الإسم
البريد الإلكتروني
١ - إسم صديقك
١ - البريد الالكتروني لصديقك
٢ - إسم صديقك
٢ - البريد الالكتروني لصديقك

على مدار الساعة

الوكالة الوطنية
السبت 20 نيسان 2019
حسن مراد: لا يمكن النهوض بالاقتصاد الوطني إلا من خلال فتح الأسواق العربية عبر الممر السوري
print
favorite

 شدد وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد على "ضرورة الانفتاح على الأشقاء والأصدقاء، لتسهيل عبور الصادرات اللبنانية، إذ لا يمكن النهوض بالاقتصاد الوطني، إلا من خلال فتح الأسواق العربية عبر الممر السوري، والتنسيق والتواصل مع الأشقاء السوريين، لتسهيل ذلك، بعيدا من المراهنات التي تبقي الوطن خارج سياق علاقاته المميزة مع سوريا، كما نص اتفاق الطائف".

كلام مراد جاء خلال رعايته مهرجان صور للتسوق والسياحة والترفيه، ضمن فاعليات معرض جبل عامل الثاني.

أضاف: "أراهن على أبناء جبل عامل وكل أبناء الجنوب الحبيب والوطن، أن يعملوا جميعا لإعادة لبنان مصدرا لجودة الإنتاج وفرادته، ليأخذ مكانه في الأسواق العالمية، التي لا تلتفت إلا إلى جودة الإنتاج وجديده"، مؤكدا أن "هذا ما نسعى للوصول إليه في الوزارة، بالتعاون مع كل الوزارات ذات الصلة، وبتوجيه من فخامة الرئيس العماد ميشال عون، الذي يقود معركة محاربة الفساد في مناخ من الوفاق والإجماع على المصلحة الوطنية العليا".

وتوجه إلى الحضور بالقول: "أيها الإخوة، نحن نرى أن مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين ووقف الهدر، هي خطوة تبعث الأمل في استقامة سير عمل مؤسسات الدولة، وتطرد اليأس من نفوس اللبنانيين الكادحين، الذين ذاقوا مرارة الفساد، الذي حرمهم من أبسط حقوقهم الحياتية".

وإذ ذكر بـ"تضحيات أهل الجنوب لدحر الاحتلال، ومكانة مدينة صور التاريخية ودورها في التجارة العالمية"، قال: "في جبل عامل تجسد جبل المقاومة والتشبت بالأرض حتى التحرير. تحرر جبل عامل وارتقى شهداؤه يلوحون برايات النصر أمام كل إشراقة شمس وطلوع قمر. اندحر العدو وبقيت قانا وصمة عار على جبينه. أما صور التاريخ، المغمورة من البحر، القوية، فهي أم المدن وسيدة البحار ومركز العالم التجاري لعدة قرون. صور هي المدينة المباركة المرفوعة عنها الفتن كما يقول الإمام الأوزاعي".

أضاف: "الصوريون استنبطوا التجارة وكل ما يتعلق بها من المكاييل والأوزان والنقود ومن الحساب، وجعلوا السلعة وسيلة للتقريب بين الشعوب القريبة والبعيدة، كما أنهم صناع الأساطيل التجارية من غابات لبنان وهم علماء الفلك أيضا. لقد شملت تجارة صور جميع الحاجات المعروفة آنذاك، فكلما كانت تتجه بلادهم وما تتطلبه أذواق الناس في عصرهم، كانوا يجلبونه من كل قاص ودان ليدفعوا به إلى أسواق العالم القديم، كما برع الصوريون في الفنون ونجحوا في التجارة والحفر على المعادن، وكذلك الصناعة على أنواعها. إن صور الصباغ الأرجواني والحرف تستعيد ريادتها في التسوق والسياحة والترفيه بجهد أبنائها، الذين يحملون إرث مدينتهم بامتياز، وهم محط آمالنا وأنظارنا، في المساهمة في نهوض الاقتصاد الوطني من خلال إحياء الصناعات الحرفية المميزة عبر تاريخ صور ومنطقتها".

وووجه تحية إلى "مهرجان صور والقيمين عليه وكذلك لدولة الرئيس نبيه بري، الذي ينحاز دائما لقضايا الناس، وللمقاومة والجيش والشعب ولمعرض جبل عامل"، آملا أن "يكلل فعالياته بنجاح، ليضيف إلى الوطن ركنا من أركان اقتصاده".

DOWNLOAD OUR MOBILE APP
X
Sign Up for our free daily newsletter
© 2019 Al Joumhouria, All Rights Reserved.