الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الأربعاء 24 نيسان 2019
خطوات تساعد في إختيار كاميرات المراقبة المنزلية
print
favorite
يستمر إنترنت الأشياء في التغلغل إلى حياتنا أكثر فأكثر، بحيث أصبحت الأجهزة من حولنا أكثر ذكاءً وتدير نفسها بنفسها وتتصل بأجهزة أخرى وتقدم ميزات وخصائص غير محدودة.

تتنافس الشركات المصنّعة للأجهزة التكنولوجية فيما بينها لإطلاق أجهزة ذكية أقل كلفة، مثل الكاميرات الذكية التي أصبحت موجودة في كل متجر وبأسعار تتناسب مع جميع الميزانيات وبأشكال مختلفة. وهذه الكاميرات كغيرها من الأجهزة التقنية، تطورت وتحسّنت وأصبحت متصلة بالإنترنت لتشكل جزءاً مهماً في ما يُسمى بالمنزل الذكي.

كيفية الإختيار

تُعتبر الكاميرات الذكية الحلّ الأمثل لأولئك الذين يخافون على منازلهم أو ممتلكاتهم. لأنّ هذه الكاميرات تنوب عنهم في حال غيابهم، وتساعدهم في إدارة منازلهم من بعد.

ومع الإنتشار الكبير للكاميرات المنزلية الذكية في الأسواق، يقع الشخص في حيرة عند إختياره لكاميرا ذكية لمراقبة منزله. ولتسهيل عملية الإختيار، هنالك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنها تحديد الخيار الأنسب، وهذه أبرزها:

• سلكية أو لاسلكية: تحديد ما إذا يجب أن تكون الكاميرا سلكية أو لاسلكية متصلة بالراوتر المنزلي عبر شبكة الـ"واي فاي". الخيار الأول يُعتبر أكثر أماناً وغير قابل للإختراق، بينما الخيار الثاني يسمح لصاحب المنزل بالمراقبة والتحكم من بعد، أي أن يشاهد ما يجري أمام العدسة بالبثّ المباشر ومن أيّ مكان وعبر التطبيقات المخصصة بكل جهاز، لكنه قابل للإختراق في حال إهمال عناصر السلامة المطلوبة.

• تحديد مكان الكاميرا: أي هل تريدون كاميرا داخلية أو خارجية. وفي هذه الحال يكمن الخلاف بين الكاميرات في قدرة تحمل كل منها للظروف المناخية، أي قدرتها على تحمل الحرارة والبرودة والغبار والمياه والأمطار وعوامل الطقس وتقلبات الجوّ المختلفة.

• تحديد وظيفة الكاميرا: بمعنى آخر الدور الذي ستلعبه هذه الكاميرا. على سبيل المثال إذا كنتم تريدون كاميرا لمراقبة من يدخل إلى المنزل، يمكنكم في هذه الحالة إختيار كاميرا مراقبة تُستخدم كجرس للباب، ومتصلة بشبكة الإنترنت، تمكنكم من رؤية الطارق أو التحدث إليه من داخل أو خارج المنزل. كذلك يمكن لهذه الكاميرات إلتقاط الحركة وتسجيل كل ما يدور في محيط باب منزلكم والاحتفاظ بملفات الفيديو لإمكانية مشاهدتها فيما بعد، وغيرها من الخصائص والمميّزات.

• تنبيهات على الهاتف الذكي: قد تكون خاصية التنبيهات من أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في كاميرات المراقبة الذكية. وخاصية التنبيهات تعني قدرة الكاميرا على إرسال تنبيه على هاتف المستخدم عند إستشعار حركة معينة.

• دقة التصوير: مع تطوّر تقنيات التصوير، زادت قدرات كاميرات المراقبة في الدقة واصبح هنالك كاميرات تُصوّر بدقة «Full HD». وهذه الدقة العالية تسمح بمشاهدة الفيديو بشكل واضح ورؤية التفاصيل الدقيقة. كذلك من المهم معرفة زاوية التصوير في الكاميرا، لأنه كلما اتّسعت الزاوية كلما تمكنت الكاميرا من تغطية مساحة أكبر. وهنا يمكن إختيار كاميرات تغطي من 120 حتى 360 درجة.

• إشتراك شهري: من المهم أن يعرف كل مَن ينوي شراء كاميرا مراقبة ذكية، أن معظم تلك الكاميرات تتطلب إشتراكاً شهرياً أو سنوياً في حال أردتم أن تسجّلوا وتخزّنوا الفيديوهات والصور على الإنترنت.

والإشتراكات تختلف في كلفتها بحسب الخدمة السحابية التي تختارونها. ولمن لا يرغب بدفع إشتراكات، يمكنه إعتماد الخدمات المجانية المحدودة التي توفرها الشركات المصنّعة للكاميرات، أو على ذاكرة الكاميرا، وهي عبارة عن شريحة ذاكرة خارجية «micro SD» يتمّ وضعُها في منفذ خاص في الكاميرا. 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.