخوض المدافع البرازيلي رافائيل دا سيلفا المباراة مع ليون بروح ومعنويات عالية، بعد أن مدّد النادي عقده لعامين إضافيّين حتى 30 حزيران 2021.

وانضم دا سيلفا (28 عاماً) الى ليون في 2015 قادماً من مانشستر يونايتد الإنكليزي، بموجب عقد لأربع سنوات ينتهي في 30 حزيران المقبل، وخاض معه حتى الآن 117 مباراة منها 25 في المسابقات الأوروبية.

ولن يكون ليون في مأمن على ملعب «فيلودروم» الذي سيحاول صاحبه حسم الصراع مع مونبلييه على المركز الخامس في إطار تحسين المواقع لا أكثر، كون هذا المركز في فرنسا غير مؤهّل الى المسابقات الأوروبية.

ويحاول كل من ليون وسانت إتيان الإقتراب قدر الإمكان من ليل الذي لم يضمن بعد مركز الوصيف قبل استضافته لبوردو الخامس عشر، في حين يحاول مونبلييه ومرسيليا الابتعاد عن شريك نيس السابع (52 نقطة)، الذي يدرك تماماً حاجته الى قائده البرازيلي دانتي (35 عاماً)، فمدّد عقده لعامين إضافيّين حتى 2021 قبل يومين من استقباله لنانت.

وكان دانتي صاحب التمريرة الحاسمة في مباراته الـ100 السبت الماضي في الدوري والتي جاء منها هدف السبق في مرمى سان جيرمان (1-1)، علماً أنه خاض بقميصه 122 مباراة في مختلف المسابقات منذ انتقاله إليه عام 2016 قادماً من فولفسبورغ بعد أن مثّل أيضاً في الدوري الألماني بوروسيا مونشنغلادباخ وبايرن ميونيخ.

إنتهاء موسم حارس موناكو سوباسيتش

أعلن نادي موناكو أنّ حارسه الدولي الكرواتي دانيال سوباسيتش «يعاني من تمزّق عضلي في الفخذ الأيسر، ولن يتعافى منه قبل نهاية الموسم».

وأصيب سوباسيتش (34 عاماً) الذي يمتدّ عقده حتى 2020، في مباراة موناكو وسانت إتيان (2-3) الأحد الماضي. وعانى الحارس الدولي من سلسلة إصابات هذا الموسم. فهو شارك في المباراة ضدّ سانت إتيان بعد عودته من إصابة في الحالب الأيمن، ألمّت به خلال لقاء باريس سان جيرمان في 21 نيسان.

ولم يلعب الحارس سوى 14 مباراة في الدوري الفرنسي، بعدما غاب أيضاً في مطلع الموسم لتكرّر الإصابة العضلية التي تعرّض لها خلال مشاركته مع منتخب بلاده في مونديال 2018، حيث حلّ وصيفاً بخسارته أمام نظيره الفرنسي 2-4 في المباراة النهائية.

ويحتل موناكو المتوّج بلقب الدوري في 2017 وحلّ وصيفاً في الموسم الماضي، المركز الـ17 حالياً برصيد 33 نقطة، بفارق 3 نقاط عن منطقة الخطر والمركز الـ18 الذي يخوض صاحبه (كاين حالياً) ملحقاً مع ثالث الدرجة الثانية، لتفادي الهبوط والبقاء بين النخبة.

جولة لسان جيرمان في الصين

أعلن نادي باريس سان جيرمان، بطل الدوري، أنه سيخوض جولة في الصين بين 23 تموز و3 آب المقبلين، تتخلّلها مباراة ودّية مع إنترميلان الإيطالي، قبل خوضه مباراة كأس الأبطال الفرنسية أمام مواطنه رين في مدينة شنزن الصينية تسبق بداية الموسم الجديد.

وقال لاعب سان جيرمان السابق ومنسّق الفريق الأول الحالي البرازيلي، ماكسويل، في بيان نشره النادي الباريسي «إنها فترة مثيرة. لم يسبق أن بلغ جنون كرة القدم هذه الدرجة في الصين، ونريد أن نبني علاقات متينة مع المشجّعين المحليّين».

ويأمل سان جيرمان، الذي سبق له أن خاض مباريات ودّية في الصين عامي 2014 و2018، في الترويج لعلامته التجارية في أكبر الأسواق العالمية.

ويواجه بطل فرنسا في 27 تموز في ماكاو فريق إنترميلان، المملوك منذ العام 2016 من المجموعة الصينية سونينغ، ومن ثم في 30 منه في سوزهو، بالقرب من شنغهاي، فريق إسبانيول برشلونة الإسباني الذي يدافع عن ألوانه النجم الصيني وو لي.

وينهي سان جيرمان جولته في 3 آب في شنزن، بخوضه مباراة كأس الأبطال الفرنسية التي تجمع بين الفائز بالدوري والكأس المحليّين، ضدّ رين في افتتاح موسم 2019-2020، والتي يحمل لقبها الفريق الباريسي في الأعوام الستة الماضية. وكان رين جرّد سان جيرمان من لقبه بطلاً لمسابقة كأس فرنسا في الأعوام الأربعة الأخيرة، بفوزه عليه بركلات الترجيح 6-5 بعد التعادل 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي.

برنامج فرنسا

• الليلة
سانت إتيان - مونبلييه (21:45)

• غداً
أنجيه - باريس سان جيرمان (18:00)
أميان - تولوز (21:00)
كاين - رينس (21:00)

نيم - موناكو (21:00)
ديجون - ستراسبورغ (21:00)
نيس - نانت (21:00)

• الأحد:
رين - غانغان (16:00)
ليل - بوردو (18:00)
مرسيليا - ليون (22:00) 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.