الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

جريدة الجمهورية
الأربعاء 24 نيسان 2019
السيرة الذاتية للمؤلف مكرديج هاكوب بولدوكيان
print
favorite

ولد في برج حمود عام 1937م. تخرّج من مدرسة هوفاكيميان - مانوكيان ببيروت عام 1957م، ثم تابع دراسته في الجامعة الاميركية ببيروت- قسم إدارة الاعمال والاقتصاد، وحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال عام 1964م.

أسس في جامعة هايكازيان ببيروت قسمَ التجارة والاقتصاد عام 1969م، وشغل منصبَ أول عميد للقسم حتى عام 1974م، وكان، إضافة الى ذلك، يدّرس في القسم نفسه المقررات التالية: إدارة الأعمال، والمحاسبة، والمؤسسات المالية، وعلم المصارف، والادارة المالية. كما عمل مدرِّساً في المجمع العلمي للجامعة الاميركية في بيروت بين عامي 1977م - 1985م. ويدرّس حالياً في جامعة الكسليك.

شارك منذ عام 1970م، في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية في مجال الاقتصاد والمصارف والعلوم العسكرية، في كلٍّ من: واشنطن ونيويورك ولندن وباريس وروما وبروكسل وجنيف وفيينا ومدريد وميلان وبراغ ومالطا واسطنبول ونيقوسيا وبيروت وعمّان والكويت والبحرين وأبو ظبي وسنغافورة وطوكيو وسيول.

بدأ حياته المهنية في مجال المصارف عام 1961م في مصرف أميركا Bank of America، ثم المصرف الكيميائي Chemical Bank والمصرف اللبناني الفرنسي Banque Libano- Francaise.

عيّن في عام 1985م نائباً لحاكم المصرف المركزي في لبنان، ومثّل لبنان في مؤتمرات صندوق النقد الدولي في سيول (كوريا)، وصندوق النقد العربي في عمّان (الأردن) (1985م و1989). وثمّن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي دوره، وعدّه شخصية براغماتية واقعية.

تعاون بين عامي 1992م- 1993 مع مكتب العلاقات الخارجية TACIS(أ) في الاتحاد الاوروبي في بروكسل، فعمل خبيراً إستشارياً للجمهوريات التالية: روسيا (موسكو وتيومين)، كزخستان، اوزبكستان، جورجيا، ارمينيا سابقاً جمهوريات الاتحاد السوفياتي.

عمل بين عامي 1994م - 2004 ممثلاً للشرق الأوسط في المصرف البريطاني UBAF، البنك التجاري العربي البريطاني BACB في لندن. ثم عمل في عام 2004م في بنك بيروت Bank of Beirut مديراً عاماً لعمليات المصارف المراسلة.

يعمل، منذ بداية عام 2012، في قسم تنمية الاعمال العالمية في بنك الاعتماد اللبناني.

حالياً عضو في لجنة الجرائم المالية ومجموعة السياسة (ب) في غرفة التجارة العالمية ICC، باريس.

السيد بولدوكيان يتابع الاقتصاديَّين فريدريك فون هايك وجوزف شومبيتر في الليبرالية الاقتصادية.

(1) TACIS- Technical Assistance CIS
(ب) Financial Crime Risk and Policy Group 

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.