الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

ايزابيل التنوري
-
جريدة الجمهورية
الجمعة 26 نيسان 2019
شراكة «توتال» و«أي بي تي»: تحسين نوعية المحروقات
print
favorite
للمرّة الأولى سيكون لشركتي توتال وIPT تعاون طويل الأمد يتوّج سنوات من التعاون من خلال شراكة استراتيجيّة بين الشركتين في لبنان نتج عنها تأسيس شركة مساهمة باسم «الشركة اللوجستية للمحروقات ش.م.ل» تُعنى بتقديم الخدمات اللوجستية وتوريد المواد النفطيّة، وتهدف الى تحسين نوعيّة المنتجات النفطيّة والخدمات ذات الصلة في السوق المحلّي كما ستكون لها مشاركة أساسيّة في قطاع النفط والغاز.

اُعلنت الشراكة بين «توتال» و«أي بي تي» امس برعاية وزير الطاقة والمياه ندى بستاني خوري في خلال احتفال أقيم في فيلا ليندا سرسق في الأشرفية.

حضر إعلان الشراكة ممثل وزيرة الطاقة داني سماحة، النائبة رولا الطبش، النائب زياد الحواط ممثلاً رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، الوزير السابق رمزي جريج، مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري، نائب رئيس مجلس الإدارة في «أي بي تي» طوني عيسى، المدير العام لـ«توتال لبنان» دانيال ألفاريز، المدير العام للشركة اللوجستية للمحروقات انطوان سلامة، المديرة العامة للطاقة اورو فغالي وعدد من المتخصصين في قطاع النفط.

سلّط المؤتمر الضوء على دلالات الشراكة الاستراتيجية على صعيد صوابية الخيارات التجارية والمهنية التي انتهجتها «أي بي تي» في مسيرتها والتي أوصلتها ليس فقط الى تحقيق نجاحات كبيرة في مجالها بل الى اجتذاب مجموعة نفطية عالمية رأت في «أي بي تي» أوجه شبه وتماثل دفعتها الى التعاون التجاري معها وأوصلها الى حدّ اختيارها كشريك محلي استراتيجي لأنشطتها في لبنان.

خلال المؤتمر، لفت عيسى الى أنّ الشراكة تطلق دينامية جديدة في السوق النفطي في لبنان وربما تكون المفتاح أو البداية نحو شراكات مماثلة في المستقبل ضمن القطاع النفطي قادرة على أن تدفع في اتّجاه تطوير هذا القطاع في لبنان والارتقاء به.

وتؤشر هذه الشراكة الى الدور الفعّال الذي تقدر أن تلعبه الشركات المحلية التي تقدم بالدليل القاطع انه يمكن الاعتماد عليها في أية سياسة نفطية رسمية تنتهجها الدولة اللبنانية، خصوصاً أنّ هذه الشركات شكلت العمود الفقري للاقتصاد اللبناني في الزمن الصعب، ومن حقها أن تستمر في تأدية أدوار فعّالة في كل الظروف، وبالشراكة مع المجموعات الدولية».

أما ألفاريز فأشار الى أنّ الرسالة من خلال هذه الشراكة هي نتيجة تشابه في الاستراتيجية التجارية وفي الممارسة المسؤولة للأعمال بين شركة «أي بي تي» و«توتال»، وانّ الشركة اللوجستية للمحروقات ش. م. ل تملكها كل من الشركتين مناصفة في ما بينهما بنسبة 50%.

من جهته، قال مدير الشركة اللوجستية للمحروقات انطوان سلامة إنّ الشراكة تهدف الى تأمين تفاعل اكبر مع السوق اللبناني من خلال إدخال أفضل منتجات مستوردة من اوروبا عبر استيراد مشترك لموارد البنزين والديزيل ما يسمح بمرونة اكبر وطريقة توريد ملائمة اكثر لتحقيق افضل خدمة للزبون. وتهدف ايضاً الى تطبيق الإجراءات العالمية المتعلقة بالنقل البحري والبري.

بابيه

بدوره أشار مدير العمليّات في الشرق الاوسط وشرق آسيا في مجموعة توتال جان بابيه إلى أنّ «مجموعة «توتال» متواجدة في لبنان منذ حوالى الـ 70 عاماً. وهذه الشراكة مع «أي بي تي» تؤكّد اليوم مرّة جديدة على التزام «توتال» بلبنان وتطوّره».

عيسى

من جهته، قال عيسى ﻠ«الجمهورية» إنّ مواصفات البنزين التي ستستوردها IPT بالشراكة مع شركة «توتال» تفوق المواصفات التي تفرضها الدولة اللبنانية، مشيراً الى أنّ واحدة من اهداف الشراكة هي تطوير المواصفات وهذا الامر سيسمح للشركتين اذا ما وحّدتا الجهود استيراد مواد بنزين وديزل بأعلى مواصفات.

وعن مدى تأثير الشراكة على الإقتصاد الوطني، قال عيسى إنّها ستؤثر بشكل ايجابي آملاً أن تظهر آثار هذه الشراكة قريباً بعد ان تظهر الجهود الموحّدة.
اما عن احترام معايير البيئة، خصوصاً في ظل الأوضاع البيئية في لبنان، ردّ عيسى انّ من بين اهم اهداف الشراكة هو انها تخضع لمعايير الحماية والأمان للعاملين في المنشآت ولكلّ البيئة المجاورة.

ألفاريز

من جهته، أوضح ألفاريز ﻠ«الجمهورية» أنّ مواصفات البنزين الذي تستورده «توتال» من المصافي الأوروبية تلتزم المعايير الأوروبية آملاً أن تبقى الإمكانية موجودة من اجل مواصلة هذا الأمر في ظروف إيجابية كما هي الحال الآن. «نحن نأخذ المعايير البيئية بالإعتبار عن طريق استخدام المنتجات الأوروبية التي تحتوي على نسبة أقل من الكبريت ومحتوى الجسيمات الدقيقة».

وشدّد ألفاريز على أهمية استخدام العمليات الصحيحة شارحاً على سبيل المثال: «نحن نأتي بمنتجات ذات أوعية مخصَّصة تتوافق مع أفضل قواعد وأنظمة الصحة والسلامة والبيئة HSE التي تضمن عدم وجود مشكلات مع السفن التي نستخدمها.

ولفت ألفاريز الى أنّ التعاون الجديد الآن مع IPT يسمح لنا بتحسين الواردات واستخدام أفضل لكل من مرافق التخزين والنقل والتي سنرفع من مستوى معاييرها.

كما تطرق الى تأثير الشراكة على الإقتصاد الوطني واصفاً ايّاها بأفضل تأثير بسبب تنفيذ أعلى المعايير الأوروبية حيث يتم فحص السفن وتخزين المنتجات لضمان جودتها.

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.